التخطي إلى المحتوى

الطب البديل ” جملة نسمعها كثيراً وبعضنا يصدقها تصديق كامل والبعض الآخر يعتقدها طريقة جديدة للنصب وربح الأموال فما هي حقيقة الطب البديل .

في البداية نتعرف علي ما هو الطب البديل ؟؟ فالطب البديل له العديد من الأنواع والتي سوف نتكلم عنها ولكن المعني والشئ الرئيسي في الطب البديل هو عدم إستخدام العقاقير والمركبات الكيميائية ، والإستعانه بأشياء بديلة عن تلك المركبات ، وتكون تلك الأشياء البديلة معظمها من الطبيعة أو تكون عبارة عن حركات او مساج او غيرها من الطبيعة دون دخول مكونات كيميائية فهل هذا الطب البديل حقيقي أم خرافة وفي البداية نتعرف علي أنواع الطب البديل .

أنواع الطب البديل

١ – العلاج بالأعشاب

العلاج بالأعشاب هو الأكثر شهرة في أنواع الطب البديل ، فالأعشاب لها القدرة علي علاج العديد من الأمراض كما أن الأعشاب تدخل في بعض المستحضرات الطبية ، ومن أشهر الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل ( اليانسون ، الكركدية ، القرفة ، البابونج ، المرمرية ، الشمر ، الزنجبيل ، العرق سوس ، النعناع ، الشوفان ، البقدونس ، الزعتر ) وغيرة الكثير من الأعشاب والتي تحتاج الي موضوع كامل للحديث عنها .

٢ – التدليك

التدليك أو المساج من الأشياء التي أصبحت مهمه في الطب الحديث والتي تعمل علي فك عضلات الجسم وتخفيف الألم وسرعة شفائة .

٣- العلاج بالمثل

اول من أطلق هذا العلاج هو صامويل هانيمان ويعتمد هذا النوع من الطب البديل علي أن الدواء يأتي من الداء أي أنك عندما تعطي المريض نفس المواد التي تسبب المرض ولكن بدرجة مخففة جدا فإنه بذلك يتم إثارة الجسم للخلل وتكوين أجسام مضاده تعمل علي الشفاء .

٤ – التنويم المغناطيسي

يتم استخدام التنويم المغناطيسي في العلاج الطبيعي في بعض الحالات المرضية مثل حالات الأرق وفقدان الوزن كما يتم إستخدام التنويم المغناطيسي في تحفيز الجهاز العصبي ويتم هذا عن طريق إدخال المريض في حالة من تعديل الوعي .

٥ – اليوجا

اليوجا من الرياضات التي بدأت تنتشر في العديد من الدول ولها العديد من الفوائد خارج نطاق الطب البديل ، أما في حالة الطب البديل فهي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتحافظ علي نسبة ضغط الدم والسكر في الجسم .

٦ – الوخز بالإبر الصينية

الصين تحتل رقم ١ في مجالات العلاج بالطب البديل ولها العديد من الإتجاهات في هذا المجال ومن تلك الإتجاهات هو الوخز بالإبر في بعض المناطق بالجسم والتي يسمونها ممرات الطاقة ، ويتم غرز أكثر من ٤٠٠ إبرة في الجسم ، وهي إبر صغيرة الحجم ، وقد أثبتت تلك الطريقة نجاح كبير في علاج بعض الأمراض مثل امراض الجهاز الهضمي والتنفسي وغيرها ، ولكنها تحتاج الي متخصص ماهر .

حقيقة العلاج الطبيعي

في الواقع العلاج الطبيعي ليس وهم بل هو علاج مبني علي التجربة والملاحظة وأثبت نجاح في العديد من الحالات وله العديد من المميزات التي لا توجد في العلاجات الكيميائية فهي عبارة عن أعشاب طبيعية ، كما أن تكلفتها في أغلب الأوقات تكون بسيطة مقارنة بالعلاجات الأخري ، ولكن الشئ الذي ضرّ بسمعة الطب البديل هم بعض الدخلاء أو النصابين الذين يريدون بيع منجاتهم أو كسب المال ، ومن يقول أن الطب البديل بأكملة هو كذبة فانه بذلك غفل عن أن العديد من الأدوية الطبية مكوناتها الرئيسية من الأعشاب الطبيعية ، لذلك فالطب البديل هو علم وهو حقيقة ولكن لا يصلح الا في حالات بسيطة ومعينة .

مميزات الطب البديل

  1. معظم المكونات تكون طبيعية ولا تحتوي علي تلك المركبات الكيميائية .
  2. سهلة التحضير وتستطيع إستخدامها في أي وقت .
  3. الآثار الجانبية لها قليلة بالنسبة للعلاجات التي تحتوي علي مركبات كيميائية .
  4. تكلفة العلاج بالطب البديل تكون صغيرة مقارنة بالعلاجات الأخري .

عيوب الطب البديل

  1. من الممكن أن يكون من الضار تناول بعض الأعشاب مع الأدوية الطبية لأنها قد تتفاعل معا وتضر المريض .
  2. لا يوجد مراقبة علي وسائل العلاج البديل ، فالعلاجات الطبيه لا تصدر الا بعد مراجعة دقيقة من عدة جهات اشهرها ” هيئة الغذاء والدواء الأمريكية ” وهذا لا يحدث بالطبع في العلاج بالأعشاب .
  3. استغلال النصابين العديد من الناس تحت اسم الطب البديل .
  4. لا يتم استخدام الأعشاب وغيرها الا في الحالات البسيطه ونادراً ما يتم استخدام الطب البديل في علاجات لمشاكل كبري .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *