مشكلة الغضب والعصبية السريعة وحلها

تخلص من الغضب والعصبية

الغضب مشكلة في جميع البشر لا يوجد أحد لا يغصب فجميع البشر يغضبون ولكن بكميات مختلفة ، هناك من يغضب ويصبح مثل البركان المنفجر عند غضبة ، وهناك من لا يغضب إلا لأقوي الأسباب ، والغضب هو شئ صحي ومفيد ولكن عندما يكون في حدود المعقول ، وإذا كنت تعاني من الغضب والعصبة السريعة وتواجة نقد من جميع أصحابك بسبب سرعة غضبك ، فأنت في حاجة لتغير هذا الطبع فيك وسوف نقدم لك نصائح للتخلص من الغضب .

ما هو الغضب

الغضب هو تصرف لا شعوري وله معني هادف ومعناها التهيج والثوران عند رؤيتك أحد الحقوق تغتصب أمام عينيك ، كأحد يأكل حق الفقير ، أو يسرق أرضة ، أو يمس كرامتك ، ومثل تلك الأشياء هي التي يصبح فيها الغضب والعصبية مشروعة ، وعندما تصبح العصبية في الأمور البسيطة هنا نحتاج علاج لمشكلة العصبية .

أسباب الغضب

١ – عندما تتعرض للنقد

عندما تصبح تحت النقد المباشر تشعر بالغضب الشديد من ذلك النقد سواء كان هذا النقد يصف صفات موجودة فيك أو غير موجودة ، وكل إنسان يريد أن يصبح شخص كامل ولا يوجد بة أخطاء ، فتبدأ في الدفاع عن نفسك ، وينتهي الأمر بالغضب لأنك أصبحت في وضع المتهم .

٢ – عندما يخالفك أحد في الرأي

الجميع يري أنة علي صواب ولا يريد من أحد أن يخالفة الرأي وعندما تجد أحد يخالفك الرأي تثور مدافعاً غن رأيك وتحاول إثبات أن رأيك هو الصواب ، وتلجئ في ذلك إلي الصوت العالي ، وكلما زاد النقاش زادت درجة غضبك وعصبيتك .

٣ – عند فقد السيطرة علي النفس

بعض الأشخاص لا يستطيعون السيطرة علي أنفسهم تجدهم يضحكون في أوقات غريبة ويبكون في أوقات أغرب هؤلاء الأشخاص لا يستطيعون التحكم في النفس وعندما يحدث أي موقف تجدهم يغضبون بسرعة كبيرة .

٤ – الأمراض المختلفة

هناك بعض الأمراض تجعل صاحبها يتعصب بسرعة مثل أمراض السكر والضغط لذلك يجب أن نعذر أصحاب تلك الأمراض عندما نراهم يغضبون بسرعة .

٥ – الشعور بالخوف

عندما يخاف القنفد فإنة يفرز شوك من جميع جسمة ليواجه الشخص الذي يخاف منة وعندما يخاف الإنسان فإنة يغضب والغضب في حالة الخوف أمر طبيعي .

٦ – إضطراب هرمون الأدرنالين

قد يكون لديك هرمون الأدرينالين مرتفع فعندما يحدث مشكلة او أي شئ يستدعي الغضب يندفع الأدرينالين بقوة في جسمك مما يجعلك تخرج عن سيطرتك وتفقد أعصابك .

اقرأ : البارانويا وما هو المقصود بجنون الارتياب.

علاج مشكلة الغضب السريع

١ – تقبل وجهات النظر

ليس من الضروري أن تكون أنت صاحب الرأي الصحيح فربما يكون رأيك خاطئ ويصبح إنفعالك وعصبيتك تجاة رأيك ليس في موضعة الصحيح .

٢ – إستمع إلي النهاية

إذا كنت تريد أن تتحكم في غضبك وعصبيتك أثناء الحوار فيجب عليك أن تنتظر وتسمع الكلام إلي نهايتة وعند إنتهاء الكلام تقرر إذا كنت تستطيع الرد بدون أن يرتفع صوتك و تغضب فقم بالرد وإذا كنت شعرت أنك لن تستطيع أن تتحكم في غضب فلا تقوم بالرد فهذا أفضل لك .

٣ – الثقة في النفس

يجب أن تكون واثق من نفسك دائماً لا تجعل أي شخص يقلل من رؤيتك لنفسك عند التحدث لا تفقد ثقتك في نفسك ولا تجعل أحد يحاول أن يفقدك تلك الثقة لأنك إذا شعرت بأن ثقتك في نفسك قلت سوف تغضب غضب ملحوظ .

٤ – إبتعد عن الأشياء التي تجعلك تغضب

إذا كان هناك شئ أو شخص يجعلك تغضب بإستمرار فابتعد عنة ولا تكثر من الجلوس معة وتجنب الحديث معة وإذا كان هناك مشكلة في حياتك تجعلك تغضب وتتعصب حاول أن تحل تلك المشكلة او تجاهلها .

٥ – تذكر عاقبة غضبك

عندما تغضب تذكر لحظات الندم التي تلي غضبك وتذكر الأشياء التي ذكرتها ولم يكن من الواجب أن تذكرها ، تذكر أنك دائماً ما تجني عاقبة غضبك .

٦ –  الصوت العالي دليل علي ضعف الموقف

عندما تغضب يعلو صوتك ، وعليك ان تعلم أن الجميع يري أن علو الصوت يدل علي ضعف الموقف فتضع نفسك في موضع شبهة .

٧ – لا تتناقش إذا لم تكن في حالة مزاجية جيدة

اختار الأوقات التي تفتح بها مواضيع قد تغضبك ، لأنك إذا فتحت موضوع وأنت في حالة مزاجية سيئة سوف تخرج غضبك في الحوار .

٨ – العد من ١ الي ١٠

قبل أن ترد علي الشئ الذي يغضبك عد من ١ الي ١٠ وهذا رأي جميع الأطياء في حالات الغضب والعصبية المستمرة ، وسوف تشعر بتحسن ملحوظ .

٩ – ذكر الله

لقد تركنا أهم نصيحة في النهاية حتي تثبت في عقولكم عليك أن تذكر الله عند عصبيتك وغضبك (الا بذكر الله تطمئن القلوب) ، عندما تشعر بالغضب الشديد قل ( استغفر الله ثلاث مرات ) وسوف تهدأ بإذن الله .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى