اتجوزي الراجل اللي … صفات يجب توافرها في الزوج وشريك الحياة

الزواج شرع الله وسنة الحياة، وعفة للرجل والمرأة، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم «يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج…»؟
ولكن إختيار شريك الحياة هو شئ صعب برغم سهولتة، فهو مثل السهل المُمتنع، في هذا الموضوع سوف نخصة للنساء في طريقة إختيار الزوج، وأهم الصفات التي يجب إختيارها في الزوج.

فترة الخطوبة

فترة الخطوبة هي شئ مُهم جدا للطرفين فيظهر كل منهم جزء من حقيقتة ليعلم بها الطرف الآخر طريقة تفكيرة وأسلوبة في الحياة هل هو بخيل أم كريم، هل هو مثقف أم جاهل، هل هو ذو دين أم فاسد… والكثير، وإن كان هناك بعض الحقائق التي يتم إخفائها لأن كلا الطرفين يتجملان ويمحاولوا أن يظهروا الطبع الحسن فيهم، ولكن فترة الخطوبة تكشف العديد من شخصية شريك حياتك، فيجب أن تتعرفي عليه أكثر واكثر في تلك الفترة.

معايير لإختيار الزوج

بعد السؤال عنه وعن أهلة وعن دينة وعن سمعتة الطيبة بين الناس ومعاملتة معهم وأن يمتلك المال الذي يستطيع به أن يعف نفسة وأسرتة تأتي الصفات التالية.

1 – أن تكون معاشرتة ومعاملتة طيبه وحسنة مع الناس، بالتالي ستكون معاملتة ومعاشرتة لكي طيبة وحسنة، وسوف يتقي الله فيكي ويعاملك بالحسني.

2 – الزوج يجب أن يكون حريص عليكي دينيا قبل دنويا، فإذا كان ينصحك بالصلاة واللبس المعتدل، ويُرشدك إلي ما يُرضي الله ورسولة فبالتأكيد هذا زوج صالح.

3 – التجاهل عن صغار الأمور، يجب أن تكون في كلا الطرفين، فإذا كان الرجل لا يتنازل عن اي أخطاء بسيطة ولا يتنازل عن صغار الأمور فهذا شخص لا يصلح للزواج وسوف تكون حياتك معة مليئة بالمشاكل.

4 – الزوج الصالح هو من يواجه الخطأ بالنصح والإرشاد لا الضرب والتعنيف والإهانة والصوت العالي، وهذا ما أمرنا به الأسلام، فيبدأ الرجل بالنصيحة وبعد ذلك إذا لم تستجب يأتي أن يهجرها، واقصي شئ هو الضرب الخفيف مثل الوكزة، وليس ما نراة من أزواج يعتدون علي زوجاتهم بالضرب المُبرح.

5 – من أهم صفات الزوج الصالح ان يستأنس بالحديث مع زوجتة وأن يتكلم معاها في حياتة الخاصة وحياتها الخاصة وأن يكون مجال الحديث مفتوح دائماً بينهم.

6 – يجب أن يكون الإحترام مُتبادل بين الطرفين، فكما يُريد الرجل من المرأة أن تحرمة فيجب أن يحترمها هو الآخر وأن يحترم مشاعرها ويحترم رأيها ويحترم كينونتها.

7 – الكرم، أو الوسطية، فإياكي أن تقبلي بزوج بخيل مهما كانت مُميزاتة فالبخل أقبح صفة قد يتصف بها الإنسان، ويجب أن تُفرق المرأة بين البُخل والحرص.

8 – إختاري الرجل الذي يتساوي أو يزيدك في الذكاء، لأن الرجل هو المُدبر في البيت وهو الذي يقود السفينة، فيجب أن يكون القائد أذكي من في السفينة حتي لا تغرق.

9 – لا ترتبطي بالشخص ضعيف الشخصية وتكوني فرحة بأنك سوف تكوني المُسيطرة أو ستكوني رُبان السفينة بدلاً منه، فهذا ليس دورك ومع التدريج سوف تشعري بالإحباط من أن زوجك لا يتحمل المسئولية.

10 – من الصفات الحسنة في الزوج أن يُكون مُحب للمساعدة، فإذا كانت المرأة تعمل مثلة فيجب ان يُشاركها في الواجبات المنزلية وهكذا، فالزوج الذي يُساعد زوجتة هو زوج صالح.

11 – وأخيرا أن يُراعي الله فيكي من اكل حلال وملبس نظيف، وراحة نفسية قبل أن تكون راحة جسدية، وأن ينصحك بما يُقربك إلي الله، ويعاملك كما أمر الله.

إتجوزي الراجل اللي…

إنتشر تريند يبدأ بكلمة إتجوزي الراجل اللي سوف نعرض لكم بعض من مواصفات الرجل الذي يصلح أن يكون زوج.

  • اتجوزي الراجل اللي ياخد بايدك الي الجنه ويجعلك خير نساء الارض.اتجوزي الراجل اللي حنين حتي في زعله ،اللي يزعقلك وبعدها بثواني ياخدك في حضنه ويطبطب عليكي.
  • إتجوزي الراجل اللي ف عز ضغط شغله مبيقصرش في واجباتة الزوجيه.
  • إتجوزي الراجل إللي يسيب صحابه علشان يسهر معاكي.
  • اتجوزي الراجل اللي يسندك لو وقعتي
  • اتجوزي الراجل اللي في عز فرحته يسيب الناس كلها ويجيلك.

أجمل ما قيل في الزوج الحسن

وصفت إمرأة زوجها وقد مات عنها فقالت.
والله كان ضحوكا إذا ولج ،سكيتا إذا خرج ،أكالا ما وجد ،غير مسائل عما فقد.

المعني.
كان اذا دخل البيت يضحك ويسامر أهل بيته.
وإذا خرج من البيت .لا يشكي زوجته لأحد ولا يخرج سر بيته.
وكان يأكل أي طعام تقدمه له زوجته.
وكان اذا ضاع منه شئ .لا يغضب ولا يثور لضياعه ولا ينهر زوجته ولا يعاقبها لإهمالها.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى