طائر الشاهين أو الشيهانة الأسرع علي وجة الأرض ومعلومات عنه

طائر الشاهين أو كما يسمية بعض العرب الشيهانة وله مسميات كثيرة حول العالم فالبعض يسمية الصقر الجوال ، والبعض يسمية باز البط وتلك التسمية خاصة في أمريكا ، وهذا الطائر من الجوارح وهو من فصيلة الصقريات ، هذا الطائر من أجمل وأغلي أنواع الصقور وله العديد من الصفات وسوف نتعرف في هذا الموضوع أكثر عن طائر الشاهين أو الشيهانة .

سرعة طائر الشاهين

طائر الشاهين من أسرع الطيور بل من أسرع الكائنات علي وجه الأرض فلن تصدق عندما تعلم أن سرعة هذا الطائر قد يصل سرعتة أثناء الإنقضاض علي فريستة حوالي 389 م/ث اي أن سرعته تقارب من ال 400 م/ث ، بينما تصل سرعتة أثناء الطيران في الوضع الطبيعي حوالي 55 م/ث .

وصف شكل طائر الشاهين وحجمة

الشاهين له أشكال مختلفة فهو ينقسم الي ١٧ أو ١٩ نوع ولكن أشهر الأنواع تجد لها ظهر أزرق بدرجة رمادي وجزء سفلي مبرقش ولها رأس مبرقشة ، ويخطط عند منقارها شوارب سوداء مع جانب أبيض .

أما حجم الطائر فيختلف بين الذكور والإناث فيصل وزن الذكور من 440 : 750 جرام بينما يصل وزن الاناث إلى 910 : 1500 جرام ، أي أن الإناث يزيد حجمهم عن الذكور بنسبة 30% ويصل طوله من 34 : 50 سم .

صفات الشاهين

من صفات هذا الطائر .

  • السرعة الفائقة .
  • القوة التي ليس لها مثيل في العديد من أنواع الصقور .
  • الجمال والشموخ .
  • تفضيل الموت جوعاً على أكل الجيف كحال غيرها من الجوارح .
  • لا يتحمل الجوع أو الشبع .
  • سريع الغضب وخاصة كبار السن .
  • يمتاز بسرعته الفائقة في المسافات القصيرة .
  • إذا صاد لا يترك صيده .
  • من عيوبة أنه يحتاج إلى التدريب لفترة أطول لحدة مزاجه وعدم استجابته .

أنواع الشاهين

ينقسم طائر الشاهين إلي نوعين الأول هو الشاهين الجبلي والثاني هو الشاهين البحري .

  1. شاهين جبلي : وهي التي تعشش في الجبال بشكل دائم ولا تهاجر وتفرخ في الجبال والهضاب العاليه ، ويبلغ طول الشاهين الجبلي إلى 15 انش كحد اقصى في طولها.
    • وهي غير مفضلة لدى الصيادين بسبب قلة فعله وصغر حجمه.
  2. شاهين بحري : وهي التي تعشش على البحار ، وتهاجر الشواهين البحريه كل عام لأماكن الشتويه لقضاء الشتاء هناك ، ويصل طولها إلى 17 أنش كحد أقصى .
    • وتعتبر الشواهين البحريه أقوى وأشرس من الشواهين الجبليه ، وهي أفضل أنواع الشواهين وأغلاها سعراً ومرغوبه لدى الصيادين .

أماكن تواجد الشاهين

يتواجد طائر الشاهين في كل مكان بالعالم ما عدا القطبين الجنوبي والشمالي ، ولايوجد في الجبال الشاهقة ومعظم الغابات الإستوائية ، فيمكن أن تجده في امريكا الشمالية، ويتكاثر صقر الشاهين في المناطق الطبيعية مع المنحدرات وأيضا على طول السواحل والانهار والمدن، ويوجد صقر الشاهين في الموائل المفتوحة ولكن الاحتمال الاكبر على طول الجزر الحاجزة، والسهول الطينية، والسواحل، وحواف البحيرة، وسلاسل الجبال .

غذاء طائر الشاهين

يتغذي هذا الطائر علي الطيور التي تكون أحجامها متوسطه مثل الحمام والزرازير كما تتغذي علي بعض الأسماك ، وقد تصطاد الثديات صغيرة الحجم والزواحف ، يأكل صقر الشاهين معظم انواع الطيور، والتي تصل الى مجموعة هائلة متنوعة تم توثيق 450 نوع منها في امريكا الشمالية كفريسة، ويمكن ان تصل عدد الطيور المتنوعة المنتشرة في العالم الى 2000 نوع .

وأمثلة للطيور التي يتغذي عليها طائر الشاهين بعض الطيور الكبيرة مثل طائر الغرنوق ، والطيور الصغيرة مثل الطائر الطنان ، والطيور المراوغة مثل طائر السمامة ابيض الحنجرة ، والفرائس النموذجية تشمل البط الساحلي، والبتارميجان، والبط، والطائر الغطاس، والنورس، والحمام، والطيور المغردة، مثل طائر السمنة المغرد، وطائر الدج، والزرزور، ويأكل صقر الشاهين اعداد كبيرة من الخفافيش، وفي بعض الاحيان ياكل القوارض والاسماك، وبعض من الطيور الجارحة الاخرى.

تعرض الشاهين للانقراض

تعرض الشاهين لمحولات صيد عديدة منذ آلاف السنين وكادت تقضي عليه ، كما أنه في فترة من الفترات كادت أن تنتهي هذه السلالة بسبب إستخدام المبيد الحشري دي تي تي .

ولكن الآن أصبحت هذه الطيور تُربّى وتُزوَّج انتقائيّا لإنتاج سلالات صيّادة أفضل .

‏تسمية العرب شيهانة

بعض العرب كانوا يسمون بناتهم شيهانة حيث أن هذا الأسم يحمل العديد من الصفات الجيدة مثل الجمال والسرعة ، والشموخ وكان هذا الإسم يطلق على المرأة بارعة الجمال وقد تغني الشعراء باسم الشيهانة في العديد من قصائدهم .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى