التخطي إلى المحتوى

نصائح في تربية البنات – تربية البنات من الأمور المعقدة والحساسة والتي تحتاج إلي أن يكون الأم والأب علي دراية كاملة بطريقة التعامل الصحيح مع الفتاة ، علي عكس تربية الذكور ، فالفتيات لديهم طبع حساس ويحتاجوا إلي الرعاية والإهتمام بشكل أكبر من الذكور ، سوف نقدم لكم بعض النصائح المهمة لطريقة التعامل مع إبنتك وأهم الملاحظات في التربية الصحيحة للفتاة .

نصائح لتربية البنات للأم

للأب والأم أدوار مهمة في تربية البنت وكل منهما يكمل بعضهم الآخر ، سوف نقدم لكل أم أهم النصائح للتعامل مع فتياتهم وهو كالتالي .

١ – كوني صديقة لإبنتك

الأم تكون أقرب من الأب في حياة الفتاة ، فالإبنة تحكي لأمها كل تفاصيل حياتها ، وتستطيع أن تتكلم معها في العديد من الأمور الخاصة الذي لا يستطيع الأب التدخل بها ، فكوني أنتي أقرب صديقة لإبنتك، وتعلمي الإستماع دائماً لها .

٢ – إختيار صديقات إبنتك

علي الأم أن تُراقب صديقات بناتها وتختارهم لها ، فتبعدهم عن السيئة أو من لديها سمعة سيئة ، وتنصحها كيف تتعامل مع أصدقائها السيئين .

٣ – إعطاء النصيحة

الفتيات دائماً يتصفن بالتردد ويكونوا في حاجة إلي النصيحة في جميع الأوقات ، علي الأم أن تعلم هذا الأمر وأن تكون دائمة النصح لبناتها .

٤ – كوني قدوة لبناتك

يجب أن تكون الأم قدوة لبناتها فلا تطلبي منهم أن يصلوا وأنتي لا تُصلي ، مثلما تُريدي أن تكون فتاتك علية ، فيجب أن تكوني أنت أيضاً كذلك .

٥ – العدل بين أبنائك

إذا كانت لديك أكثر من إبن فيجب أن تعدلي بينهم ، فالفتيات خاصة يتأثرون منذ صغرهم إذا تعرضوا للظلم والتمييز بين أحدهم ، وتظل هناك العديد من المواقف المتعلقة في أذهانهم .

٦ – إختيار ملابسهم

علي الأم أن تُراعي إختيار ملابس بناتهم فيجب أن يكون ملائم للمجتمع الذي تعيش في الفتاة ، ويجب علي الأم أن تمنع إبنتها من الملابس الفاضحة وغير المحتشمة أو حتي الضيقة فالبنات في سن المراهقة يميلون إلي تلك الملابس .

٧ – إعطاء الفتاة دور في المنزل

يجب أن تعودي الفتاة منذ صغرها أن يكون لها دور في المنزل ، وكلما كبرت الفتاة في العمر زاد دورها في المنزل ، فالفتاة التي تتعود علي الكسل تفشل غالباً في علاقتها الزوجية .

٨ – الإهتمام بمظهرها

مظهر الفتاة هو مسئولية الأم ، فيجب أن تُعلمي إبنتك أن تهتم ببشرتها وبنظافتها وأناقتها ، وأن تتحدث بصوت هادئ .

نصائح لتربية البنات للأب

دور الأب أصعب من دور الأم في تربية البنات ، فالرجل لم يتعلم كيف تكون المعاملة مع الفتاة وهناك العديد من الأباء الذين يفشلوا مع بناتهم في التربية وهذا بسبب بعدهم عنها ، وطريقة تفكيرهم المختلفة ، سوف نقدم لكم أهم النصائح للرجل للتعامل مع إبنتة وهو كالتالي .

١ – اجعلها تشعر بالحب

يجب أن تجعل إبنتك تشعر دائماً بالحب والإهتمام ، عندما تشعر أنها سعيدة أو حزينة فلا تتردد في أخذها في حضنك ، إتصل بها عندما تكون خارج المنزل، إخرج معها في فسحة أو زيارة للأقارب، افعل المستحيل من أجل أن تجعلها تشعر أنك قريب منها وتحبها .

٢ – نفذ طلابتها دون مبالغة

إحرص علي أن تقوم بتلبية طلبات إبنتك بشكل مستمر ، وخاصة المطالب الأساسية ، فلا تجعلها تشعر أنها أقل من صديقاتها ، ولكن إحرص من المبالغة ، فعندما تكون الطلبات مبالغ فيها وغير أساسية فارفض ولكن باسلوب جيد مع تقديم الأسباب .

٣ – إمدح فتاتك

البنات سواء كانت كبيرة أو صغيرة تُحب كلمات الإطراء والمدح ، امدحها دائماً ، اجعلها تشعر أنها أميرة من أميرات العالم في عينيك .

٤ – كافئها

عندما تفعل ابنتك اي شئ مفيد أو تنجح في الشهادة أو تحصل علي درجات عالية ، أو تُساهم في الأعمال المنزلية ، كافئها ، المكافئات والهدايا تجعل فتاتك قريبة منك وتجعلها تُحبك .

٥ – اسمع لمشاكل إبنتك

مهما كنت مشغول ، ومهما كانت مشاكل إبنتك تافهة في نظرك ومملة يجب أن تستمع لها بإهتمام وتتفاعل معها بتأثر وتقدم لها الحلول والنصائح .

٦ – إحترم خصوصيتها

تعلم أن تترك خصوصية لفتاتك ولا تدخل غرفتها قبل أن تستأذن ، إجعل لها دولاب خاص بها ، يجب أن تترك للفتاة مساحة خاصة بها ولا تدخل إلي تلك المساحة بدون إستأذان

٧ – إبنتك تتأثر بك

لا تُخرج ألفاظ بذيئة أمام إبنتك ، لا تتدخن ، الفتاة تتأثر بسلوك أبيها وبطريقة تعاملة مع الناس ، فكن علي حرص شديد عندما تتعامل في أي شئ أمام إبنتك .

٨ – تجنب الخلافات الأسرية

يجب أن تحرص علي عدم إدخال الفتاة في المشاكل الأسرية ، والمشاكل المادية ، والمشاكل التي بينك وبين زوجتك ، كل تلك الأشياء يجب أن تكون بعيدة عن عين فتاتك .

نصائح عامة للتعامل مع البنات وتربيتهم

  • تحصين الفتاة بالعلم النافع والدين الصحيح والسلوك القويم .
  • منح الفتاة ثقة شبه مُطلقة مع الرقابة الدائمة لتصرفاتها .
  • علم إبنتك أن يكون لها هدف منذ صغرها ، وعلمها أن تحرص علي تحقيقة .
  • الدلع الزائد للفتاة يُفسدها ، والشدة والعنف أيضاً يُفسدها فاحرص علي التوسط .
  • احرصوا علي أن تساووا بين أبنائكم حتي لا تجعلوا نار الغيرة تشتعل بينهم .
  • عدم التحميل علي الفتاة بأكثر مما تستطيع في الأعمال المنزلية ومراعاة عمرها .
  • علي الأب والأم أن يعلموا أنهم قدوة لأبنائهم وأن أفعالهم وتصرفاتهم تنعكس علي الآبناء .
  • عدم إستخدام العنف في العقاب واللجوء الي طرق عصرية مناسبة للعقاب .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *