التخطي إلى المحتوى

تربية الأبناء بالضرب

هناك العديد من الطرق التي يتطرق اليها الأباء لتعليم أبنائهم الصح من الخطأ فكل أب وكل أم تريد ان تري أولادها الأفضل أمام الناس وتريد ان تكون ذريتهم ذرية صالحة ولكن البعض يلجئ الي إسلوب الضرب في معاملة أبنائهم فإذا اخطأ الولد عاقبوة بالضرب علي هذا الخطأ لأنهم يعلمون أن الضرب سوف يجعلة يخاف من تكرار ذلك الخطأ مرة اخري وأن الضرب هو الوسيلة المناسبة لعلاج أبنائهم وسوف نعلم من خلال موضوعنا هذا هل اعتقادهم سليم ام أن اعتقاد الأباء في ضرب الأبناء خاطئ .

أسباب لجوء الأباء لتربية الأبناء بالضرب

1 – التربية التي ترباها الأباء

هناك بعض الأباء الذين تربوا علي الضرب منذ صغرهم وكان والداهم يضربونهم فهم يرون ان أنسب طريقة لتعليم أبنائهم ان يتعلموا كما تعلموا في القديم وان الضرب هي أفضل وسيلة لمنع الإبن من الخطأ مرة أخري .

2 – الرغبة في أن يصبح أبنائهم الأفضل

قد يعاقب الاب إبنة لأنة لم يحصل علي درجات جيدة في الإمتحانات او لأنة لا يجيد فعل شئ معين يريد الأب أن يفعلة إبنة فيعاقبة من أجل أن يتعلم .

هل ضرب الأبناء صحيح أم خاطئ ؟

في البداية اتبع بعد الطرق وبعد ذلك اذا فشلت كل تلك الطرق فما عليك الا ان تلجئ الي الضرب .

بعض الطرق لعقاب الإبن بغير الضرب

1 – الحرمان من المصروف

من الممكن ان تمنع المصروف عن إبنك لفترة معينة اذا اخطا في شئ ما وكرر ذلك الخطأ فتلجأ الي عقابة عن طريق قطع المصروف عنة بدلا من ضربة .

2 – مخاصمة الإبن

عليك ان تجعل الإبن يعلم ان ما فعلة امر غير صحيح عن طريق ان تجعلة يشعر انك غاضب منة ولا تريد ان تتحدث معة .

3 النظر الية

إذا قام إبنك بعمل شئ خاطئ يمكنك النظر الية بنظرة حادة هذة النظرة مفيدة ان تجعلة يخاف من تكرار خطأة مرة  أخري .

4 – التحدث الي إبنك

بالطبع اذا كانت هذا الخطئ الذي أخطئة إبنك قد حدث للمرة الأولي فلا تلجئ الي معاقبتة ولكن عليك التحدث معة برفق وتعرف لماذا فعل هذا الخطأ وان ما فعلة لا يجوز أن يحدث وغيرة من الكلام حتي لا يقدم علي فعل هذا الخطأ مرة أخري .

5 – المكافئة

وسيلة المكافئة في تربية الأبناء أفضل من وسيلة العقاب في بعض الأوقات فإذا كنت تستطيع ان تحدد لة هدية تحضرها لة كل فترة اذا لم يفعل مثل ذلك الخطأ مرة اخري فذلك أفضل من عقابة بالضرب

اللجوء الي الضرب في تربية الأبناء

اذا فشلت كل تلك الطرق في حل المشكلة التي تراها في إبنك وإذا رأيت أن إبنك لا يستجيب الي كل ما تفعلة فيتوجب عليك الآن أن تلجئ الي الضرب لكي تمنعة من الإستمرار في فعل الخطأ ولكن الضرب للطفل لة قواعد وشروط كما في التالي

كيف تربي إبنك بالضرب

1 – في أول مرة لا تقوم بالضرب ولكن إجعلة يري العصا ويعلم أنة اذا أخطئ مرة أخري فلن يكون لة أي سبيل غير الضرب بالعصا .

2 – اذا كرر الخطأ مرة اخري فتقوم بضربة ولكن لا تقوم  بالضرب الشديد الذي يجعل إبنك يخاف منك ويكرهك فمثلا يجب ان لاتزيد عدد الضربات بالعصا عن 10 ضربات ولا تكون في مكان واحد ويجب عليك أن تتجنب أن تتضرب إبنك في أماكن حساسة ولا تعاقبة امام احد حتي لا يسبب لة الأمر ازمة نفسية .

3 – بعد الضرب اترك إبنك فترة بسيطة ثم اذهب لمصالحتة فلا تجعل إبنك ينام وهو حزين لأن ذلك لة تأثير كبير علي الأطفال فأذهب الي مصالحتة وحدثة مرة أخري وامرة ان يبتعد عن ما يفعلة ولكن لا تلجئ الي تربية إبنك بالضرب في البداية لأن ضرب الأبناء قد يسبب بعض الاضرار التالية .

أضرار ضرب الأبناء

1 – ضعف الشخصية

قد يؤدي الضرب المستمر إلي أن يصبح إبنك ذو شخصية ضعيفة فلا يستطيع أن يتعامل مع الناس ويصبح من السهل أن يتحكم بة أي شخص .

2 – الخوف

في بعض الحالات التي يتعامل بها الأباء في ضرب أبنائهم بإستمرار ينتج عنة أن يكون الإبن دائم الخوف من كل الناس ويخاف من أصدقائة ومن جميع من حولة .

3 – الإنطواء

أيضا قد يسبب الضرب المستمر للإبن إلي ان يصبح منطوي الشخصية ويخاف من التعامل مع الناس لذلك قلت لك في البداية أن تصالح إبنك إذا لجأت الي ضربة .

هناك فرق بين ضرب الإبن والضرب المستمر للإبن فاذا لجأت إلي ضرب إبنك في مرة او إثنين أو ثلاثة حتي يرجع عن خطأة لكن عليك ان لا تكون دائم الضرب لة حتي لا تجد إبنك بعد ذلك لا يستطيع أن يتعامل مع المجتمع ومع الناس وتسبب لة مشاكل مع المجتمع الذي يعيش فية .

ما رأيك في عقاب الإبناء بالضرب شاركنا في التعليقات



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *