عندما يكون المال مع جاهل تأتي مقولة ” تيوس معاها فلوس “

تيوس معاها فلوس

“تيوس معاها فلوس”
من أجمل الأقوال التي تنطبق علي العرب وحُكام العرب الذين يمتلكون مبالغ طائلة من المال لا تُعد ولا تحصي ، ولكن ما فائدة المال مع الإنسان الجاهل ، إذا أعطينا لتيس جميع أموال العالم فسوف يُنفقها جميعاً علي العلف ، وهكذا العرب ولا أختص بالذكر دولة واحدة أو شخص واحد ، ولكن أتكلم بصفة عامة عن العرب الذين يمتلكون النفط بكميات هائلة مثل دول الخليج ، فماذا يفعلون ؟؟ يصدرونة خام بأسعار زهيدة ، وبعد ذلك يشترونة من الغرب بأعلي الأسعار وسوف نسرد هذا الموضوع في عدة نقاط .

  1. معني تيوس معاها فلوس .
  2. المال بيد الجاهل مثل السلاح بيد المجنون .
  3. المال والعلم أيهم يربح .
  4. الفقير فقير العلم .

١ – معني تيوس معاها فلوس

هذا المثل يُطلق علي العرب وليس جميعهم ولكن الأغنياء منهم وخاصة حكام العرب ، الذين يتصفون بالجهل ومنهم العديد الذي لم يتلقي أي تعليم ، ومع هذا فهم أغني أغنياء العالم بسبب نسبتهم التي يحصلون عليها من النفط ، فكيف يتصرف هؤلاء التيوس بالأموال ، لا يفكرون في عمل مشاريع مُفيدة لبلادهم لكي تقلل البطالة وترفع من مستوي الدخل ، ولكنهم يُسارعون لشراء أحدث السيارات المطلية والمصنوعة من الذهب الخالص ، يسارعون الي تربية النمور والحصول علي أكبر عدد منها ، اي وسيلة للتباهي بالأموال تجدهم يفعلونها ، ولكن لا يستغلون هذا المال بأي طريقة ، فيستحقون عن جدارة هذا اللقب “تيوس معاها فلوس” .

٢ – المال بيد الجاهل مثل السلاح بيد المجنون

إذا أعطيت سلاح لمجنون فماذا تتوقع أن يفعل هل سوف يصوب علي أعدائة فقط ، بل سيكون هذا المجنون أشد ضرراً علي أصدقائة بإستخدامة هذا السلاح فربما يقتلهم جميعاً ، وهكذا المال عندما تعطية لجاهل لن يُحسن إستخدامة وسوف يُنفقة في الأشياء الغير مفيدة .

٣ – المال والعلم أيهم يربح

في مواجهة بين العلم والمال تبختر المال في مشيتة وشعر أنه فوق الجميع فنظر العلم اليه نظرة إشفاق فقال له هل تغتر بشكلك وجمالك ، فهناك أشياء ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب ، فما أنعم جلد الثعبان ولكنه يحمل السم بداخلة .
قال المال ولماذا لا أفرح والجميع يسعون ويتنافسون للوصول الي ولا يملون من التعب لكي يحصلوا علي .
قال العلم هؤلاء جهلة ولا يعرفون المال ولن أُكثر حديثي معك أيها المال لأنك بدوني ستظل مجرد ورقة حمقاء ليس لك أي فائدة ولكني سوف أرد عليك ببيت الشعر هذا .

أرى الدنيا لمن هي في يديه … عذاباً كلما كَثُرَتْ لديه
تُهين المُكرِمينَ لها بصُغرٍ … وتُكرِمُ كلَّ مَنْ هانت عليه

وارد عليك بقول سقراط عندما قال له أحد الملوك أنه يُشفق علية بسبب فقرة فرد عليه سقراط

( لو عرفتَ راحةَ الفقر لشغلك التوجُّع لنفسك عن التوجُّع لي )
وأنهي العلم حديثة مع المال وانصرف .

٤ – الفقير فقير العلم

أما بالنسبة الي فالفقر المادي ليس عيب ولكن الفقر الفكري هو العيب كُله ، فأنا لا أعيب علي شخص ولد فقير ولكنه تعلم وكافح في الحياة ، ولكني أجد العيب كله في شخص ولد لأبويين أغنياء فرفض مشقة التعليم واكتفي بإنفاق ما عندة من أموال .
فالشخص الأول : سوف يتعب في الحياة ويعمل بجد واجتهاد وسوف يتخذ علمة سلاح يجعلة أقوي وسوف يترك لأولادة هذا السلاح لكي يُكملوا من بعدة .
والشخص الثاني : سيظل يُنفق من مالة حتي ينتهي هذا المال وينتهي به الحال الي الفقر .

فإذا كنت شخص غني فأحسن إستثمار أموالك ولا تنفقها علي شهواتك حتي لا تقع تحد بند” تيوس معاها فلوس “

اقرأ أمثال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى