معلوماتالصحة

ما هي فائدة ممارسة اليوجا للجسم والعقل

ممارسة اليوجا

فائدة اليوجا للجسم والعقل

عندما تستمع كلمة اليوجا أو اليوغا يخطر إلي ذهنك هؤلاء الأشخاص المجانين الذين يجلسون وحدهم يتأملون الطبيعة ويفكرون ولا يتحركوا أي حركة بسيطة ويجلسوا وهم مربعين القدم هذا لأن التلفزيون والمسلسلات لخصت لنا اليوجا في ذلك ولكن عندما تتعمق في اليوجا تجد أن اليوغا هي علم لة العديد من الفوائد التي تفيد الجسم وتفيد العقل وتساعدك علي الإسترخاء والوصول الي السلام الداخلي.

ونحن في عصرنا هذا بالذات نحتاج اليوجا بشدة حيث أنها تعمل علي إعمال العقل في زمن أصبحت فية الآلة هي التي تفكر بدلأ من الإنسان وأصبح الإنسان لا يستغرق من تفكيرة أكثر ٧٪ من عقلهم ولليوجا – يوغا فوائد عظيمة علي الجسد وعلي العقل وسوف نذكر أهم الفوائد التي سوف تحصل عليها من ممارستك لليوجا.

الفوائد الجسدية لليوجا

أولاً سوف نتكلم عن الفوائد التي يحصل عليها الجسد من الإستمرار في ممارسة اليوجا وممارسة التمارين الخاصة به وهي كالتالي.

١ – خسارة الوزن

العديد من الأشخاص يمارسون اليوجا بهدف خسارة وزنهم حيث أن هناك بعض التمارين في اليوجا التي تساعد علي تقليل الوزن بدرجة كبيرة.

٢ – شد عضلات الجسم

أيضاً هناك تمارين في اليوجا تساعدك علي شد عضلاتك وتكوينها بصورة جميلة ( فورمة ) حيث أنها تعمل علي شد الجسم ومنع الترهل وبعد الإستمرار علي ممارسة اليوجا يظهر الجسم بشكل جميل.

٣ – زيادة ليونة الجسم

ربما نحن في حياتنا اليومية لا نحتاج إلي تحريك بعض المفاصل الموجودة في جسمنا مما يؤدي إلي تقليل ليونة الجسم ولكن اليوجا تساعد علي تحريك المفاصل والأربطة مما يزيد من ليونة وحركة الجسم .

٤ – زيادة القوة الجنسية

هناك بعض الأجزاء داخل الجسم الذي يصعب تدليكها خارجياً مثل البروستاتا ولكن رياضة اليوجا أو اليوغا تساعد علي تدليك البروستاتا مما يزيد من القدرة الجنسية .

٥ – تحسن من عملية التنفس

عند ممارستك لرياضة اليوجا فإن هناك تمارين تركز علي تنفسك حيث أنة من الواجب إن يكون الشهيق والزفير بمقدار معلوم وتتعلم أثناء ممارستك اليوجا كيف تتنفس بطريقة صحيحة وبالطبع عندما تتنفس بطريقة صحيحة سوف تحسن كل وظائف جسمك .

٦ – التخلص من فقر الدم

هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن ممارسة رياضة اليوجا بإستمرار وبطريقة صحيحة يساعد علي رفع مستوي الهيموجلوبين في الجسم مما ينتج عنة زيادة الحديد في الجسم والتخلص من فقر الدم .

٧ – تحسين الدورة الدموية

المداومة علي ممارسة رياضة اليوجا والإسترخاء الذي يحدث أثناء ممارستك لليوجا يساعد علي تدفق الأكسجين الي خلايا الجسم ويساعد علي تحسين تدفق الدم في الجسم وبالتالي تحسين الدورة الدموية .

٨ – تقويم العمود الفقري

رياضة اليوجا تساعد علي إزالة الضغط الزائد علي فقرات العمود الفقري وتوزيع الضغط بإنتظام علي العمود الفقري بأكملة .

الفوائد النفسية لليوجا

رياضة اليوجا لها فوائد نفسية أيضاً وليست تقتصر فقط علي الفوائد الجسدية بل أن أكثر شئ تشتهر بة اليوجا هو أنها تعطي الشخص راحة نفسية وتساعدة لكي يصل الي السلام الداخلي ومن الفوائد النفسية لرياضة اليوجا .

١ – زيادة التركيز

تساعد اليوجا علي زيادة تركيز الشخص حيث أنها تعزز من القدرات العقلية للشخص كما أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن اليوجا تحمي من الإصابة بالزهايمر .

٢ – تقليل الإكتئاب والتوتر

يحدث الإكتئاب بسبب مشاكل الحياة الكثيرة التي لا تحصي ولكن اليوجا تعمل علي إبعادك عن مشاكل الحياة وتتأمل فقط في الطبيعة ولا تفكر في أي مشاكل وبالتالي تقلل من الإكتئاب .

٣ – علاج الأرق

تساعدك اليوجا علي التخلص من الضغوطات النفسية التي تمر بها فبعد ممارستك لليوجا تشعر براحة نفسية كبيرة وبمجرد إستلقائك علي السرير تبدأ في أكل رز مع الملايكة .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى