معلوماتتنمية بشريةنصائح

كيف يمكنك أن توقف إستغلال الناس وطمعهم

الاستغلال والطمع هما آفة المجتمع الذي نعيش فية الآن نجد الشخص لدية ما يكفية ويكفي أولاده طوال حياتة ولا يرضه ذلك بل يريد أن يزيد ويزيد يريد أن يصبح لدية كل أموال العالم وانظر إلي كلام المولي عز وجل في قرآنة الكريم

﴿ ذرني ومن خلقت وحيدا ( 11 ) وجعلت له مالا ممدودا ( 12 ) وبنين شهودا ( 13 ) ومهدت له تمهيدا ( 14 ) ثم يطمع أن أزيد ( 15 ) كلا إنه كان لآياتنا عنيدا ( 16 ) سأرهقه صعودا ( 17 ) ﴾.  صدق الله العظيم
ودعونا نتعرف معاً علي مفهوم الجشع والطمع.

ما معني الجشع والطمع

الجشع هو نفس معني الطمع ولكن الجشع هو الطمع الشديد والإفراط في الشهوة والرغبة والشخص الجشع هو الشخص الذي لا يرضي ابداً بما في يدية مهما بلغ ما في يدية فإذا كان يمتلك جبل من ذهب ينظر إلي بعض الجرامات الموجودة بين يديك وبمعني آخر يريد أن يأخذ نصيبة ونصيب الآخرون.

ما معني إستغلال الناس

الإستغلال معناة ان يجد الشخص نقطة ضعفك ويبدأ في تنفيذ مصالحة الشخصية علي حسابك ونقطة ضعفك تلك قد تكون طيبتك ورغبتك في إرضاء الناس فيبدئون في إستغلالك وفعل ما يريدونة.

قبل أن نعرف كيف نحارب إستغلال وطمع الناس دعونا نتكلم عن هؤلاء الأشخاص الطماعين الذين لا يشبعون ، هل تعلم أن المحاصيل التي ينتجها الإنسان في العام الواحد تكفي جيل كامل لكي يأكل ويشرب ويعيش بأمان ولكن الطمع يجعل الشخص يريد أن يحصل علي كل الطعام له لوحدة يفضل أن يرمي الفائض عنة في البحر ولا يعطية للإنسان الفقير لكي يظل هو في الأعلي ويظل الجميع تحته في الأسفل محتاجين إليه.

هذا الشخص يحاول أن يستغل كل الطرق سواء كانت المشروعه أو غير المشروعه لكي يزيد ثراءة ويركب أحدث السيارات ويسكن أكبر القصور قد يلجئ إلي قتل أخية لكي يحقق أهدافة ، قد يلجئ إلي تجويع الناس لكي يرفع أسعار الطعام ، لذلك علينا دائما أن نعرف ان الجشع والطمع من أهم الأسباب في إرتكاب الجرائم والعمل في الأشياء الغير مشروعة أما عن الإستغلال فهو طريق من الطرق التي يعمل عليها هؤلاء الطماعين والجشعين لأشخاص لا ذنب لهم فقط لتحقيق مصالحهم الشخصية ولكن كما قال المولي عز وجل {‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة الأنفال‏:‏ آية 30‏].

وبعد كل هذا كيف توقف إستغلال الناس لك وكيف تعلم أن الناس يستغلونك في تحقيق أهدافهم.

كيف توقف الإستغلال عندك ؟

أشهر إستغلال نتعرض له في حياتنا اليومية هو إستغلال التجار لنا لكي يبتذوا أموالنا ويرفعوا في سعر المواد الغذائية و الملابس وأيضاً إستغلال أصدقائنا لنا لكي يفعلوا الأشياء التي يريدون فعلها وهناك العديد من أوجة الإستغلال منها التالي .

  • القوي يستغل الضعيف .
  • الغني يستغل الفقير .
  • الرجل يستغل المرأة لجمالها .
  • الملك يستغل شعبة .
  • الطالب يستغل صديقة في الإمتحانات بالغش .
  • الأب يستغل ضعف أبنائة .
  • الصديق يستغل طيبة صديقة .

والكثير من أنواع الإستغلال التي لا يمكن أن نحصيها ويجب علي كل شخص أن ينتبة أنة لا يتم إستغلاله فإذا وجد أن صديقة لا يتكلم معة الا في وقت الحاجه فصديقة هذا يستغلة إذا وجد أن التاجر يرفع الأسعار بدون أي أسباب فهذا التاجر بستغلك يجب أن تبدأ بنفسك ولا تجعل نفسك عرضة للإستغلال حتي لا يأتي اليوم الذي تتنازل فيه عن كرامتك من أجل الشخص الذي يستغلك .

كيف تستطيع أن توقف إستغلال التجار ؟

التجار يزيدون الأسعار كلما زاد طلب الأشخاص علي المنتج الذي يقدمة لكي يحقق المزيد من الأرباح يمكنك أن توقف إستغلال ذلك التاجر وطمعة بأن تبدأ بنفسك ولا تشتري من ذلك التاجر فمثلاً عند زيادة أسعار اللحوم توقف عن تناول اللحوم وتناول السمك عوضاً عن ذلك وهكذا ولكن إياك أن تستسلم لطمع أحد التجار وإياك أن تكون فريسه غلاء الأسعار وهذا التاجر الطماع حسابة مع الله يقولي المولي عز وجل  {وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ} .

كيف تستطيع أن توقف إستغلال الأصدقاء ؟

إذا كنت من الأشخاص الطيبين الذين لا يريدون أن يجعلوا أحد حزين بسببهم ومستعدين أن يتحملوا الأذي من أصدقائهم مقابل أن يشعروا هم بالسعادة فانت في زمن لا ينبغي أن تكون فية ، يجب عليك أن تختار أصدقائك جيداً ابتعد عن أصدقاء المصلحة إذا وجدت أن هناك صديق لا يتكلم معك الا وقت الحاجه اقطع صداقتك معه لا تخجل من عدم تنفيذ مطالب الغير ، لا تتحمل فوق طاقتك من أجل أحد فلن يتحمل أحد فوق طاقته من أجلك.

اقرأ : كيف تعرف أصدقاء المصلحة

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى