السترة – لماذا نضع حاجز أمام المصلين

السترة في الصلاة

حاجز أمام المصلين – يوضع أمام الشخص الذي يصلي حاجز أو أي شئ مرتفع عن الأرض فهل سألت نفسك في يوم من الأيام عن سبب وضع السترة أو الحاجز أمام الإمام الذي يصلي ، وما هو حكم وضع حاجز أمام المصلين أو عدم وضعها أمام الإمام .

ما هي السترة

هي أي شئ يوضع أمام الإمام ، ولها شروط يجب أن تتوافر في السترة ، وهو أن يكون إرتفاعها شبر علي الأقل ، ويمكن أن تزيد عن ذلك .

الفائدة من وضع السترة

الفائدة من وضع تلك السترة أنك تخبر أي شخص يمر من هذا الطريق أنك تصلي ، ويجب عليه أن لا يمر في المسافة التي بينك وبين السترة ، لأن هذا الشخص الذي يمر أمام المصلي ربما تجعلة يسرح عن الصلاة ، أو تقلل إنتباهة في الصلاة وتقطع علاقتة مع ربة .

حكم وضع سترة أمام المصلين

وضع سترة للشخص الذي يصلي هي سنه عن النبي صلي الله علية وسلم ، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي – صلى الله عليه وسلم -أنه قال ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة وليدنوا منها ) .

كم المسافة بين المصلي والسترة

ينبغي أن يقرب المصلي من السترة، وأن يكون بين موضع سجوده وسترته مقدارُ ممرِّ شاة؛ ففي حديث سهل بن أبي حَثمة رضي الله عنه – عند أبي داود والنسائي – عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها ، لا يقطع الشيطان عليه صلاته) أي: بالوسوسة كما قال العلماء .

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى