التخطي إلى المحتوى

الرهاب الاجتماعي يجلس وحيداً في غرفته ينادي عليه والديه لكي يجلس مع الضيوف والأصدقاء فيدعي النوم ، ينادي عليه أحد الأصدقاء للخروج ومقابلة الناس فيعتذر ويتحجج ، يجلس في أي تجمع منعزل وخائف من الظهور ، يبتعد عن السؤال أو إظهار نفسه في أي تجمع ، قلما يتكلم في تجمعات وان حدث واضطر للكلام سوف يشعر بأن كلامه غير مرتب وأنه لا يستطيع الكلام ، وأن الكلام يخرج من فمه ثقيل للغاية ، كل تلك الأشياء قد تكون لديك إذا كنت مصاب بالرهاب الإجتماعي .

ما هو الرهاب الإجتماعي

الرهاب الإجتماعي هو إضطرابات نفسية تحدث لدي العديد من البشر ويقدر عدد المصابين بها حوالي 13% وهو أكثر شيوعاً لدي النساء ، هذا الخوف يكون من التجمعات ومن الناس ، فيشعر أنه خائف من التحدث أمام الناس ، وعندما يمشي أمام تجمع من الناس يشعر أن الجميع ينظر اليه فيضطرب في مشيته ، يخاف من التكلم أمام الناس لأنه يخاف من رده فعلهم عليه ويخاف من أن يسخر أحد منه ، إذا اضطر للتحدث أمام الناس يختصر قدر الإمكان ، وغالباً ما يبدأ الرهاب الإجتماعي في الطفولة وإذا لم يتم السيطرة عليه فان الوضع يزداد سوءاً .

أعراض الرهاب الإجتماعي

هناك العديد من الأشياء التي تجعلك تكتشف أنك مصاب بالرهاب الإجتماعي أو أن أحد أبنائك مصاب بالرهاب الإجتماعي وهي كالتالي .

  • عدم التعامل مع الغرباء .
  • تجنب الجلوس في أي اجتماعات وتجمعات .
  • الإمتناع عن الخروج لشراء أي شئ خارج المنزل .
  • الجلوس منعزلاُ في أغلب الأوقات .
  • عندما يتكلم أمام الناس تحدث له بعض الأعراض مثل إحمرار الوجنتين ، التعرق ، سرعةالنبض .
  • عند الدخول في حوار يختصر الكلام ويسعي للخروج من هذا الحوار .

أسباب الرهاب الإجتماعي

لا يوجد سبب واضح وصريح لإصابة شخص ما بالرهاب الإجتماعي ولكن قد يكون السبب الأكبر هو عدم وجود الخبرة الإجتماعية الكافية منذ الصغر ، وعدم تعرض الطفل لمواقف إجتماعية ، فالطفل كلما كان يخرج مع والديه ويلتقي بالناس ويشجعة والدية علي الإختلاط كلما قل فرصة إصابتة بالرهاب الإجتماعي ، ولكن إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بالرهاب الإجتماعي فالطفل معرض بصورة أكبر للإصابه ، ومن الأشياء الأخري التي تجعل الشخص يخاف من التحدث أمام الناس التالي .

  • الخوف من حكم الآخرين
  • الشعور بأنه مركز كل شئ ومحور الأنظار .

أضرار الرهاب الإجتماعي

الرهاب الإجتماعي مشكلة كبيرة ولها العديد من الأضرار التي تؤثر علي الشخص طوال حياته فمثلاً يمتنع عن السؤال في المدرسه خوفاً من رد فعل التلاميذ والمدرس مما يؤدي الي الفشل دراسياً ، يمتنع عن التحدث في إجتماعات العمل ويمتنع عن إعطاء رأيه في العمل مما يؤدي الي الفشل عملياً ، يمتنع عن الخروج والتعامل مع الناس وزيارة الأقارب والجلوس معهم مما يؤدي الي الفشل إجتماعياً ، وغيرة من الأضرار التي لا نستطيع أن نحصيها لذلك يجب أن يسارع الشخض في التخلص من هذا المرض ويواجه خوفه من الناس ومن التجمعات .

علاج الرهاب الإجتماعي

يجب علي الشخص المريض بالرهاب الإجتماعي أن يعلم أن ما به هو مرض ويجب أن يتخلص منه ويبحث عن علاج قبل أن يتزايد به الأمر ويصل الي الجلوس في المنزل دون أي خروج خوفاً من الناس ويكون هناك عدة أدوار يجب توزيعها .

١ – دورك أنت

الدور الأول والأهم يكون عليك فيجب أن تغصب علي نفسك وتحاول أن تخرج جيداً ودعك من كل المبررات التي في عقلك ، فالناس تتكلم عن الجميع فدعك منهم ، سوف تشعر في البداية بخوف وقلق وتوتر من الناس وقد يستمر لفترات كبيرة ، ولكن بالتدريج والتعود علي التعامل مع الناس سوف يبدأ الخوف من التعامل مع الناس يقل بالتدريج حتي ينتهي نهائياً بإذن الله ، ولكن يجب أن تعرف أن العلاج صعب وسوف يحتاج لفترة من الوقت والأهم سوف يحتاج ارادة من الشخص لكي يتحدي مخاوفة وإدراك الأفكار السلبية المتعلقة بذاتك وتغييرها ، بالإضافة إلى تطوير مهارات لمساعدتك على اكتساب الثقة في المواقف الاجتماعية .

٢ – دور الأهل

الدور الثاني للأهل والذين يكون لهم دور في إصابة ابنهم بمثل هذا المرض ، لأنه يجب أن يتم تعويد الطفل منذ صغرة علي الخروج وزيارة الأهل والأقارب وتشجيعة علي الكلام أمام الناس ، ولكن لم ينتهي الوقت بعد ، فيجب تشجيع ابنك ان يذهب الي اقاربه ، وعندما يتحدث انصتوا اليه وشجعوة علي الكلام ، يجب أن يكون للوالدين دور لاخراج ابنهم من تلك المشكلة .

٣ – الطبيب النفسي

الدور الثالث إذا كان الأمر معقد فيمكن أن يلجئ الشخص الي طبيب نفسي وليس هناك أي حرج في الأمر ، فالطبيب النفسي سوف يساعد وبشكل كبير علي ايجاد حلول لمشكلتك سواء كانت بالعلاج أو بالمواقف والتجربة والخبرة .

وأخيرا اليكم بعض الأدوية التي قد تساعدكم علي التخلص من تلك المشكله ولكن ينصح بعدم تناولها الا بعد استشارة الطبيب .

  • عقار يعرف تجاريًا باسم (إندرال)، وهذا يتم تناوله بجرعة عشرة مليجرامات صباحًا ومساءً لمدة شهر، ثم عشرة مليجرامات في الصباح لمدة شهر آخر .
  • عقار يعرف تجاريًا باسم (زيروكسات)، ويعرف علميًا باسم (باروكستين)، هذا جرعته تبدأ بعشرة مليجرامات (نصف حبة) يتم تناولها ليلاً بعد الأكل، وبعد أسبوعين نجعلها حبة كاملة، استمر عليها لمدة ثلاثة أشهر، ثم خفضها إلى نصف حبة يوميًا لمدة أسبوعين، ثم نصف حبة يومًا بعد يوم لمدة أسبوعين، ثم توقفي عن تناول الدواء .

نصائح سريعة للتخلص من الرهاب الإجتماعي

  • تحدى نفسك بوضع أهداف لمواجهة المواقف الاجتماعية .
  • تعلم مهارات تقليل التوتر .
  • مارس التمرينات البدنية .
  • احصل على قسط كافٍ من النوم
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا .
  • شارك في المواقف الاجتماعية من خلال التعامل مع الأشخاص الذين تشعر براحة تجاههم .
  • تناول الطعام مع أحد الأقارب أو الأصدقاء أو المعارف في مكان عاما .
  • احرص على أن تنظر في أعين الآخرين وترد تحيتهم أو بادر أنت بالترحيب وإلقاء التحية .

ورش الدعم النفسي

وفقًا لما نشره موقع social phobia، فإن المعاهد الوطنية للصحة العقلية الأمريكية أوصت بإمكانية اللجوء إلى طبيب نفسي مختص أو الانضمام إلى ورش الدعم النفسي، والتي ستجد فيها مجموعات تعاني من المشكلة نفسها، حيث حقق العلاج السلوكي المعرفي نجاحًا كبيرًا.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *