التخطي إلى المحتوى

القرنفل وما أدراك ما هو القرنفل، فهو واحد من الأعشاب الذي يدخل في علاج العديد والعديد من الأمراض والالتهابات، ويُسمة البعض المسمار بسبب شكلة الذي يُشابه المسار بدرجة كبيرة، والقرنفل من أشهر الأعشاب ويدخل في العديد من التركيبات في الطب البديل، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي فوائد القرنفل، وكيفية تناول القرنفل بالطرق المُختلفة.

فوائد القرنفل

لا تستعجب من تعدد الفوائد التي سوف نذكرها للقرنفل، بل أننا لن نذكر كل الفوائد الطبية للقرنفل حتي لا نُطيل عليكم، وسنذكر فقط أهم الفوائد للقرنفل.

1 – فوائد القرنفل للجهاز الهضمي

القرنفل من الأعشاب المفيدة للحفاظ علي المعدة وحمايتها من القُرح، حيث أثبتت الدراسات أن استعمال القُرنفل يُساعد علي زيادة إفراز المُخاط المعدي والذي بدورة يُساعد علي حماية المعدة من القرح، بل وعلاج قرحة المعدة في بعض الحالات.

2 – فوائد القرنفل لمرضي السكر

بعض الدراسات التي تم إجرائها علي الفئران أثبتت أن مُركب Nigricin المُستخلص من القُرنفل يُعزز من قدرة الخلايا علي امتصاص الجلوكوز، كما أنه يُساعد علي زيادة إفراز الأنسولين في الدم، وتحسين وظائف الخلايا التي تقوم بإفراز الأنسولين، وهذا كل ما يحتاجه مريض السكر.

3 – فوائد القرنفل لتحسين المناعة

يحتوي القرنفل علي فيتامين سي والمعروف بأنه مُفيد لتقوية وتعزيز المناعة، كما أن ورق القُرنفل يعمل علي تكاثر الخلايا الليمفاوية، وللقرنفل دور كبير في تحسين المناعة ومواجهة الإلتهابات.

4 – فوائد القرنفل للقلب

من أهم مشاكل القلب هو ارتفاع نسبة الكوليسترول، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، حيث أن إرتفاعهم يؤدي للعديد من مشاكل القلب، لذلك فالقرنفل مُفيد لمرضي القلب لأنه يُساعد علي تقليل مسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

5 – فوائد القرنفل لمواجهة السرطان

في تجربة عملية تم إستخدام الأويجنول الموجود في القرنفل ولكن تم إستخدامة بكميات مُركزة وإكتشف العلماء مدي فاعليتة للقضاء علي العديد من الخلايا السرطانية مثل سرطان المريء وسرطان عنق الرحم، لذلك فالقرنفل يُعزز من موت الخلايا السرطانية.

6 – فوائد القرنفل كمضاد للأكسدة

في بعض الأحيان يصاب بعض الأشخاص بأمراض مُزمنة تستمر طوال الحياة، يحتوي القُرنفل علي مضادات الأكسدة والتي تعمل علي توقف الأمراض المزمنة عند حدها ومنعها من التطور والتضاعف.

7 – فوائد القرنفل لقتل البكتريا

من أهم فوائد القرنفل أيضاً هو قدرتها علي قتل البكتريا، فالمعدة قد تحتوي علي أنواع مُختلفة من البكتريا التي تُسبب الإسهال أو الإمساك أو التشنجات وغيرها، فيعمل القرنفل علي قتل البكتريا.

8 – فوائد القرنفل للأسنان

ينصح العديد من أطباء الاسنان بتناول القرنفل أو وضعة في الفم لأنه مُفيد في تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، بالإضافة إلي أنه يُعطي رائحة جيدة للفم.

9 – فوائد القرنفل للشعر

يدخل القرنفل في مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر، حيث أن القرنفل يُساعد علي تقوية بصيلات الشعر، وجعلة ناعم وسهل التصفيف، بالإضافة إلي التقليل من عدوي التهاب الرأس.

10 – فوائد القرنفل الجنسية

يعد القرنفل واحد من المشروبات التي تعمل علي زيادة الرغبة الجنسية عند كلاً من الرجال والنساء، كما أن القرنفل يدخل في العديد من علاجات تأخر القذف للرجال.

فوائد وإستخدامات أُخري للقرنفل

1 – يتم إستعمالة للقضاء علي رائحة الفم الكريهة.
2 – علاج للقيء والشعور بالغثيان.
3 – يعمل القُرنفل كمهدئ طبيعي وبسيط.
4 – القُرنفل مفيد لتنشيط الذاكرة.
5 – يعمل القرنفل علي تقليل التهابات المفاصل.
6 – علاج لبعض التهابات البشرة مثل حب الشباب.
7 – يُستخدم كمدر للبول في بعض الحالات.
8 – يُستخدم القرنفل فاتح للشهية.
9 – يدخل في تحضير الطعام ويُعطيه طعم مميز.
10 – القرنفل مفيد لطرد البلغم.

أهم المعادن والفيتامينات الموجود في القرنفل

يحتوي القُرنفل علي العديد من المعادن والفيتامينات الهامة للجسم ومنها.

  • الكربوهيدرات.
  • السكريّات .
  • الألياف الغذائيّة.
  • البروتين.
  • الدهون .
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.
  • الفسفور.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • فيتامين (ج)، فيتامين (ب)، فيتامين (ه)ـ، فيتامين (ك)

الطرق المُختلفة لتناول القرنفل

1 – العديد من الأشخاص يفضلون وضع حبة القرنفل بين الضرسين وتركة فترة مع الضغط علية ببطيء حتي يتسرب الزيت من القرنفل ويخلط مع اللعاب في الفم.

2 – تحضير شراب القرنفل، وشراب القرنفل يجب أن يكون منقوع وليس مغلي لأن غلية يُفقدة كل المواد المفيدة بداخلة، حيث يتم تسخين الماء ونقع حوالي من 5 إلي 10 حبات من القرنفل وتركة فترة وبعد ذلك تناول المشروب.

3 – يُمكنك إستخدام القرنفل لعلاج ضيق التنفس والربو عن طريق وضع بعض حبات القرنفل في الماء وغلي الماء واستناشق البخار الذي يصعد من المياة.

4 – لإستخدام القرنفل للثة يتم وضع القرنفل مع كمية من زيت الزيتون وتركة فترة وبعد ذلك بل قطعة من القطن بالغلي وتحريك القطنه علي اللثة.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *