التنمر – عندما يُصبح جرح الإنسان وإيذاء مشاعرة مدعاة للتفاخر ووسيلة للضحك وأمثلة للتنمر

التنمر هي كلمة ظهرت مؤخراً وانتشرت بكثرة وهي ككلمة حديثة العصر، ولكن كمعني ومضمون فالتنمر هي واحدة من الصفات التي يتصف بها البشر منذ قديم الأزل، سوف نتعرف في هذا الموضوع علي معني كلمة التنمر وأشهر الأمثلة للتنمر.

معني كلمة التنمر

التنمر هو نوع من أنواع الإيذاء الذي يقوم شخص أو مجموعة بتوجيهة إلي شخص آخر أو مجموعة أُخري أضعف أو أقل قُدرة علي الرد، يتخذ الإيذاء عدة أشكال منها السُخرية من الشكل أو طريقة المشي أو طريقة التحدث، ويمكن أن يتخذ أشكال مُختلفة مثل التنادي بالألقاب الساخرة، أو الإستبعاد من نشاطات وغيرها من أشكال الإيذاء التي لن تنتهي.

أسباب وجود الشخص المُتنمر

الشخص المُتنمر يقوم بهذا الفعل لعدة أسباب منها

  • إكتساب السُلطة والرغبة في السيطرة.
  • الظهور أمام الناس بمظهر الأقوياء.
  • من أسباب التنمر هو الغيرة.
  • الضحك والسخرية ممن حولة وإظهار نفسة كشخص فُكاهي.
  • يستخدم المتنمر التنمر كوسيلة لإظهار نفسة بشكل أفضل.
  • غالباً ما يكون المتنمر قليل الثقة في نفسة.

أهم سبب لتكوين الشخص المتنمر هو تعرضة بشكل ما إلي التنمر في صغرة أو تعرضة للتنمر من أشخاص أكبر سلطة منه، فتكون لدية رغبة لفعل ما حدث به علي الناس.

مشكلة التنمر لدي الأطفال

مشكلة التنمر تظهر بدايتها مع الأطفال وتلك المرحلة هي أكبر مرحلة قد يتأثر بها الطفل من ظاهرة التنمر حيث يكون الطفل أكثر حساسية تجاة أي كلمة تُقال، قد يجعل التنمر الطفل يتوقف عن الذهاب إلي مدرستة ويتوقف عن التعامل مع الناس والخوف منهم وقد تزيد الأضرار عن هذا الحد، لذلك يجب علي كل رب أسرة أن يُلاحظ أبنائة جيداً ويقوي من شخصيتهم وإذا كان أحد أبنائة يتعرض للتنمر فيجب أن يتخذ إجراء حاسم تجاة هذا الأمر.

اقرا ايضا : 5 نصائح بسيطة وسهلة لتربية الطفل تربية سليمة

مشكلة التنمر عند الكِبار

ولم يتوقف التنمر عند صغار السن، بل وكبار السن يُعانون في حياتهم من العديد من الأشخاص المتنمرين الذين قد يلقون بالكلمة الجارحة دون أن يشعروا فيظل الشخص غارق في الهموم فترة طويلة، وتؤثر تلك الكلمة علي نفسيتة، لذلك فالتنمر لا يتضرر منه صغار السن فقط، بل وكبار السن يتأثرون بالتنمر بشكل كبير، وخاصة النساء لأنهم يتأثرون بالكلام بدرجة كبيرة، فالكلمة الجميلة تجعلهم يطيرون في السماء والكلمة الجارحة تجعل حياتهم تنقلب رأساً علي عقب.

أمثلة توضيحية للتنمر

سوف نعرض لكم بعض تجارب الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر.

١ – أخويا دايما بيتريق على وزني وأكلي بطريقة بتجرحني جدا. دايما يقولي ملكيش لازمة بهزار بس بيجرحني جدا.

٢ – لحيتي كانت خفيفة على الخدين طويلة أسفل الذقن فواحد قاللي لحيتك شبه التيس، ومن بعدها وكل لما تطول أقصها وأساويها.

٣ – اخويا دايما بيقولي شعرك عامل كدة ليه مع انه عادي ومهندم جدا والله ودايما احسه يبصلي بقرف وانا مش وحشة ولما بيشوفني ف الشارع ممكن يلف ويمشي م الناحية التانية، ممكن ميبقاش تنمر بس بيوجعني وحبيت افضفض.

٤ – (شدي حيلك شوية وبيطلعلك لحية) من خطيبي السابق، عشان عندي شعر في وجهي. والعديد من أشكال التنمر التي لن تنتهي.

والعديد من الامثلة التي لن تنتهي من الأشكال المختلفة للتنمر التي قد يتعرض لها اي انسان في حياتة الطبيعية.

أفضل طريقة للتعامل مع المتنمرين

يجب أن تعلم أن لا أحد كامل، فالكمال لله وحدة، لذلك فجميعنا نحتوي علي العيوب فالشخص الذي يتعرض للتنمر لدية عيوب، والشخص المُتنمر لدية العديد من العيوب.

لذلك لا تُشغل عقلك بهذا الشخص أو هذا الكلام، وحاول أن تتجنبة ولا تُلقي له بالاً، فالتجاهل هو الحل الأمثل للتخلص من التنمر والمتنمرين، وإذا كنت تستطيع أن تتجنب الشخص المتنمر فتجنبة وابتعد عنه.

رسالة إلي كل شخص مُتنمر

هذه رسالة إلى فقراء الأخلاق الذين يتخذون من الآخرين دمية يضحكون عليها، محبي السخرية اللاذعة، والضحك المر، والابتسامات الصفراء السخيفة، وإلى الآباء والأمهات اللذين يتقيأون عقدهم النفسية على صغارهم، والأشقاء أصحاب القلوب المتحجرة، والمعلمين والمعلمات، ولكل من له قلب (امشوا برفق في حياة الآخرين، فليست كل الجروح ظاهرة، ولو لم يخبرونا ما علمنا بقدر الألم)

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى