التخطي إلى المحتوى

اعلانات - Advertisement


عمل سيرتك الذاتية

بعد إنهاء الطالب مرحلة الجامعة يبدأ في البحث عن عمل وقد كتبنا من قبل موضوع بعنوان ماذا بعد الجامعة من هنا أما الآن فأنت أصبحت الآن شخص حر من التعليم إنتهيت من مرحلة التعليم بعد حوالي ١٦ عام من التعليم منذ الإبتدائية وحتي تخرجك من الجامعة وأنت الآن في حاجة أن تبدأ في مرحلة جديدة وهي مرحلة العمل ولكن لكي تقتحم تلك المرحلة في هذا الوقت الحالي يجب أن تكون جدير بذلك ففرص العمل أصبحت قليلة وأحياناً نادرة ومن الأشياء الهامة التي تعطيك الفرصة لكي تلتحق بالعمل هو عمل سيرة ذاتية جيدة لك وعليك أن تعلم أن سيرة ذاتية جيدة = فرصة عمل جيدة لذلك عليك أن تتبع النصائح التي سوف نقدمها لكي تكتب أفضل سيرة ذاتية .

معني السيرة الذاتية “cv”

السيرة الذاتية هو الشئ الذي تقدم بة نفسك إلي شركة معينة تقدم فية المميزات التي تتميز بها وبها صفات تجعلك أجدر من أي شخص في الحصول علي العمل ومن الممكن أن تكون السيرة الذاتية الجيدة هي السبب في عملك .

كيف تكتب السيرة الذاتية ؟

لكي تقوم بعمل cv جيد أو سيرة ذاتية جيدة يوجد هناك طريقتين الأولي أن تقوم بكتابة السيرة الذاتية بنفسك والثانية أن تحصل علي سيرة ذاتية جاهزة وتملأ البيانات الموجودة بها وسوف نشرح الطريقتين .

الطريقة الأولي لكتابة السيرة الذاتية

الطريقة الأولي سوف تعتمد أنت علي نفسك في كتابة السيرة الذاتية وتنظيمها وهي أصعب من السيرة الذاتية الجاهزة ونبدأ السيرة الذاتية بالتالي .

١ – البيانات الشخصية

أول شئ مطلوب منك في السيرة الذاتية هو أن تقدم تعريف بسيط لك وهو بياناتك الشخصية مثل ( إسمك بالكامل ، محل الميلاد ، تاريخ الميلاد ، الجنسية ، البريد الإلكتروني ، رقم الهاتف ) واي معلومات شخصية تتصل بك .

٢ – الهدف من الوظيفة

عليك أن تعلم كيف تكتب الجزء الخاص بالهدف من تقدمك للوظيفة لأنة من أهم الأجزاء في كتابة الcv فيجب عليك أن تكتب السبب ااذي يجعلك تعمل في تلك الوظيفة وابتعد عن المبالغة وابتكر طريقة جميلة في الكتابة ويجب أن لا يزيد الهدف من الوظيفة عن ثلاث أسطر .

٣ – مؤهلك الدراسي

الخطوة الثالثة في عمل السيرة الذاتية هو كتابة مؤهلك الدراسي ومتي حصلت علي شهادة التخرج ومن أي جامعة تخرجت والتخصص الذي قمت بدراستة في الجامعة والتقدير الذي حصلت علية بعد التخرج .

٤ – الخبرات السابقة

أيضاً من أهم الشروط لكي يتم قبولك في شركة كبيرة هو أن يكون لك خبرات في العمل مع بعض الشركات الصغيرة واذا كنت قد عملت في بعض الشركات فهذا شئ جيد ويجب كتابتة في السيرة الذاتية كالتالي .

  • تاريخ الوظيفة منذ ، الي
  • إسم الشركة التي عملت بها
  • طبيعة العمل
  • الإنجازات التي حققتها مع الشركة

٥ – الدورات التدريبية

إذا كنت طالب حديث التخرج فلن يكون لك خبرات سابقة يمكنك أن تكتبها في الcv فيمكنك عوضاً عن ذلك أن تكتب الدورات التي حصلت عليها والأماكن التي تدربت بها .

٦ – اللغة

إذا كنت لديك شهادات بأنك تجيد إستعمال أي لغات مثل الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرها فيجب إضافتها في السيرة الذاتية الخاصة بك فهي سوف تعزز من فرصتك في القبول في العمل .

٧ – إستعمال برامج الكمبيوتر

كل كلية وكل قسم له بعض البرامج التي تخص قسمة يجب أن يكون الشخص علي علم بتلك البرامج ويجب أن يكون قد حصل علي تلك الدورات في أماكن معتمدة ويذكر ذلك في جدول ضمن الملف الشخصي أو السيرة الذاتية ومثال علي ذلك أنا طالب في قسم الهندسة المدنية لدي بعض الكورسات فسوف أقوم بكتابتهم في السير الذاتية كالتالي ويفضل أن يكون داخل جدول .

autocad    —->       ممتاز
sap            —->       جيد جداً
revit         —->       جيد
أنت قد يكون الكورسات المناسبة لعملك مثل الورد أو الأكسل فانت الشخص الذي علية أن يعلم ذلك .

وبهذا تكون قد اممت كتابة سيرتك الذاتية او cv بالطريقة الأولي سوف ننتقل إلي الطريقة الثانية لكتابة السيرة الذاتية .

الطريقة الثانية لكتابة السيرة الذاتية

يمكنك أن تعد السيرة الذاتية بطريقة أسهل وأجمل وأوفر في الوقت وهو عن طريق تقديم سيرة ذاتية جاهزة وهو عبارة عن مجموعة من السيرة الذاتية الجاهزة يمكنك فقط أن تغير البيانات المطلوبة فهي سهلة جداً في عملها ولا تستغرق أي وقت وسوف نقدم لكم بعض النماذج للسيرة الذاتية وعليك أن تختار منها ما تراة جيد بالنسبة لك .

نماذج جاهزة للسيرة الذاتية :-نموذج ١نموذج ٢نموذج ٣نموذج ٤نموذج ٥نموذج ٦نموذج ٧

الطريقة الثالثة لعمل السيرة الذاتية

هناك طريقة ثالثة يمكنك أن تقوم بها بعمل السيرة الذاتية الخاصة بك وبطريقة إحترافية وبسيطة وذلك عن طريق موقع يقدم خدمة عمل ال cv وهذا الموقع هو  https://cvmkr.com/  وخطوات عمل السيرة الذاتية علي ذلك الموقع كالتالي .

  1. الدخول علي الموقع والتسجيل إن أحببت .
  2. إضغط علي زر إنشاء سيرة ذاتية الآن .
  3. أدخل جميع البيانات المطلوبة .
  4. إضغط تحميل .

وبهذا تكون حصلت علي سيرتك الذاتية

نصائح في عمل السيرة الذاتية

  1. تجنب الأخطاء الإملائية .
  2. إكتب بلغة واحدة ولا تنوع بين العربية والإنجليزية .
  3. ركز علي الإيجابيات وإبتعد عن السلبيات .
  4. لا تنسي كتابة مشروع التخرج الخاص بك .
  5. تجنب الحشو بالأشياء الغير أساسية .
  6. اقرأ بعض السير الذاتية لأشخاص في نفس مجالك .
  7. عدد صفحات السيرة الذاتية للشخيص حديث التخرج صفحة واحدة وللشخص الذي له خبرة صفحتين .
  8. عدم إستخدام الألوان في عمل السيرة الذاتية .
  9. عدم إستخدام أساليب البهرجة في الورق .
  10. إبتعد عن الكذب والمبالغات .
  11. يفضل أن تكون السيرة الذاتية مطبوعة .
  12. إعطي سيرتك الذاتية لشخص أكبر منك لكي يقوم بمراجعتها .

بعد كتابة السيرة الذاتية تأتي الخطوة التالية وهو تقديم السيرة الذاتية الي الشركة أو صاحب العمل

هل إستفدت في عمل السيرة الذاتية إترك تعليق


اعلانات - Advertisement


اعلانات - Advertisement

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *