التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


كيف تطيع الله في رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين وعليه نتوكل سوف نتكلم اليوم عن كيف تقضي يومك في رمضان فلم يتبقي الكثير وسوف نجد رمضان قد اقبل علينا ببهجتة وبكل شئ جميل به ولكن مع الاسف قد نسينا ما يتوجب علينا ان نفعله في رمضان فلم يعد رمضان شهر الطاعه كما كان بل أصبح شهر الأكل وشهر المسلسلات وشهر الخروجات ، حتي الشهر الذي اوله رحمه واوسطه مغفرة واخرة عتق من النار لم نعد نشعر به ولم نعد نشعر يانتهائة الا مع انتهاء المسلسلات الرمضانيه ، كيف اصبحنا هكذا اعزكم الله كيف تستطيعون أن تفرطوا في هذا الشهر دون أن يغفر لكم ذنوبكم وتتدخروا فيه أكبر قدر من الحسنات هل المسلسل الذي تتابعه لن يتكرر ، لا صدقني سوف يتكرر مرات ومرات ولكن أيضا صدقني رمضان لن يتكرر الا كل عام وانت لا تعلم هل ستظل علي قيد الحياة الي العام التالي أم سوف يأتي أجلك لذلك أحببت أن اتكلم معكم عن كيف يمكنكم أن تستثمرا رمضان بأكبر قدر من الطاعه كيف تشعر بلذة رمضان وبلذة التقرب الي الله ارجو من الله ان يجعلني سبب في تقربكم الي الله والي تقربكم الي الجنه والي ابعادكم عن الشيطان والآن هل تريد أن تعرف كيف تقضي يومك في رمضان بأكبر قدر من الطاعه .

كيف تقضي رمضان في الطاعه

سوف اشرح لكم كيف تقضي اليوم الواحد في رمضان من الفجر والي الفجر أي كيف تقضي ٢٤ ساعه طاعه في رمضان وافعل ما تستطيع أن تفعله فلا يكلف الله نفسا الا وسعها وسوف نقسم اليوم في رمضان الي فترات ونبدأ باول فترة في رمضان وهي .

من الفجر إلي الظهر

سوف نسرد عليك بعض الأشياء التي يجب أن تفعلها منذ الفجر إلي الظهر في رمضان .

١ – صلاة الفجر
توضأ جيدا ثم اذهب الي صلاة الفجر قبل الأذان صلي ركعتين تحيه للمسجد وركعتين سنه واجلس لكي تستغغر وتسبح حتي الإقامه ثم قم وصلي الفجر وانت تصلي تخيل الجنه عن يمينك والنار علي يسارك والله امامك وصلي بخشوع .

٢ – بعد الصلاه
بعد الصلاة اجلس في المسجد واقرأ ما تيسر لك من القرآن ان استطعت أن تقرا جزأ او نصف او ما تستطيع عليه حتي تشرق الشمس ثم صلي ركعتين واذهب الي بيتك .

٣ – اذهب الي عملك
اذا كان لديك عمل فعليك ان تقوم به فاذا كنت تعمل في مصنع او خلافه فاذهب الي عملك وهذا ايضا جزء من الطاعه لأن العمل عبادة واعمل باخلاص وبجد واذا لم تكن لديك عمل فارجع إلي منزلك وقم بأي عمل مفيد او اذهب الي النوم او غيرة .

من الظهر الي العصر

اذا كنت قد رجعت من عملك متعب ولا تستطيع أن تكمل يومك فاخذ دش بارد واخذ قيلوله بسيطه بعد صلاه الظهر واستيقظ قبل اذان العصر ب ربع ساعه وتوجه الي الجامع .

من العصر الي المغرب

بالطبع النساء في ذلك الوقت يكونوا مشغولين في الطبخ وغيرة وهذا عملها وهذا عبادة لذلك فقومي بعملك اما بالنسبه للرجل فيفضل أن يقضي ذلك الوقت في الجامع فيصلي العصر ويمسك بالمصحف ويقرأ من القرآن ما تيسر له ويدعو الله ويستغفر ويسبح كثيرا ثم بعد ذلك يذهب الي البيت او ينتظر ليصلي المغرب ويذهب للإفطار في البيت مع ابنائة وأسرته .

من المغرب إلي العشاء

هل أذن المغرب وقلت دعاء الإفطار اللهم لك صمت وعلي رزقك أفطرت إلي أخرة ثم تناولت الطعام هذا جيد ولكن الشئ الغير جيد أن الجميع يملأ بطنه بالماء والطعام فعليك أن تحرص من هذا فنحن قوم لا نأكل حتي نجوع واذا أكلنا لا نشبع هل أكلت وحمدت الله علي ما اعطاك من نعم لن أكون متشدد وأقول لك لا تتابع أي من مسلسلات رمضان ولكن يكفي واحد تابعه بعد الإفطار وحتي اذان العشاء ولكن يجب أن لا يشغلك المسلسل هذا عن صلاه العشاء في جماعه اما عن كيف تقضي وقتك في رمضان من بعد العشاء وإلي الفجر بأكبر قدر من الطاعه فاليك التالي .

من العشاء إلي الفجر

لم يتبقي في اليوم غير جزء الليل وهذا هو الجزء هذا هو الجزء الذي تكون فيه العبادة بينك وبين ربك في قيام الليل فيمكنك في ذلك الوقت أن تفعل التالي .

١ – صلاة التراويح
بعد الإنتهاء من صلاة العشاء اياك أن تنصرف من الجامع قبل أن تصلي صلاة التراويح فما اجملها من متعه لا تتكرر الا في رمضان فصلي التراويح بتأني وخشوع .

٢ – اجلس في مجلس علم
بعد صلاة التراويح إجلس مع بعض المشايخ الذين يلقون محاضرات في الدين وتعلم منهم واعرف أكثر عن دينك فبالتأكيد هناك العديد من الأشياء والقصص والأحكام التي لا تعرفها عن دينك وعن نبيك .

٣ – صلي علي رسول الله
( عليه الصلاة والسلام ) فلا تنسي طوال اليوم من اوله الي أخرة من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم فمن صلي عليه صلاة واحدة صلي الله عليه عشرة صلوات .

٤ – قيام الليل
لم ينتهي اليوم عند ذلك فقد تبقي ما هو أفضل وهو قيام الليل فما أجمل من أن تقوم الليل في رمضان فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْهِلُ حَتَّى إِذَا ذَهَبَ شَطْرُ اللَّيْلِ نَزَلَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : ” هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ، هَلْ مِنْ دَاعٍ فَيُسْتَجَابَ لَهُ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ ، حَتَّى يَنْشَقَّ الْفَجْرُ أَوْ يَرْتَفِعَ ” .
فيجب أن لا تتضيع تلك الفرصة من بين يديك

٥ – السحور
بعد قيام الليل لم يتبقي غير السحور وايضا لا تسرف في السحور فالله لا يحب المسرفين فتناول ما يكفيك ولا تسرف واعلم ان من فوائد الصيام هو شعورك بالفقراء وبعد ذلك تصلي الفجر ويتكرر يومك .

عليك أن تزيد من عبادتك كل يوم عن اليوم الذي قبلة لا اريد ان اصعب عليكم العبادة ولكن هو شهر واحد في السنه فاغتنمه ولا تخرج منه الا وانت فائز وهناك بعض الأشياء الأخري قد يفعلها من يستطيع وهي .

١ – مائدة الرحمن
هناك العديد من الفقراء الذين لا يستطيعون ان يشتروا الطعام خاصة في غلاء رمضان لذلك اذا كان الله قد أنعم عليك بالمال فقم بعمل مائدة رحمن لإطعام الفقراء .

٢ – اذكار الصباح والمساء
لا تنسي ان تقول أذكار الصباح بعد صلاة الفجر وأذكار المساء بعد صلاة العشاء فهي تحفظك من الحسد ومن العديد من الأشياء.

٣ – زيارة الأقارب
قد وصانا رسول الله علي صلة الرحم لذلك استغل رمضان في زيارة اقاربك والإفطار عندهم في يوم وادعوهم للفطار عندك في يوم اخر فشهر رمضان شهر المحبه والبركه .

٤ – السنن
لا تنسي صلاة السنه بعد صلاة الفرض فهي تزيد من رصيد حسناتك في رمضان وتقربك الي الله ورسوله .

– وفي النهايه انصحك بأن تستغل رمضان هذا العام أفضل أستغلال يرضي الله ونسألكم الدعاء واترك تعليقق بالأسفل –


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *