التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


صورة الرهبة امام الجمهور

التحدث أمام جمهور

في حياتك العملية والشخصية سوف تضطر في العديد من الأوقات إلي الوقوف أمام الناس والقاء كلمة عليهم أو القاء خُطبة علي منبر جامع ، او التحدث أمام مجموعة من أصدقائك واجبارهم علي سماعك والإنصات اليك ، سوف يأتي عليك وقت وتضطر الي التحدث أمام الناس بأي شكل من الأشكال ، فماذا تفعل إذا كنت تخجل من التحدث أمام الناس ؟؟
إطمئن لست وحدك من تُعاني من هذة المشكلة فجميع البشر لديهم نفس تلك المشكلة في البداية ولكن التحدث أمام الناس ما هو الا رهبة في البداية تزول مع الإستمرار والتعود ، ولكن يجب أن لا تستسلم لها لأنك إذا فعلت هذا فسوف تتحول الي حالة مُزمنة لديك ولن تستطيع أن تتخلص من رهبة التحدث أمام الجماهير .

لماذا تشعر بالرهبة من التحدث أمام الناس

  1. في بعض الأحيان تكون بسبب الشخصية الإنطوائية التي تجعل صاحبها منعزل ولا يحب التكلم مع الناس فيشعر بالرهبة عندما يتحدث أمامهم .
  2. بعض التخيلات التي في عقلك والتي تجعلك تشعر أن الجميع ينظر اليك وأنت تتحدث وأنهم يتصيدوا لك الأخطاء او يسخرون منك .
  3. الخوف من حكم الناس عليك وتقيمهم لك يجعلك متوتر وخائف من التحدث أمامهم .
  4. الخوف من أن تنسي الكلام او تقف ولا تستطيع تكملة الخطاب او حدوث أخطاء وأنت تتكلم .

هل خوفك حقيقي وفي محلة

يجب أن تعلم أن خوفك ورهبتك في التحدث أمام الناس ليست حقيقية وأنها نابعة من داخلك فقط وليس لها حقيقة في الواقع ، وحتي إن كانت حقيقة فتلك الأشياء ليست مبرر لخوفك ، فما يحدث لغيرك يحدث لك ، فلماذا تدع نفسك لهذا الخوف بينما غيرك يتخطي تلك العقبة ويتعلم ويطور من نفسة وعليك أن تعلم.

  • الإنطواء والعزلة عن الناس لن تُفيدك في شئ حاول أن تتعلم فن الحوار مع الناس ، كلما أُتيحت لك الفرصة للتحدث مع الناس تحدث معهم ولا تخاف .
  • عندما تتحدث أمام الناس فهناك نوعين من الحاضرين ، النوع الأول مهتم بما تقولة ويتمني أن يستفيد من المعلومات التي تُلقيها ، والنوع الثاني غير مهتم ولا ينظر اليك ، فاعلم ان نظرات الناس اليك وانت تتحدث أمامهم ليست بالشئ المُخيف .
  • إذا كنت تخاف من التحدث أمام الجماهير بسبب خوفك من حكمهم علي خطابك فهذا يجب أن يكون دافع لك لتتخلص من الخوف من التحدث أمامهم ، ودافع لكي تُقدم محتوي جيد في خطابك .

إرشادات لتتخلص من خوفك في التحدث أمام الناس

١ – التعود

الجميع في البداية يكون خائف من التحدث أمام الناس لأنها تجربة جديدة ، ولكن التعود علي التكلم أمام الناس سوف يجعلك تتخلص من هذا الخوف .

٢ – اشترك في نشاطات واُسر

حاول أن تنضم الي النشاطات المُختلفة ففي تلك النشاطات سوف تضطر الي التحدث أمام الناس ، وإعطاء الأوامر ، سوف يزداد تفاعلك ونشاطك مع الناس مما يجعلك تتخلص من خوفك في التحدث أمام الناس .

٣ – ماذا سوف يحدث

اسأل نفسك دائما ما هو اسوأ شئ قد يحدث عندما تتكلم أمام الناس ، تتعرض للنقض ، تُخطئ ، ما هو أسوء شئ ، سوف تجد الموضوع بسيط وليست نهاية العالم .

٤ – لا تخف من ظهور توترك

قد تخاف من أن يظهر توترك للناس ، ولكن عليك أن تعلم أن التوتر ما هو الا شئ بداخلك فقط ، وحتي إن كنت متوتر فهذا التوتر يأخذ شكل المنحنى يبدأ قبل إلقاء الكلمة، ويتزايد إلى أن يصل ذروته لحظة البدء ثم يتلاشى بعد دقيقتين تقريبا من التحدث .

٥ – جهِّز خطابك جيداً

عليك أن تقوم بتجهيز الخطاب جيداً فهو عامل مُهم سوف يجعلك تتخطي خوفك من التحدث أمام الناس ، ويجب أن يكون خِطابك خالي من الأخطاء الإملائية ، وابتعد عن الكلمات الصعبة حتي لا تتوتر وانت تُلقي الخِطاب .

٦ – جهِّز نفسك جيداً

قم بحفظ الخطاب جيداً وحاول أن تقوم بتمثيلة أمام المرآة أو أمام أهلك او اصدقائك المقربين ، واجعلهم يُعلقون علي اسلوبك في الخطاب وحاول أن تستفيد من نقدهم ، وحاول أثناء القاء كلمتك الا يكون كلامك كُلة من الورقة ، ضع فقط عناوين رئيسية وتحدث من عقلك ، وانظر في عين الجمهور الذي تتحدث إليهم ولا تخاف .

٧ – لا تتحدث بسرعة

السرعة في الكلام تؤدي الي فشل تفاعلك مع الجمهور ، فأنت عندما تتحدث بسرعة لا تستطيع أن تتنفس بشكل طبيعي مما يؤدي الي التوتر ، مما يجعلك تشعر بأن هناك خلل في خطابك ، لذلك حاول أن تتكلم بهدوء وتمهل .

٨ – كُن واثق من نفسك

هل أنت أقل من أي شخص ، عليك ان تسال نفسك هذا السؤال ، هل من يُجيد فن التحدث أمام الناس أذكي منك ، أكثر منك مهارة ، بالطبع لا ، ولكنه فعل هذا أكثر من مرة واستطاع ان يكسر حاجز خوفة ، وانت كذلك اكسر هذا الحاجز ولا تخاف من التحدث أمام الناس .


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *