التخطي إلى المحتوى

علاجات طبيعية ومنزلية لعلاج التهاب الجلد بعد الحلاقة

علاجات طبيعية ومنزلية لعلاج التهاب الجلد بعد الحلاقة – التهاب الجلد بعد الحلاقة هي مشكلة كبيرة يتعرض لها كلاً من الرجل والمرأة ، خاصة الرجال عند حلاقة الذقن ، وعند النساء بسبب البشرة الناعمة لديهم فكثيراً ما تحدث إلتهابات بعد الحلاقة ، سوف نقدم لكم علاجات طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل بكل سهولة للتخلص من التهاب الجلد بعد الحلاقة للرجل والمرأة ولكن لنتعرف أولاً عن أسباب حدوث التهابات للجلد بعد الحلاقة .

أسباب التهاب الجلد بعد الحلاقة

١ – هناك البعض الذي يعتقد أن الأمر بسيط وسهل فيقوم بإستخدام صابون عادي للحلاقة أو إستخدام كريمات غير مناسبة للحلاقة .

٢ – إستخدام شفرات الحلاقة مرات متعددة يؤدي إلي تلف شفرة الحلاقة وجعلها غير صالح للإستخدام ، ومع الإصرار علي إستخدام شفرة الحلاقة عدة مرات فهذا يؤدي إلي حدوث التهابات في الجلد .

٣ – الضغط علي الجلد بقوة أثناء الحلاقة والحلاقة في عكس إتجاة من الأسباب الرئيسية لحدوث التهابات الجلد .

كيف تتجنب التهابات ما بعد الحلاقة

بالتأكيد هناك نصائح يجب أن تتبعها قبل وأثناء حلاقة الذقن لتجنب حدوث التهابات الذقن ، سوف نقدم لكم أهم النصائح عند الحلاقة لتجنب الإلتهابات .

١ – أفضل وقت للحلاقة هو بعد الإستحمام حيث يكون الجلد رطب ولين ، فيسهل إزالة الشعر دون حدوث التهابات للبشرة .

٢ – إستخدام كريم حلاقة أو جل حلاقة مناسب قبل الحلاقة يؤدي إلي تقليل إحتكاك الجلد بالشفرة وبالتالي التقليل من حدوث التهابات للجلد .

٣ – كلما كانت الشفرة حادة كلما كانت الحلاقة سهلة كلما قلّت الإلتهابات ، فاحرص علي تغيير الشفرات بإستمرار وعدم إستخدام مكنة الحلاقة أكثر من عدد المرات المخصصة لها .

٤ – عند حلق الشعر من الأفضل أن يكون إتجاة الحلاقة في إتجاة نمو الشعر ، وفي الأغلب عند الرجال في الذقن تكون حلاقة الذقن من الأعلي للأسفل ، علي حسب إتجاة نمو الشعرة .

٥ – عدم الضغط الشديد علي الجلد أثناء الحلاقة لأن هذا يؤدي إلي حدوث التهابات للجلد بشكل أكبر ، فمن الكافي إستخدام وزن الشفرة مع ضغطة بسيطة .

٦ – بعد الحلاقة يجب أن تقوم أو تقومي بتنظيف الشفرات جيداً من أي شعر متعلق به ، وتجفيف مكنة الحلاقة من الماء لمنع الصدأ عنها .

٧ – بعد الحلاقة يجب أن تقوموا بغسل الجزء الذي تمت حلاقتة بالماء البارد الذي يعمل علي غلق المسام وبعد ذلك التجفيف جيداً .

٨ – بعد تجفيف المنطقة المحلوقة يمكنكم وضع كريمات بعد الحلاقة (أفتر شيف) والتي تعمل علي قتل أي بكتريا والتقليل من التهابات الجلد أو يمكنكم إستخدام الوصفات الطبيعية التي سوف نقدمها .

٩ – تجنب التعرض للشمس بعد الحلاقة والجلوس في منطقة رطبة ، وإذا كان لا بد من التعرض للشمس فاستخدم قبعة لمنع وصول الشمس الي المنطقة المحلوقة .

علاجات طبيعية ومنزلية لعلاج التهاب الجلد بعد الحلاقة

١ – خل التفاح وعسل النحل

العسل من العلاجات الطبيعية للعديد من الإلتهابات ، كما يساعد العسل علي تهدئة الجلد بعد الحلاقة والتخلص من أي بكتريا موجودة ، وإضافة خل التفاح إلي العسل يُساهم بشكل أكبر في علاج ومنع التهابات الجلد .

  • وطريقة تحضيرة عن طريق وضع العسل الأبيض الخام علي الجلد وتوزيعة علي المنطقة المحلوقة ، وبعد ذلك تركة مدة 5 دقائق ، بعد ذلك الغسل بالماء البارد ووضع خل التفاح علي الوجة حتي يجف .

٢ – الزبادي

الزبادي يحتوي علي حمض اللاكتيك المفيد للبشرة ، كما أن الزبادي يُعتبر من أهم المرطبات الطبيعية ويدخل في تحضير العديد من الماسكات .

  • طريقة تحضيرة تكون عن طريق وضع طبقة من الزبادي الخام دون تخفيف علي المنطقة المحلوقة لمدة 20 دقيقة ، وبعد ذلك الغسل بالماء البارد .

٣ – الخيار

أيضاُ الخيار من أشهر الأشياء الطبيعية في ترطيب الوجة ، يمكنك إستخدام قناع الخيار وحدة كعلاج طبيعي لإلتهابات الوجة ، أو إستخدامه مع الزبادي .

  • طريقة تحضيرة تكون بتقطيع وتقشير الخيار علي حسب المساحة المعرضة للإلتهاب ووضع الخيار علية بعد طبقة الزبادي .

٤ – الصبار

الصبار هذا النبات الذي يدخل في جميع تركيبات الجمال والشعر والبشرة ، فهو مهدئ طبيعي للبشرة كما أنه يساعد علي علاج الجروح والتئامها ، كما أنك تستطيع إستخدامة كعلاج طبيعي لإلتهاب البشرة بعد الحلاقة .

  • طريقة تحضيرة تكون بإستخلاص الجزء الداخلي من ورقة الصبار أو شراء جل الصبار الجاهز ، ووضعة علي المنطقة المتضررة من الحلاقة لمدة 10 دقائق وبعد ذلك غسلة بالماء البارد .

٥ – زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة والغنية بمجموعة كبيرة من الفيتامينات ، يستخدمة العديد كعلاج طبيعي لإلتهاب البشرة بسبب إحتوائة علي حمض اللوريك والذي يعمل كمرطب للبشرة ويدخل في العديد من الكريمات .

  • طريقة تحضيرة بوضع زيت جوز الهند الخام علي الوجه لمدة 10 دقائق مع تدليك الوجة ، وتكرار العملية مرتين بعد الحلاقة .

٦- زيت شجرة الشاي

لمن لا يعرف هذا النوع من الزيوت ، فهو زيت قوي في علاج الإلتهابات الجلدية كما أنه مقاوم للبكتريا ، ولكنه قوي التركيز فيجب تخفيفة بالماء قبل إستخدامة .

  • طريقة تحضيرة عن طريق وضع 5 نقض من زيت شجرة الشاي إلي ملعقتين من الماء ، بعد ذلك وضع الخليط علي منطقة الحلاقة مع التدليك لمدة 10 دقائق ويمكنك تكرار العملية مرة أو مرتين .

٧ – أكياس الشاي

أكياس الشاي العادية الموجودة في كل منزل يمكن إستخدامها كعلاج منزلي سهل التحضير لإلتهابات بعد الحلاقة بسبب إحتوائة علي حمض التانيك الذي يقلل من حدة الإلتهاب .

  • طريقة تحضيرة بوضع كيس الشاي في الماء الدافئ حتي يكون الكيس مبلل ، وبعد ذلك تخرجها من الماء وتضعها علي المنطقة الملتهبة في الجلد ، بعد 10 دقائق اغسل وجهك بالماء البارد .

٨ – البيكنج صودا

من المقشرات الطبيعية للجلد والتي لها شهرة واسعة هي البيكنج صودا ، حيث أنها تحافظ علي الجلد وتحمية من الإلتهابات .

  • طريقة تحضيرة عن طريق وضع معلقة بيكنج صودا بكمية قليلة من الماء ، اغمس قطعة من القطن في المزيج وضعها علي الجلد الملتهب لمدة 5 دقائق .

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *