قلبي قاسي ولا ابكي عند قراءة القرآن لماذا

قسوة القلب

لماذا أصبحت قلوبنا بتلك القسوة وأعيننا أصبحت من الصعب أن تدمع من خشية الله قد تدمع أحيانا عندما نري لقطة مؤثرة في فيلم أو عند فراق من نحب لكن أصبح القليل من يبكي عند قراءة القرآن أصبح القليل من الناس من يبكون عندما يروا الشهداء في سوريا وفي فلسطين وفي كل الأنحاء أصبح القلب متحجر وعندما يتحجر القلب تتحجر العين وتمتنع عن البكاء من خشية الله سوف نتكلم اليوم عن الأسباب التي تمنعك من البكاء عند قراءة القرآن ولكن السبب الرئيسي والذي سوف تتشعب منة كل الأسباب هو تعودك علي المعصية .

أسباب عدم البكاء عند سماع القرآن

١ – قسوة القلب

عندما يكون القلب قاسي فلن يشعر بجمال آيات القرآن فالعين تتبع القلب فإذا كان القلب قاسي أصبحت العين لا تتدمع وقسوة القلب أسبابها كثيرة منها الإبتعاد عن الله والإنشغال بمتاع الدنيا الزائل  وتأمل قول الله:

{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [البقرة: 74]

٢ – زيادة المعاصي

كما ذكرنا فإن زيادة إرتكابك للمعاصي تجعل قلبك يزداد قسوة وخير دليل علي ذلك عندما قال الإمام الشافعي (شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وقــال إن علم الله نــورٌ ونور الله لا يعطى لعاصي) أي أن المعاصي هي التي منعتة عن الفهم وهي أيضاً التي تمنعك عن البكاء .

٣ – مخالطة الفاسدين

كثرة مخالطة الأشخاص قساة القلب الذين لا يهتمون بالدين ولا يهتمون بأي شئ غير متاع الدنيا يجعلك مثلهم بالتدريج لذلك فالصديق لة جزء كبير في تقربك من الله

٤ – عدم الخشوع

اذا كنت تقرا القرآن بغرض أن تقرأ القرآن فقط وإذا كنت تصلي بغرض أن تقضي الفريضة الواجبة عليك فأنت بذلك تنقل العبادة إلي عادة فتصبح شئ روتيني تعودت علية فلا تتأثر أثناء صلاتك ولا تبكي عند قراءة القرآن ومثال علي ذلك الممرض عندما يعمل في البداية يكون متأثر بالمرضي وفي بعض الأحيان يبكي علي تألمهم ولكن بعد ذلك يتعود علي مثل تلك الحالات ويصبح قاسي القلب .

٥ – أكل الحرام

إذا كنت تقبل علي نفسك أن تأكل الحرام بصورة مباشرة أو غير مباشرة فسوف تنعدم عندك كل المبادئ وسوف تصبح قاسي القلب وان تبكي عينك علي أي شئ يحدث .

٦ – الإلتهاء بمتاع الدنيا

عندما يكون كل همنا هو الأكل والشرب والنساء والبنون وننسي ذكر الله سوف يكون مصير قلوبنا أن تصبح قاسية تجاة الدين وويلٌ للقاسية قلوبهم وعندما يصبح الشخص يضحك علي كل شئ بسبب أو بدون سبب فإن ذلك يميت قلبة وهناك موقف في ذلك .

مرَّ الحسن البصري بشاب وهو مستغرق في ضحكه ، وهو جالس مع قوم في مجلس .

  • فقال له الحسن : يا فتى هل مررت بالصراط ؟
  • قال : لا .                                                          
  • قال : فهل تدري إلى الجنة تصير أم إلي النار ؟
  • قال : لا .
  • قال : فما هذا الضحك ؟                  
  • فما رؤُي الفتى بعدها ضاحكاً .

اقرأ : المداومة والإصرار علي التوبة مهما تكرر الذنب

كيف تعيد قلبك إلي الله

عندما يعود قلبك الي الله ستشعر بلذة الطاعة وستخاف من المعصية وسوف يرق قلبك إلي الله وسوف تدمع عينك من خشية الله وما أجمل أن تبكي لأنك تخاف الله ولكي يرق قلبك إتبع التالي .

١ – التوبة عن المعاصي

قبل أن تفعل أي شئ لكي يرق قلبك يجب أن تتوب إلي الله عن معاصيك وتعزم عزم أكيد ألا تعود إلي تلك المعاصي مرة أخري فهي السبب في قسوة قلبك وعدم بكائك من خشية الله .

٢ – حافظ علي قراءة القرآن

قراءة القرآن تجعل قلبك يرق إلي الله وتجعلك تبتعد عن المعصية يقول الله عز وجل  ﴿لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ﴾ هذا بالنسبة للجبل فما بالك بك أنت أيها الإنسان الضعيف .

٣ – تذكر الآخرة

كلما إلتهيت في الدنيا ومتاعها تذكر بأن كل تلك النعم سوف تزول وتنتهي وتنتقل إلي مرحلة أخري وهي مرحلة الحساب علي كل النعم التي أعطاك الله إياها .

٤ – زيارة القبور

عليك أن تزور القبور فزيارة القبور تجعل القلب يرق عندما يعلم ان مصير الانسان في النهاية سوف يكون في هذا القبر المظلم وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها ؛ فإنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة ولا تقولوا هجراً “

٥ – التفكر في خلق الله

إذا كنت لم تفكر في خلق السموات والأرض والجبال وكل تلك الآيات التي أعطاها الله للإنسان فعليك بفعل ذلك لأن التأمل والتفكر في خلق الله يوقظ القلب والعقل وقد تكلمنا عن هذا الموضوع من هنا .

٦ – النظر إلي الفقراء والمرضي

إذا كنت تريد أن يرق قلبك فعليك أن تزور المرضي في المستشفيات وتري كيف يعاني هؤلاء من المرض فتحمد الله علي نعمة الصحة وعندما تري الفقراء في الشارع تحمد الله علي نعمة الستر .

نصائح أخري لكي يرق قلبك

  1. إجعل لسانك دائما رطب بذكر الله .
  2. عليك أن تكثر بالدعاء لنفسك ولمن تحب “اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي، ومن شر بصري، ومن شر لساني، ومن شر قلبي” .
  3. إطعام المساكين .
  4. جالس أهل الخير .

وسوف نختم معكم بتلك الآية بسم الله الرحمن الرحيم  ﴿ وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِين ﴾َ (83).

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى