التخطي إلى المحتوى

مشكلة الإستيقاظ من النوم مفزوع الأسباب والعلاج بعض الأشخاص يستيقظون من نومهم ولديهم حالة من الفزع لا يعلمون سببها ، جميع البشر قد يتعرضون الي تلك الحالة ولكنها تحدث بصورة منفردة ، ولكن هناك بعض الناس الذين يعانون من الإستيقاظ مفزوعين في الليل بشكل مستمر.هذا الأمر قد يكون مصدر إزعاج كبير في حياة الشخص ، فتجد أنه لا يستطيع أن يحظي بنوم هادئ ومريح وهذة المشكلة ليست بسطيه لذلك يجب أن نعلم أسباب الإستيقاظ من النوم مفزوع ، وما هو علاج تلك المشكلة .

هذا الأمر قد يكون مصدر إزعاج كبير في حياة الشخص ، فتجد أنه لا يستطيع أن يحظي بنوم هادئ ومريح وهذة المشكلة ليست بسطيه لذلك يجب أن نعلم أسباب الإستيقاظ من النوم مفزوع ، وما هو علاج تلك المشكلة .

أسباب الإستيقاظ مفزوع من النوم

هناك العديد من الأسباب منها الاسباب العضويه ومنها الأسباب النفسية ومنها العادات الخاطئة وسوف نتناول كل سبب من تلك الأسباب .

١ – أسباب عضوية

قد يكون السبب في الفزع أثناء النوم هو أحد الأسباب العضوية مثل الكتمة في الصدر وصعوبة بلع الريق ومشاكل التنفس مشكلات في الدورة الدموية ، أو مشكلات في العضاريف والفقرات ، والعديد من الأسباب العضوية التي تكون سبب في الفزع أثناء النوم وهذة الأسباب نادراُ ما تكون هي السبب الرئيسي في الفزغ أثناء النوم .

٢ – أسباب نفسية

السبب الرئيسي الذي يُسبب مشكلة الإستيقاظ من النوم مفزوع هو العامل النفسي الذي يتعرض اليه الشخص في الحياة ، فاذا كنت تمر بفترة عصيبة وضغط في العمل ، أو بعض الأحلام المزعجة التي تراود بشكل مستمر فتسبب لك حالة من الفزع أثناء نومك ، أو غيرها من الأسباب النفسية والتي تكون في الأغلب هي السبب في حالة الفزع التي تمر بها.

٣ – عادات خاطئة

من تلك العادات

  • شرب المنبهات قبل النوم .
  • عدم اعتدال حرارة الغرفة .
  • وسادة أو مرتبة غير مريحة للجسم .
  • وضع الهاتف الجوال بجوارك .
  • عدم تنظيم وقت نومك .

علاج مشكلة الإستيقاظ مفزوع من النوم

١ – زيارة الطبيب

في البداية يجب أن تستشير الطبيب سواء كان السبب نفسي أو عضوي وبإذن الله سوف تجد الحل النهائي للتخلص من فزعك من النوم عند الطبيب ولكن إذا كنت تريد أن تجعل زيارة الطبيب هي آخر خطوة تلجئ اليها فقم بمتابعة باقي النصائح التالية .

٢ – تغيير نمط حياتك

هذا الحل مثالي للتخلص من معظم المشاكل النفسية وهو أن تقوم بتغيير نمط حياتك فاذا كنت بعيد عن الصلاة التزم بها ، إذا كنت تعاني من الفراغ ابحث عن عمل ، وإذا كنت تعاني من ضغط العمل ابحث عن وسيلة تحصل بها علي أجازة قصيرة ، المهم أن تقوم بعمل أي تغيير في حياتك .

٣ – تعديل أسلوب معيشتك

لا تجعل كل اليوم عمل ، حاول أن تفصل بين العمل وبين حياتك ، فبمجرد أن تخرج من عملك انسي كل شئ يخص العمل واذهب الي بيتك وتحدث مع أهلك أو اخرج معهم في رحلة خارج المنزل ، وقبل أن تنام قم بالإستحمام بالماء البارد ، وقم بجعل درجة حرارة الغرفة مناسبة للنوم ، قد يكون تعديل اسلوب حياتك هذا سبب في تخلصك من الإستيقاظ مفزوع في منتصف الليل .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *