الصحةمعلومات

أسرع 7 طرق لتبييض الأسنان في المنزل

غالبًا ما يميل لون الأسنان للون الأصفر أو الغامق مع التقدم في السن بشكل تدريجي، وذلك نتيجة لتآكل الطبقة الخارجية للأسنان كما أن هناك العديد من المنتجات الكيماوية المتوفرة لمساعدة الأشخاص على تفتيح لون أسنانهم ومعالجة البقع، بيد أنه يمكن إجراء عملية تبييض الأسنان في المنزل بواسطة استخدام مكونات طبيعية تعمل على تفتيح لون الأسنان وإزالة البقع اللونية والتخلص من الاصفرار، وتوجد عدة أساليب طبيعية بالإمكان القيام بها لتحقيق هذا الغرض والوصول إلى أسنان أكثر بياضًا وخلوًا من الجير داخل المسكن، إليكم 7 طرق لتبييض الأسنان في المنزل.

هل يمكن تبييض الأسنان في المنزل؟

هل يمكن تبييض الأسنان في المنزل؟
هل يمكن تبييض الأسنان في المنزل؟

هناك عدة عوامل تسبب تغير لون الأسنان وظهور الصبغات الصفراء عليها، منها التقصير في نظافة الأسنان وعدم الاهتمام بصحتها بالشكل الكافي، بالإضافة إلى تناول الأطعمة والمشروبات التي تساهم في تكون الصبغة الصفراء مثل الشاي والقهوة والصلصات الغامقة وغيرها، كثيرًا ما يلجأ الأشخاص لزيارة طبيب الأسنان بهدف التخلص من الاصفرار وتحقيق تبييض الأسنان باستخدام طرق علاجية مختلفة.

أفضل طرق تبييض الأسنان في المنزل

فيما يلي بعض الاستراتيجيات الرئيسية التي يمكن أن تعينك على تحقيق نتائج تبييض الأسنان في المنزل دون الحاجة إلى معالجات التبييض المهنية لدى طبيب الأسنان، بما في ذلك:

صودا الخبز

تستطيع بيكربونات الصوديوم أن تفتت البقع على الأسنان بلطف، وقد تساهم كذلك في التصدي للجراثيم، وهذا يعني احتمالية قدرتها على الحد من تشكل الطبقات الجيرية والوقاية من تحلل الأسنان، وينصح باستعمال بيكربونات الصوديوم مرتين إسبوعيًا لخاصية الصقل التي تتميز بها.

اقرأ أيضًا: ازاي تحافظ علي أسنانك وتحميها من التسوس

تبييض الأسنان بقشور الفواكه

يشاع أن وجود مكون د-ليمونين أو مركب حمض الستريك في بعض قشور الفواكه الحمضية له دور فعال في تفتيح لون الأسنان بطريقة منزلية، يشيع استعمال قشور مثل قشور البرتقال والليمون بفركها على الأسنان لمدة دقيقتين، يتبع ذلك تنظيف الأسنان جيدًا ومع ذلك، من المهم توخي الحذر عند استخدام هذه الطريقة كون الثمار الحمضية قد تضر بمينا الأسنان مسببة لها التآكل.

 زيت جوز الهند

تعتبر عملية المضمضة بزيت جوز الهند وسيلة تقليدية مميزة يلجأ إليها الناس لتبيض الأسنان في المنزل، إذ يحتوي هذا الزيت على حمض اللوريك الذي يساعد في القضاء على الجراثيم المتراكمة في طبقة البلاك، مما قد يؤدي إلى اصفرار الأسنان.

الفحم

يعمل الفحم كمبييض للأسنان نظرًا لخواصه المسامية التي تتمتع بقدرة عالية على الامتصاص، حيث يلتصق بجزيئات التانين الملونة للأسنان مما يعمل على إزالتها، وقد بينت دراسات عديدة أن الفحم قد يساعد في تحسين درجة الحموضة داخل الفم ويعزز صحته، إضافة إلى أنه يساهم في القضاء على البكتيريا السيئة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

تبييض الأسنان في المنزل ببيروكسيد الهيدروجين

تبييض الأسنان في المنزل ببيروكسيد الهيدروجين
تبييض الأسنان في المنزل ببيروكسيد الهيدروجين

يعد محلول بيروكسيد الهيدروجين مادة تبييض طبيعية، ويمكن استعمالها لإزالة البقع الغامقة من الأسنان، وأيضاً يُستخدم كمضمضة للفم أو عن طريق خلطة بيكربونات الصوديوم لصنع معجون تبييض الأسنان، وتستخدم هذه الخلطة بفرك الأسنان بها لفترة تمتد من دقيقة إلى دقيقتين، مرتين في اليوم، لمدة أسبوع.

من الممكن أن يؤدي استعمال بيروكسيد الهيدروجين إلى زيادة حساسية الأسنان أو التسبب في إضعاف وارتداء طبقة المينا، لذلك ينبغي توخي الحذر عند استخدامه على مدى زمني طويل، وقد لا يكون بيروكسيد الهيدروجين ملائمًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسنان.

اقرأ أيضًا: الحماية من تسوس الاسنان

تبييض الأسنان في المنزل بخل التفاح

يجب استعمال خل التفاح بحرص بالغ و بجرعات قليلة جدًا لعملية تبييض الأسنان في المنزل، نظرًا لاحتمالية أن يتسبب في أذى للأسنان وطبقاتها الخارجية بسبب خصائصه الحمضية التي قد تؤدي إلى التأكل، يعد مضمضة الفم بخل التفاح بخلط مقدار ملعقتين صغيرتين من الخل مع 180 مل من المياه واستخدامها في شطف الأسنان، ومن ثم يتم الغرغرة جيدًا لضمان التنظيف.

الملح

يستخدم الملح في العديد من المواقف لأغراض العناية بصحة الأسنان واللثة، فهو يسهم كمعقم طبيعي للفم يعمل على إزالة الجراثيم و الطبقة الجيرية المتراكمة على الأسنان واللثة، ويشاع أن للملح خصائص تساعد في التخلص من بعض الأوساخ والتلوين عن سطح الأسنان، مما يعاون في تبييض الأسنان في المنزل، ينصح بالغرغرة بمحلول الماء الممزوج بالملح بعد تنظيف الأسنان.

نصائح تهمك حول تبييض الأسنان في المنزل

إلى جانب الطرق المستخدمة لتبييض الأسنان في المنزل، توجد العديد من الإرشادات والتوصيات التي يمكنك تطبيقها لتجنب ظهور البقع على أسنانك بما في ذلك:

  • قلل من كمية السكر التي تتناولها، لأن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على سكر مُرتفعة، تعزز من تطور نوع معين من البكتيريا المسؤولة عن تكوين البلاك والتهاب اللثة.
  • ابتعد عن التدخين وقلل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الفوارة، والتي يمكن أن تسبب تصبغات للأسنان.
  • حافظ على نظافة فمك عبر استخدام الفرشاة والخيط الطبي للأسنان لتخفيض كمية الجراثيم التي تعيش داخل الفم وللحد من تكون طبقات الجير على أسطح الأسنان.
  • تأكد من تناول الكثير من الكالسيوم ضمن نظامك الغذائي، نظرًا لأن الاصفرار قد يطرأ على الأسنان نتيجة لضعف طبقة المينا وظهور العاج الذي تحتها، الذي يمتاز بلونه الأصفر، ولذلك من المهم تعزيز قوة المينا لضمان الحفاظ على صحة الأسنان وبياضها.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كانت وسائل تبييض الأسنان في المنزل لا تجد نفعًا في إزالة الاصفرار المزعج للأسنان فقد يلزمك عندها مراجعة طبيب الأسنان، لأن هناك بعض الحالات التي تكون فيها الصبغات السنية شديدة العمق إلى درجة أن المعالجات المنزلية لا تكون كافية للتخلص منها، ويحتاج الأمر إلى تدخل طبي متخصص باستخدام تقنيات مهنية لتبييض الأسنان مثل تقنية الزوم، الليزر أو تقنيات مشابهة ومع ذلك، قد تظل الصبغات موجودة في بعض الحالات، وهذا يستوجب اللجوء إلى طرق أكثر تقدماً لتجميل الأسنان، كحلول الوجوه الخزفية أو الفينيير.

في ختام هذا المقال نؤكد بشدة على الحاجة الماسة لإجراء الفحوصات الدورية للأسنان لدي طبيب الأسنان لضمان الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، من الضروري جدًا أن يعد طبيب الأسنان أسنانكم بعناية قبل الشروع في عملية التبييض، ويتخلص من أي تراكمات للجير أو البلاك حتى تحصلوا على نتائج مثلى.

المصادر: https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A8%D9%8A%D9%8A%D8%B6_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%86%D8%A7%D9%86

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى