كيف تُربي ولدك ليصبح رجل يُعتمد علية ويتحمل المسئولية

تربية الطفل

تربية الطفل من الأشياء المهمة بل هي الأهم في حياة الإنسان ، فتربيتك لطفلك هي التي تترك التأثير الأكبر علي شخصيتة وتعاملة مع الناس طوال حياته ، أنت او انتي تستطيعون أن تُخرجوا رجلاُ إذا تمت تربية الطفل تربية صحيحة ، ولكن لا تلوموا غير أنفسكم إذا بالغتم في ترفيه الطفل لأنه عندما يواجه الحياة الواقعية لن يصمد أمامها وسوف نقدم لكم نصائح هامة لتربية رجل وليس طفل .

نصائح لتربية طفلك ليكون رجل

١ – الألعاب

من حق الطفل أن يلعب فهو مثل أي طفل ولكن اختاروا له ألعاب هادفة تزيد من ذكائة وتُنمي عقلة ، أما الألعاب التي ليس لها فائدة فابتعدوا عنها .

٢ – عدم المبالغة في التدليل

التدليل مفيد وله أوقات ولكن المبالغة في التدليل لن تجعل من طفلك رجل ، عندما تذهب مع طفلك الي المدرسة دعة يحمل الشنطة ولا تحملها بالنيابة عنه ، عندما تكون في يديك بعض الأكياس دعة يحمل كيس ، عندما يتعب من المشي لا تحملة ولكن استريح فترة وتناول معة كوب عصير وبعد ذلك أكمل معة المشي .

٣ – عدم تلبية كل طلباتة

تنفيذ طلبات الطفل كلها سوف تصنع شخص عالة علي المجتمع ، فقط يطلب ويتم تنفيذ أوامرة ، هذا ما تعود علية عندما كان مع أسرتة ، وهكذا سوف يظل طوال حياتة ، لذلك عود طفلك علي أن يسمع كلمة (لا) عندما يطلب شئ او (ليس الآن) المهم أن لا يكون كل شئ مُجاب علي الفور .

٤ – المصروف

قم بإعطائة مصروفة بالأسبوع ودعة يتحكم في نفسة ويصرف كل يوم ما يريدة من الأموال ، وإذا أنهي أموالة قبل نهاية الأسبوع وطلب المزيد فهذا الأمر مرفوض تماماً ، حتي يتعلم كيف يتحكم في نفسة وينظم أموالة .

٥ – الجلوس مع الكبار

دع الطفل يجلس مع الكبار وفي جلساتك مع أهلك وعندما تخرج اصطحبة معك ، فالعلاقة بينك وبينة يجب أن تكون علاقة مرنة حتي يستطيع أن يكتسب منك الصفات الجيدة .

٦ – شجعة علي الحوار

يجب أن يتعلم الطفل متي يتكلم ومتي يصمت فتلك الصفات من أهم الصفات التي تميز الرجل ، فعندما يكون هناك حوار يدور أشركة في الموضوع ، فمثلا تقوم بإعطاء رأيك ثم تسأل طفلك عن رأية وتجعلة يتكلم ويبدي رأية .

٧ – حرية الإختيار

اترك له الحرية في اختيار الملابس وقصة الشعر وكل ما يتعلق بذاتة ولكن لك الحق في التعديل علية اذا رأيت أنه يستخدم الحرية في غير موضعها .

٨ – قضاء المصالح

اجعلة يذهب في قضاء طلبات البيت ، اجعلة ينهي أوراقة بنفسة ويذهب هنا وهناك ، ارسلة ليحضر لك الأشياء من عند فلان ويتعلم كيف يتحرك وكيف تدور الأشياء من حولة .

٩ – الإختلاط بالناس

يجب أن يختلط بالناس من حولة من هم في سنة ومن هم أكبر وأبناء عمة وكل أقاربة ، لا تخشي علية من أن يصاحب من به صفات سيئة لأنه سوف يأخذ درس من هذا الشخص ويتعلم منه .

١٠ – عدم المبالغة في حمايتة

وأخيراً لا تبالغ في حماية طفلك والخوف علية ، نعم الخوف والقلق مطلوب ولكن في أوقات معينة وليس دائما .

وفي النهاية قوموا بتنفيذ تلك النصائح مع أبنائكم دون أن تجعلوهم يشعرون أن ما تفعلونة هو عقاب لهم ولكن استخدموا اسلوب راقي في تنفيذ تلك النصائح لأن تعاملك مع طفلك يترك أثر به طوال الحياة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى