معلوماتسؤال وجواب

التفكك الأسري مشكلة العصر أسبابه وعلاجه

التفكك الاسري

أصبحنا نلاحظ التفكك الأسري بشكل كبير فالأب لا يعرف شئ عن أبنائة والأبناء لا يعرفون شئ عن والديهم كل وظيفة الأب هو إنفاق الأموال ووظيفة الإبن أن يسمع كلام والدية مما جعل ظاهرة التفكك الأسري تظهر بشكل كبير بين جميع فئات المجتمع .

معني التفكك الأسري

أن يصبح الأب والأم والأبناء تحت سقف واحد ولا يعلمون شئ عن بعضهم البعض غير العناوين فقط أما التفاصيل فكل شخص يحتفظ بها لنفسة .

أسباب التفكك الأسري

١ – انفصال الأبوين

عندما ينفصل الأبوين فإنهم لا ينظروا إلي أبنائهم الذين سوف يعيشون في أسرة مفككة فالأب بعيد عن الأبناء ولا يستطيع رؤيتهم بسبب الخلاف مع الأم وهذا يسبب تفكك أسري بشكل ملحوظ  .

٢ – غياب الأب عن البيت

العديد من الأطفال ينمون بدون أن يكون آبائهم بجانبهم وهذا بسبب أن الأب قضي حياتة بأكملها مسافر إلي دولة غريبة ليجمع الأموال فينشأ الطفل علي أن الدور الوحيد لأبية هو أن يصرف علي البيت ، وقد يكون الأب موجود ولكنة يقضي معظم أوقاتة في السهر والخروجات وهذا بدورة سبب من أسباب التفكك الأسري .

٣ – وسائل التواصل الإجتماعي

السبب الرئيسي في وقتنا الحالي للتفكك الأسري هو وسائل التواصل الإجتماعي التي جعلت الأب يجلس بجوار إبنة وكلاهما يتصفح الفيس بوك ولا يتكلم كلاهما مع بعضهما مما يجعل العلاقة بين الإبن والأب علاقة فاترة .

٤ – الوضع الإقتصادي للأسرة

عندما يكون الوضع الإقتصادي للأسرة منخفض فإن الأب يقوم بالعمل في أكثر من وظيفة لسد إحتياجات الأسرة فلا يري أبنائة إلا عندما ينامون أو يستيقظون ويصبح هناك تفكك أسري بين الأب وأبنائة .

٥ – الخدم

الأشخاص الذين يتربون بواسطه الخدم غالباً ما يصبح تعلقهم بالخدم أكثر من تعلقهم بآبائهم لذلك نصيحة إياك أن تجعل أحد يربي أبنائك غير الأب والأم فقط .

الآثار الناتجة عن التفكك الأسري

  1. يصبح العلاقة فاترة بين الآباء والأبناء .
  2. الأب لا يعرف شئ عن أبنائة مما يعطي فرصة للأبناء بالإنحراف .
  3. عندما ينتشر التفكك الأسري في المجتمع ينتج عنة فساد المجتمع بأكملة .

علاج مشكلة التفكك الأسري

١ – جعل الطلاق هو الخيار الأخير للوالدين

عندما يحدث مشكلة بين الوالدين لا يفكران إلا في أنفسهم لا يفكران في أبنائهم الذين سوف يحدث لهم تفكك أسري ويعانون من المشاكل بين الأب والإبن .

٢ – التعامل الصحيح مع الأبناء

يجب أن يتعلم الأباء كيف يتعاملون مع أبنائهم فيجب أن يبتعد عن الضرب ، ولا يرفع صوتة علي أبنائة ، ويعاملهم بطريقة جيدة .

٣ – تخصيص وقت لكي تتحدث الأسرة مع بعضها

يجب أن تجلس الأسرة بأكملها ويتناقشوا ويتكلموا مع بعضهم البعض ويعرف الأب مشاكل أبنائة ويعلم الأبناء المشاكل التي تواجه أبائهم ولو مرة واحدة في الاسبوع .

٤ – التقليل من وسائل التواصل الإجتماعي

يجب أن تمنعك أبنائك من (إدمان الفيس بوك) حتي يظل لديهم وقت فراغ يختلطون فية بالمجتمع والأسرة حتي لا تنشأ ظاهرة التفكك الأسري .

٥ – التربية الصحيحة

التربية الصحيحة للأبناء تنشئ مجتمع قوي ومترابط فإذا تعود الطفل من صغرة أن يزور أعمامة وعماتة وأن يظل بجوار أخواتة ويتكلم معهم وأن يسمع الأب لمشاكل أبنائة سوف ينتج أسرة مترابطة ، بل مجتمع مترابط . وفي النهاية الأسرة هي عصب المجتمع والطفل هو المستقبل لذلك اهتموا بتربية أبنائكم واحرصوا علي التواصل الدائك مع أبنائكم لمنع انتشار التفكك الأسري في المجتمع .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى