السبب في نسيان أسماء الأشخاص وأفضل الطرق لتذكر الأسماء وعدم النسيان

نسيان الأسماء وعدم تذكرها من أكثر المواقف المُحرجة التي يتعرض لها العديد من الناس بشكل يومي ومتكرر، وتختلف من شخص لآخر، فهناك بعض الناس تجد لديهم قدرة كبيرة في حفظ الأسماء ولا ينسي اسم اي شخص قابلة في حياته، وهناك البعض ينسي أسماء الناس حتي ولو تكرر الاسم أكثر من مرة أمامه.

السبب في اختلاف قدرة الناس في حفظ الأسماء يرجع إلي تدريب الطفل منذ صغرة علي حفظ أسماء من حوله، وزيارتة للعديد من الأشخاص وسؤاله عن اسم هذا وهذا، يجعل المنطقة الموجودة في المخ والخاصة بحفظ الأسماء تنشط وتكون أقوي، وهذا السبب في أن هناك بعض الأشخاص لديهم ذاكرة قويه وهناك البعض الآخر ممن يعانون من ضعف الذاكرة وعدم تذكر الأسماء.

السبب في نسيان الأسماء

هناك عدة أسباب توصل اليها العلماء وهي المسئولة عن نسيانك أسماء الناس بسرعة كبيرة، وقد يختلف السبب من شخص لآخر ومن أهم أسباب نسيان الأسماء.

1 – عدم التركيز عند سماع الإسم للمرة الأولي هو السبب الأكبر في نسيان الأسماء، فعندما تسمع اسم شخص للمرة الأولي فإن الاسم يمر علي العقل ولكنه لا يحتفظ به لأنه يعتبره مثل الكلام الطبيعي الغير مُهم فلا يحتفظ به العقل.

2 – عدم استخدام الاسم لفترات طويلة، حيث أن معظم الأسماء الغير مهمة يتم حفظها في الذاكرة قصيرة المدي ومع عدم استخدامك للاسم لفترة طويلة يتم محوة من الذاكرة.

3 – الضغوط النفسية لها عامل كبير في القدرة علي الحفظ بشكل عام فكلما كان الشخص يتمتع بنفسية سوية كلما كانت قدرته علي الحفظ أفضل وأقوي.

4 – أيضاً من الأسباب الهامة لنسيان الأسماء سوء التغذية وقلة النوم، فإذا كنت تُعاني من نسيان الأسماء بشكل مُفاجئ فهذا قد يعود إلي ضعف في التغذية أو قلة النوم.

طرق لحل مشكلة نسيان الأسماء

1 – عندما تتلقي الاسم يجب أن تذهب بكل تركيزك وانتباهك علي الإسم وتتلقاه، وتقوم بتكرار الإسم عدة مرات حتي ينتقل من الذاكرة قصيرة المدي إلي الذاكرة طويلة المدي.

2 – ربط الإسم بأي شئ من حولك، إما ربطه باسم شخص قديم تعرفة، أو ربطة بمكان مُعين، أو موقف معين، أو ربط الإسم بمعناه، بحيث إذا قابلت الشخص ولم تستطيع تذكر اسمه، تستطيع تذكر الموقف الآخر والذي بالتالي سيجعلك تتذكر الإسم.

3 – تدوين الأسماء في نوتة علي الهاتف وكلما قابلت شخص قم بتدوين اسمه مع الموقف الذي جمعكم معا وعندما تقابلة مرة أُخري تقوم باخراج الهاتف والبحث في الأسماء التي قمت بتخزينها، هذا إن كان الأمر مؤثر علي حياتك بشكل كبير.

4 – تمرين الذاكرة علي القدرة علي التذكر عن طريق التعرف علي عدد من الأسماء الكثيرة وإرهاق العقل في تذكر تلك الأسماء ولا تستسلم حتي تتذكرهم، وبهذا الشكل تجعل العقل يكتسب قدرة أكبر في حفظ الأسماء.

5 – استشارة الطبيب النفسي في هذا الأمر وسيقوم الطبيب بكتابة نوع من أنواع الفيتامينات التي تُساعد العقل علي زيادة التركيز.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى