ما هي رياضة اليوجا وكيف تمارسها وما فوائد ممارسة اليوجا

كيف تمارس اليوجا

انتشرت كلمة يوجا بسرعة في المجتمع العربي البعض يعرف معني اليوجا وما هي رياضة اليوجا والبعض وصلت إلية معلومات خاطئة عن رياضة اليوجا والبعض حرم رياضة اليوجا واستشهد بذلك أنها طقوس وثنية يتم فيها تحضير القرين وإنتشر الكلام بكثرة عن ماهية رياضة اليوجا.

ولكن اليوجا أبسط من كل التعقيدات التي وضعها الناس هي رياضة بسيطه ومفيدة للجسم وتعمل علي الراجه الجسمية والعقلية وزيادة التركيز لذلك سوف نتعرف في هذا الموضوغ عن رياضة اليوجا بشكل أكثر وما هي فوائد اليوجا وكيف تقوم بمارسة رياضة اليوجا .

ما هي رياضة اليوجا

اليوجا أو كما يسميها البعض اليوغا يمكنك أن تقرأها كيفما شئت واليوجا هي رياضة قديمة نشأت في الهند منذ ٥٠٠٠ سنة واليوجا تعني الإتحاد فعندما يتحد روحك وعقلك مع جسمك تستطيع أن تصل إلي أشياء لم تكن تتوقعها ورياضة اليوجا التي نمارسها الآن ويتعلمها الجميع ما هي إلا شئ مبسط جداً من اليوجا الأصلية التي نشأت في الهند لأن اليوغا الأصلية من الصعب تطبيقها أو يكاد مستحيل في وقتنا الحالي.

وهي رياضة تعلم الصبر والتركيز والإنتباة وتجعلك تصل إلي السلام الداخلي ، كما أن البوجا تعمل علي تنشيط عقلك حيث أننا في عصر أصبح الإنسان لا يعمل عقلة بأكثر من ١٠٪ كحد أقصي لذلك تساعدك اليوجا علي أن يعمل عقلك بدرجة أكبر وتعتمد اليوجا علي التركيز .

كما أن لليوجا تمارين مخصصة وتكون ممارسة اليوجا في البداية شئ صعب وقاسي ولكن بعد التعود علية يصبح الأمر بسيط لذلك اذا كنت تريد أن تبدأ في ممارسة اليوجا فينصح أن يتم ممارسة اليوجا في النوادي الصحية والنوادي المخصصة لليوجا حيث يمكنك أن تتعلم كيف تمارس اليوغا بشكل صحيح علي يد المدربين .

كيف تمارس رياضة اليوجا

اليوجا لها طرق ولها تمارين كثيرة وأيضاً لها أنواع كثيرة جداً سوف نتكلم عن البدائيات في اليوجا وهو كيف تتنفس بطريقة صحيحة وكيف تجلس وهكذا ولكي تتعلم كيف تمارس اليوجا إليك التالي .

١ – التنفس بطريقة صحيحة

إجلس علي كرسي وابعد قدميك عن بعضهم البعض أرجع رأسك إلي الخلف قليلاً خذ شهيق طويل وأخرجة علي شكل زفير ولكن بصورة بطيئة ويجب أن يكون التنفس من الأنف وليس الفم .

٢ – طريقة الجلوس في اليوجا

يجب عند ممارستك لليوجا أن تجلس بصورة صحيحة ويكون جسمك بأكملة مشدود حيث يجب عليك أن تشد عمودك الفقري حتي يصبح في إستقامة واحدة ثم تأخد ١٠ أنفاس بصورة بطيئة وبطريقة مستمرة .

٣ – طريقة تمديد الكتفين في اليوجا

إرفع ذراعيك الإثنين ثم ضعهما فوق رأسك بحيث تكون أحدهما فوق الأخري حاول أن تجعل كتفيك يرتخوا مع شد رأسك ثم إبدأ في التنفس ٥ مرات بصورة بطيئة .

٤ – مد الجزء العلوي من الجسد

إرجع ذراعيك الإثنين وراء ظهرك مع شبك اليدين ببعضهم البعض ثم تقوم بشد الجزء العلوي من جسدك ويشمل القفص الصدري والعمود الفقري ثم ميل الي الأمام مع المحافظة علي أن يظل العمود الفقري مشدود بعد ذلك إرفع يديك وهم مشبوكين إلي الأعلي وبالتالي سوف يتحرك كتفك إلي الأسفل كرر تلك الحركة عدة مرات .

٥ – طريقة الإسترخاء في اليوجا

تجلس علي الأرض وأنت في وضع القرفصة وتغمض عينيك وتأخد شهيق وزفير بشكل منتظم وأنت مغلق العينين ويجب أن تشد جسمك وفرد ظهرك وعمودك الفقري ولا تفكر في أي شئ نهائياً .

بعد ذلك ننتقل إلي بعض التمارين المعروفة والمشهورة في اليوجا وسوف نقوم بشرحها ويمكنك أن تقوم بتجريب تمارين اليوجا في المنزل وإذا وجدت صعوبة في تنفيذها إذهب لبعض النوادي التي يقام بها تدريبات اليوجا .

أشهر تمارين في اليوجا

١ – تمرين وضع المثلث في اليوجا

خطوات التمرين .

  • قف في وضع إستقامة ويكون هناك مسافة بين قدميك يجب أن تكون القدم اليسري بزاوية ١٥ والقدم اليمني بزاوية ٩٠ . تفرد ذراعيك إلي الجانبين .
  • تميل جسمك ناحية الجهة اليمني وتبدأ في أخذ نفس عميق وتجعل الذراع الأيمن يلامس الساق اليمني .
  • تجلس هكذا فترة ثم تعود للوقوف وتكرر ما فعلت في الجهة اليسري
تمرين وضع المثلث

٢ – تمرين وضع الكبري في اليوجا

خطوات التمرين .

  • الإستلقاء تماماً علي الأرض بحيث يكون الوجة مواجة للأرض .
  • تثبيت كفيك علي الأرض .
  • فرد الذراعين بحيث تجعل صدرك ورأسك مرفوعين للأعلي واصابع قدميك تلامس الأرض انتظر ٣٠ ثانية .
تمرين وضع الكبري

٣ – تمرين وضع الشجرة في اليوجا

خطوات التمرين .

  • تقف علي سطح مستوي محافظاً علي تزازن جسمك .
  • ارفع قدمك اليمني وثبتها علي فخذك وتكون إتجاة أصابع القدم لأسفل .
  • ارفع ذراعيك إلي الأعلي وضمهما إلي بعضهم البعض كأنك تقوم بالدعاء .
  • التنفس بشكل منتظم لمدة ٣٠ ثانية مع الحفاظ علي الجسم في حالة إتزان .
تمرين وضع الشجرة

ملاحظات عند القيام برياضة اليوجا

  1. يجب إختيار المكان جيداً بحيث تكون التهوية فية جيدة ولا يكون مكان كئيب .
  2. إحذر من الإنزلاق أثناء ممارستك اليوجا ويمكنك شراء حصيرة اليوجا لضمان عدم الإنزلاق .
  3. عدم ممارسة التمارين الخطرة إلا في وجود كابتن متخصص في اليوجا .
  4. ممارسة تمارين اليوجا بإنتظام ثلاث مرات أسبوعياً .

فوائد ممارسة اليوجا

لقد تكلمنا من قبل بالتفصيل عن الفوائد التي يستفيدها جسمك وعقلك من ممارسة اليوجا في موضوع بعنوان فوائد اليوجا للجسم والعقل وسوف نتكلم عنها باختصار مرة اخري وفوائد ممارسة اليوجا كالتالي .

  1. زيادة مرونة العظام ومرونة الجسم .
  2. تحسين الدورة الدموية وضغط الدم .
  3. زيادة التركيز والإنتباة .
  4. تقلل ضربات القلب وتقلل ضغط الدم .
  5. شد الجسم ومنع الترهلات .
  6. تعالج قلة النوم وتخلصك من الآرق .
  7. تساعد علي تنشيط العقل وجعلة يعمل بصورة مستمرة .
  8. تحمي الشخص من الزهايمر .

كل تلك الفوائد ما هي الا جزء بسيط من فوائد ممارسة اليوجا.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى