البحث عن الكمال والمثالية والتغيير للأفضل

الكمال لله وحده

الكمال والمثالية

منذ قديم الأزل والإنسان البشري يسعي إلي الكمال والمثالية في عالم لا يوجد به أي كمال وتنعدم فية المثالية كثيراً ما تقع في الأخطاء وتندم علي ما فعلت وتعزم علي أن لا تقع في أي أخطاء أخري وتصبح شخص مثالي لكنك لا تستطيع ، كثيرا ما تقرر بأن تتغير وتقوم بعمل جدول حياة يومي كامل ومكتمل ولكن لا تستطيع أن تسير علية ، لماذا ؟ ببساطة لأنك لن تصل إلي الكمال لا يمكن الوصول إلي الكمال بأي طريقة من الطرق .

لماذا لا يمكن أن تصل إلي الكمال ؟

البشر خطائون وبعد سيدنا محمد صلي الله علية وسلم الجميع خطاء ، كما أن هناك صراع دائم ومستمر بينك وبين عدوين هما نفسك ، وشهوتك ، هذان العدوان يمنعان من الوصول إلي الكمال والمثالية بجميع الطرق ، وأنت طالما أنك علي قيد الحياة تصارع هاذان العدوان أحياناً كثيرة يتغلبون عليك وأحياناً تتغلب أنت عليهم ، وسيظل هذا الصراع في جميع البشر وهذا الذي يمنعنا من الوصول إلي الكمال .

النفس

الإنسان لدية شئ غريزي يسمي النفس فنفسي هي أهم شئ أما باقي الناس لا أهتم لأمرهم قد تقوم بالتبذير علي نفسك بمبالغ طائلة ولكنك لا تعطيها للضرائب مثلاً ، فالنفس عامل رئيسي يمنعك من الوصول إلي الكمال فتخيل لو أنك ليس بك صفة ( نفسي ) ستصبح إنسان فقير ولن تمتلك أي أموال لأنك لا تهتم بنفسك ستعطي أموالك لمن يحتاج ، سوف تشعر بالهم الشديد عندما تري أي إنسان محتاج أو مريض لأنك لا تهتم بنفسك فقط .

الشهوة

أيضاً الشهوة من الأسباب الرئيسية التي تمنعك من الوصول إلي الكمال فالإنسان دائماً ما يضعف أمام شهواتة ورغباتة ويتنازل عن بعض مبادئة من أجل الشهوة وهناك العديد من القصص التي هلك فيها المتعبدون بسبب شهواتهم .

نصائح للوصول إلي الكمال

أول نصيحة لكي تصل إلي الكمال أن تعلم أنة لا يمكن أن نصل إلي الكمال يجب أن تعلم أنك سوف تظل طوال حياتك تخطئ في بعض الأمور وتصيب في الآخر ولكن ما يجب أن تفعلة هو أن تصبح شخص مثالي يحتذي بة يجب أن تعرف الخطأ وتتجنبة وتعرف الصواب وتسعي إلية وتقف في صف الضعيف هكذا قد تصبح شخص مثالي ولكن الكمال غير موجود علي الأرض .

كم مرة حاولت أن تتغير للأحسن

دائماً ما يسعي الأنسان لكي يصبح الأفضل ولكنة كلما وقع في الأخطاء أصيب بخيبة الأمل وعاد كما كان ولم يتغير بة أي شئ وهذا لأنة لم يعرف أن الكمال والمثالية لا يمكن تحقيقها فعندما تنوي أن تتغير ضع في حسبانك أنك سوف تخطئ وسوف يأتي وقت تشعر فيه بالملل ولكن لا تيأس حاول مراراً وتكراراً حتي تصبح شخص مثالي وتقترب من الكمال .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى