الدين

( تبسمك في وجة أخيك صدقة ) شرح الحديث

الابتسامه

الإبتسامه في وجوة الناس هي أسرع طريق لكي تكسب محبتهم وتكسب صداقتهم ، والشخص الذي يبتسم دائما يكون محبوب من الآخرين وهذا ما كان علية الرسول صلي الله علية وسلم ، كان يبتسم في وجة أصدقائة وزوجاتة ، وقد روي العديد من الصحابة أن الرسول صلي الله علي وسلم كان كثير التبسم في وجوة الناس فكما قال عبدالله بن الحارث ـ رضي الله عنه ( ما رأيت أحدا أكثر تبسّما من رسول الله – صلى الله عليه وسلم ) .

حديث “تبسمك في وجة أخيك صدقة”

عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم  ( تَبَسُّمُك في وَجْه أَخِيك لك صدقة ) رواه الترمذي .

شرح حديث “تبسمك في وجة أخيك صدقة”

كان رسول الله قدوة حسنة لنا جميعا وكان يبتسم في وجة الناس ، وإمتلك قلوب من حولة بإبتسامته ، ولأن طبعنا البشري وفطرتنا تجعلنا نحب الشخص المبتسم فقد دعانا رسول الله في ذلك الحديث أن نبتسم في وجوة الناس قائلا .
تبسمك في وجة أخيك :- أي عندما تقابل أخ لك في الإسلام .
لك صدقة :- تلك الإبتسامة التي تفعلها في وجة أخوك دون أن تخسر أي شئ لك بها جزاء مثل الصدقة .

  تبسم في وجة الناس

ما الذي يمنعك من أن تتبسم في وجوة الناس ، لن تخسر أي شئ فالإبتسامه مجانية ولها فوائد عديدة يكفي أنها تجعلك محبوب بين الناس ، فما المانع من أن تتبسم لصديقك في العمل ، للعامل الموجود تحت يديك ، لعامل النظافة عندما يقابلك ، كل تلك الأشياء رغم بساطتها إلا أنها سوف تجعلك تشعر بتحسن كبير ، وقد قال رسول الله أيضا ( أنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق ) رواه مسلم .

لا تكن عابسا

البعض يري أنه عندما يبتسم للناس سوف يقل من مكانته أو يجعل الشخص الذي يبتسم له يقلل من شأنة وإحترامة له ، هؤلاء يظنون أن الوجة العابس أو كما يسمونة (وش خشب) هو الذي يصنع هيبتهم أمام الناس ، فأريد أن اقدم لهؤلاء الأشخاص أعداء الإبتسامة نصيحة .
– هل تحب أن تكون بشوش وتبتسم في وجة الناس كما أمرنا رسول الله وبالتالي سوف يحبك الجميع ، ويتكلمون عنك بالخير أمامك ومن خلفك .

– أم تحب أن تكون عابس ذو شخصية قوية ولا تضحك في وجة أحد ، ويقدم لك الناس الإحترام الظاهري ، ولكن لن يحبوك من قلبهم ولن يتكلموا عنك بالخير من ورائك .

لذاك حاول دائما أن تكسب صديقك وخصمك بالإبتسامة البسيطة المرسومة علي وجهك فكما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( تبسمك في وجة أخيك صدقة )

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى