تمرينات تساعدك علي الضحك – يوغا الضحك

يوجا الضحك

هل سمعت من قبل عن كلمة يوجا ، بالطبع قد سمعت عنها وعن تمارين اليوجا الصعبة وقد تكلمنا في موضوع سابق بعنوان ( كيفية ممارسة اليوجا ) عن طريق الجلوس بوضع معين لمدة لا تقل عن نصف ساعة والتركيز في شئ محدد دون الإلتفات .

ولكن هل سمعت من قبل عن يوجا الضحك ، قد يكون المصطلح غريب عليك للمرة الأولي ولكن بالفعل يوجد يوجا تسمي ” يوجا الضحك ” .

نشأة يوجا الضحك

بداية نشأة اليوجا كانت في الهند وكذلك يوجا الضحك نشأت في الهند علي يد الطبيب الهندي ” مادان كاتاريا ” ، هذا الطبيب آمن بالقدرة الرهيبة التي يستطيع أن يفعلة الضحك في نفس الإنسان لذلك بدأ في تطوير إستخدام اليوجا وجعلة علم مختص بنفسة حتي أنشأ يوجا الضحك .
كان هذا الطبيب الهندي الذي إخترع ” يوجا الضحك ” يجمع المقالات والأبحاث العلمية التي تثبت فوائد الضحك علي الإنسان ، خصوصا علي الصحة العقلية ، ومن خلال أبحاثة وجد أنه من الضروري أن يضحك الإنسان للتقليل من ضغوط الحياة ، وبدأ يختبر يوجا الضحك علي نفسة وعلي من حولة .

تطبيق يوجا الضحك

بدأ ذلك الطبيب الهندي بتنفيذ فكرتة في البداية علي خمسة أفراد حيث كانوا يجتمعون في مكان معين ويقوموا بفعل بعض الأشياء المضحكة بأي طريقة ، وبعد ذلك زاد العدد حتي وصل إلي 50 مشترك . صورة الطبيب الهندي مخترع يوجا الضحك.

الجسم لا يميز نوع الضحك

هناك ضحكة طبيعية تنتج من القلب وهناك ضحكة مصطنعة تقوم بعملها وتجبر حواسك علي الضحك ، الجميل الذي إكتشفة هذا الطبيب الهندي أن الجسم لا يميز بين الضحكة الطبيعية والضحكة المصطنعة ، ووجد أن الجسم يستفيد من كلاهما بنفس المقدار .

فوائد يوجا الضحك

يوجا الضحك مفيدة جدا لجميع وظائف الجسم فهو مفيد في .

1 – مفيد للجسم

أظهرت بعض الدراسات أن الضحك مفيد للصحة وكما يستفيد الجسد من الخارج بممارسة الرياضة كذلك يستفيد الجسم من الداخل بممارسة الضحك .

2 – تحسين المزاج

يساعد الضحك أو تمارين يوجا الضحك علي وصول الأوكسجين إلي الجسم ، كما يعمل علي إفراز هرمون الأندروفين وهو هرمون السعادة الذي يجعل الشخص سعيد ولا يشعر بأي مشاكل أو آلام .

3 – الضحك يحمي من السرطان

قد تتعجبك كيف لبعض التمارين التي تجعل الشخص يضحك أن تحمي من أقوي الأمراض مثل السرطان ، ولكن بالفعل تساعد يوجا الضحك علي الشفاء عن طريق التغيرات الفسيولوجية والبيوكيميائية التي تمنع تطور وإنتشار ذلك المرض في الجسم ، لأن الضحك يساعد في ضخ الأوكسجين إلي الدم وتنشيط الدماغ .

4 – زيادة المناعة

الشخص الذي يضحك بإستمرار ولو حتي لمدة 10 دقائق يومية تجد أن له مناعة أقوي من أي شخص آخر وهذا ما أثبتتة الدراسات بأن الضحك يقوي من جهاز المناعة .

كيفية ممارسة يوجا الضحك

يوجا الضحك أصبحت أكبر بكثير مما نتوقع فأصبح له نوادي كثيرة حول العالم ، تعمل تلك النوادي علي نشر الضحك بين الناس ، أما عن طريقة ممارسة يوجا الضحك داخل تلك النوادي فتكون عن طريق أن يجلس مجموعة من الأشخاص مع بعضهم البعض ويقوم كل واحد منهم بعمل أي حركة ساخرة أو إلقاء نكتة أو حكاية موقف كوميدي تعرض له ، ويقوم المشاركين بالضحك حتي ولو كانت الضحكة مصطنعة وبالتدريج ومع التعود يستطيع الإنسان أن يضحك من قلبة .

كيف تمارس أنت تمارين اليوجا

قد يخجل البعض من أن يجلس وسط جماعة من الناس ليضحك ، فماذا تفعل لكي تمارس تمارين اليوجا ؟؟؟
ببساطة قم بإضحاك نفسك بأي وسيلة وأي طريقة .

  • إجلس مع صديق قديم وتذكر الأيام القديمة .
  • إسمع مسرحية تحبها .
  • إن لم تكن في البداية قادر علي الضحك فعليك أن تصطنعة حتي تستفيد من الفوائد المتعددة للضحك.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى