كيف تتجنب حدوث الشد العضلي في اول يوم في الجيم وفي التمارين الرياضية

الشد العضلي من الآلام التي يُصاب بها العديد من الناس وتُسبب العديد من المشاكل لمن يُصاب بها وللشد العضلي العديد من الأسباب وهناك طُرق يمكن أن تفعلها لتتجنب حدوث الشد العضلي.

فعندما تبدأ في النزول إلي الجيم بعد فترة طويلة من عدم الذهب إليه، أو عند مُمارسة رياضة كرة القدم أو اي رياضة أُخري فإنك ستصاب بالشد العضلي، في هذا الموضوع سوف نتعرف علي أسباب الإصابة بالشد العضلي وكيف تتجنب الإصابة به.

ما هو الشد العضلي

الشد العضلي هو تقلص لا إرادي في عضلات الجسم بدون أن يتحكم بها الإنسان يُحدث هذا التقلص عندما تتعرض العضلة لتغيير مُفاجئ غير الذي اعتادت عليه، فيحدث تشنج للعضلة.

أسباب الإصابة بالشد العضلي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي الإصابة بالشد العضلي إذا عرفت جيداً أسباب الإصابة بالشد العضلي ستعرف كيف تتجنب الإصابة بالشد العضلي ومن تلك الأسباب.

1 – إستخدام العضلة بأسلوب أكثر من المُعتاد.
2 – إستخدام نفس العضلة لمدة طويلة دون تغييرها أو إعطائها وقت للراحة.
3 – عدم شرب السوائل بكميات مُناسبة يؤدي إلي الجفاف الذي يُسبب الإصابة بالشد العضلي.

وغيرها من الأسباب ولكن الغالب في حدوث الشد العضلي هو تحميل العضلة بشكل أكبر من اللازم بطريقة مُفاجئة.

كيف تتجنب حدوث الشد العضلي

هناك عدة خطوات إذا فعلتهم جميعاً بالتأكيد ستتخطي الإصابة بالشد العضلي قبل أن يحدث لك ومن تلك الخطوات.

1 – التسخين قبل اللعب

سواء كنت تلعب كرة القدم أو الجيم أو غيرها من الرياضات يجب أن تقوم بالتسخين قبل البدأ، حيث أنك بهذا تُهئ العضلة لتكون علي إستعداد لتحمل ما هو قادم ولا تصطدم مُباشرة بحمل ثقيل، وقد تكلمنا في موضوع سابق عن فوائد التسخين قبل ممارسة الرياضة.

2 – تقليل الأحمال

إذا كنت تُريد أن تتخطي حدوث الشد العضلي نهائياً في الجيم فبعد التسخين والبدأ في إستخدام الأجهزة ففي اليوم الأول يجب أن تستخدم أقل حمل مهما كان بسيط بالنسبة لك، لكي تتجنب حدوث الشد العضلي إستخدم أقل الأحمال قدر الإمكان، ولكي تتخطي الشد العضلي في لعب المُباريات فعليك أن تقوم بالجري عدة مرات قبل البدأ في الماتش.

3 – الإستحمام بالماء البارد

بعد أن تنتهي من التمرين ولكي تتخطي وتتجنب الشد العضلي يجب أن تستحم بالماء البارد أو وضع الثلج علي العضلة التي أرهقتها، ومن الأفضل أن تستحم بماء بارد بعد الانتهاء من التمرين مُباشرة.

4 – تجنب الجفاف

يجب أن تشرب السوائل وخاصة الماء بكميات كافية، فمعظم جسم الإنسان والعضلات عبارة عن سوائل، فالسوائل تُساعد علي انقباض العضلات وانبساطها، وتجعل العضلات في حالة استرخاء، لذلك احرص علي تناول كميات مُناسبة من الماء قبل التمرين وخلاله.

5 – تناول المعادن

قد يكون السبب في إصابتك بالشد العضلي هو نقص المعادن والفيتامينات الموجودة في جسمك لذلك من الممكن أن تتناول بعض المعادن مثل الماغنسيوم وفيتامين – vitamin E.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى