ماذا تقول عند دخول المقابر -دعاء دخول المقابر

دعاء دخول المقابر
دعاء دخول المقابر

يذهب الكثير لزيارة المقابر ولكن هل تعلم أخي ماذا تقول عند دخول المقابر أو ما هو دعاء دخول المقابر، يجهل الكثير قواعد وشروط زيارة المقابر وما هي الأدعية المستحبة عند زيارتها، أو حتى الأوقات المناسبة لزيارة الموتي بالمقابر.

ماذا تقول عند دخول المقابر

هناك بعض السنن التي تبين ما يستحب قوله عند دخول المقابر كما جاء الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال” مرَّ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم بقبورٍ بالمدينة، فأقبل عليهم بوجهه، فقال: السَّلام عليكم يا أهل القُبور، يغفر الله لنا ولكم، أنتم سلفنا ونحن بالأثرِ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وحديث آخر رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم “فإنَّ جبرِيل أتاني، فقال: إنَّ ربَّك يأمرُك أن تأتي أَهل البقيع فتستغفر لهم، قالت: قُلتُ: كيف أقول لهم يا رسول الله؟ قال قُولي: السَّلام على أهل الدِّيار من المؤْمنين والمسلمين، ويرحمُ اللَّهُ المُستقدمِين منَّا والمُستأخرِين، وإنَّا إن شاء اللَّهُ بكُم للاحقُونَ”.

دعاء دخول المقابر

هناك بعض الأدعية المستحبة للميت عند زيارته في المقابر ومنها:

  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضًا لا تعذّبه أبدًا، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.
  • يارب اغفر له وارحمه واعف عنه وعافِه وأكرم منزله ووسع مدخله واغسله بالماء والبرد ونقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • يالله أعذه من عذاب القبر، وجفاف ِالأرض عن جنبيها. اللهمّ املأ قبره بالرّضا، والنّور، والفسحة، والسّرور. اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم اجعل عن يمينه نورًا، حتّى تبعثه آمنًا مطمئنًّا في نورٍ من نورك، اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظُر إليه نظرة رضًا لا تعذّبه أبدًا، اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

زيارة النساء للقبور

هناك بعض الشروط التي يجب على النساء أخذها في الاعتبار عند زيارة المقابل وهي:

  • أولًا: عدم دخول المرأة المتزينة أو المتعطرة المقابر.
  • ثانيًا: عدم اختلاطها مع الرجال.
  • ثالثًا: الالتزام بالهدوء عند زيارتها للمقابر وعدم البكاء أو الصراخ.
  • رابعًا: تكون زيارتها للمقابر مع أحد من محارمها في حالة وجود المقابر في مكان بعيد عن الناس.

حكم زيارة المقابر في المناسبات

المراد من زيارة المقابر هو أخذ الموعظة للأحياء ودعاء بالرحمة على الأموات ولم يتم تخصيص وقت معين للزيارة في الشريعة الإسلامية، وعند زيارة القبور في المناسبات كالأعياد تعمل على تجديد الأحزان ولكن قد تكون هذه الزيارة بها موعظة للأحياء، لذلك هناك بعض الآراء كانت تحبذ زيارتها في المناسبات وبعض الآراء لا تحبذها.

قراءة القرآن على القبور

ورد عن المذاب الثلاثة أنهم أجازوا قراءة القرآن على القبور أثناء دفن الميت فقط أما عند الزيارة فلا يجوز ويعتبر بدعة، لما ورد عن أبي هريرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم “لا تجعلوا بُيُوتَكم مقابرَ فإنَّ الشيطانَ يفرُّ من البيتِ أنْ يسمعَ سورةَ البقرةِ تُقْرأُ فيه” صدق رسول الله عليه وسلم، وقد جاء تفسير للحديث عدم جواز اعتبار المقابر مكان للصلاة او قراءة القرآن.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى