ما هي الهلوسة – أنواع الهلوسة – أسباب الإصابة وطريقة علاج الهلاوس

الهلوسة

الهلوسة من الأمراض التي ظهرت قديما ولكن لم يكن في إستطاعة العلماء والأطباء تفسيرها بسبب عدم تطور العلوم في ذلك الوقت وضعف الإمكانيات ، لذلك كان يتم تفسيرها بأنها أمور روحانية وأشياء من ذلك القبيل .

ما هي الهلوسة

هي فقدان الإنسان علي قدراتة الإدراكية ، لذلك فهو يري أشياء خيالية ولكنه يتعامل معها كما أنها لو كانت حقيقة ، لأن قدراتة الإدراكية ضعيفة ، لذلك قد يختلق قصة ويعيش داخلها بكل تفاصيل تلك القصة ، ويسمع أصوات ليس لها وجود في الواقع ، فذلك هو تعريف الهلوسة والهلاوس .

أسباب الإصابة بالهلوسة

أي شخص معرض لأن يصاب بالهلوسة ، فهي مرض مثل باقي الأمراض ولها أسباب ، ومن أسباب الهلوسة .

1 – تناول المخدرات

تناول المخدرات التي تجعل عقلك يغيب عن الوعي هو سبب من أسباب الهلاوس المؤقتة ، فينتهي بعد فترة ولكن إدمان المخدرات سوف يصيب الشخص بالهلاوس الدائمة .

2 – عدم النوم

النوم مهم جدا للإنسان وعدم الإنتظام في النوم يؤدي إلي العديد من الأضرار ، ومن الأسباب في حدوث الهلوسة هو عدم النوم لفترات طويلة ، فعدم النوم سبب من أسباب حدوث الهلوسة .

3 – التعب والإجهاد

الشخص الذي يتعرض طوال حياتة لتعب وضغوط مستمرة ولا يشعر بالراحة فهو معرض بشكل كبير عن أي شخص آخر للإصابة بالهلوسة خاصة في الكبر .

أسباب أخري وضحها العلماء لأسباب الإصابة بالهلوسة

4 – اللاوعي

عقل الإنسان هو لغز لم يستطع أحد إلي الان أن يفسرة ، لذلك البعض يقول أنه يحدث إضطرابات بين الوعي والاوعي داخل عقل الإنسان .

5 – مشاكل في الإدراك

يأتي دور علماء النفس الذين وضحوا أن سبب حدوث الهلاوس هو مشاكل في الإدراك وسوء تفسير سلوك الاخرين .

6 – إضطرابات في الدماغ

الرأي الأصح والأكثر إقناعا هو رأي علماء الأحياء والبيولوجيا الذين فسروا أسباب حدوث الهلوسة بأنه عجز في بعض مناطق الدماغ ، ونقص في التوازن الكيميائي للمخ .

أنواع الهلاوس

الهلاوس لها أنواع فهناك من يري أشياء غير حقيقية ، وهناك من يسمع أشياء غير حقيقية ، لذلك فقد تم تقسيم أنواع الهلاوس إلي .

1 – هلاوس حسية

فمثلا يشعر المريض بالهلوسة الحسية أن هناك حشرات تسير علي جسمة ويشعر أن هناك أشخاص يريدون قتلة ويكون لديه بعض المشاكل الحسية .

2 – هلاوس سمعية

من أنواع الهلاوس هو الهلاوس السمعية ، فقد يتكلم الشخص مع صوت يسمعة هو فقط ، أو يسمع موسيقي معينة تتردد بشكل مستمر علي أذنة ، ونحن جميعا معرضون للهلاوس السمعية ولكن لمدة محدودة ، فمثلا بعد سماعك أغنية بفترة تجدها تتردد في عقلك وربما تشعر أنك تسمعها ولكن بعد فترة صغيرة ينتهي كل ذلك ، أما المريض المصاب بالهلاوس فيستمر لدية مثل تلك الحالات .

3 – هلاوس بصرية

يشعر المريض بأنة يري أشياء غير موجوده في الواقع عندما يكون مصاب بهلاوس بصرية ، فربما يكون مقتنع أنه يري أمامة الآن وردة وهي ليست موجودة .

علاج الهلاوس

قديما لم يكن هناك علاج للهلاوس ، حيث أن السبب لم يكن معروف ، ولم يكن أحد يعلم ما هي الهلاوس ، وطريقة علاجها ، ولكن مع تطور العلم توصل العلماء إلي حقيقة الهلاوس وتم الوصول إلي أسباب حدوثها وبالتالي توصلوا إلي طريقة علاجها .

والسبب في الإصابة بالهلاوس كما أوضحنا سابقا أنه إضطرابات في العقل تؤدي إلي زيادة نشاط النواقل العصبية ، مما يؤدي إلي حدوث بعض المشاكل في الإدراك في حواس الإنسان الخمسة ، وعلاج الهلاوس يكون بتناول المريض لعلاجات مضادة لمرض الذهان ، مع الإهتمام بالنواحي النفسية والرعاية الصحية ، ويتم علاج المريض في مدة لا تتعدي الثلاثة شهور .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى