التخطي إلى المحتوى

كيف تعرف نظر ابنك

من المهم جداً ان تتأكد أن نظر طفلك أو إبنك سليم وأن إبنك لا يعاني من ضعف النظر او أنة يعاني من ضعف البصر حتي يسرع الأب في علاج ضعف النظر مبكراً لإبنه ، كما أن الأطفال كثيراً ما يعانون من زغلله او ألم في العين وأحياناً يشتكون في أنهم لا يستطيعون الرؤيه جيداً لذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح لكي تعرف هل نظر إبنك سليم أم أنه في حاجه إلي نظارة .

كيف تعرف أن نظر إبنك سليم

يمكنك معرفة ما إذا كان نظر طفلك سليم أو ضعيف عن طريق ملاحظة التصرفات التي يقوم بها ومن تلك التصرفات التالي ،

١ – فرك العينين

إذا كان ابنك دائم الفرك في عينيه ودائماً ما يقوم بدعك عينية فعليك أن تؤخذة إلي طبيب لقياس شدة نظرة

٢ – زيادة الرمش

أيضا مع فرك العينين زياده معدل الرمش لدي الطفل هاتان الشيئين تنبهك إلي أن طفلك قد يعاني من ضعف البصر .

٣ – ملاحظتة عند القراءة

يمكنك أن تلاحظ إبنك عندما يقرأ في الكتاب فاذا كان يقترب كثيراً من الكتاب حتي يقرا او يقرأ ببطئ عن المعتاد او يكون عابس الوجه عند القراءة فعليك مراجعه الطبيب .

٤ – ملاحظتة عند اللعب

يمكنك التأكد من سلامة نظر طفلك عن طريق متابعتة أثناء الجري أو أثناء لعب كرة القدم فاذا كان يتلقي الكرة جيداً ويمرر الكرة جيداً إلي أصدقائة فهو سليم .

٥ – إختبار بسيط

هناك إختبار بسيط قد يؤكد لك إذا ما كان إبنك يعاني من ضعف البصر ولكنك تحتاج في ذلك شخص صحيح البصر ونظرة ٦٪٦ ثم تكتب رقم صغير علي الحائط ثم تجعل الشخص الصحيح البصر يري ذلك الرقم لكنه يكاد يميزه ثم تحدد المكان الذي وقف فيه الشخص صحيح البصر ثم تتضع إبنك مكانه وتتطلب منه القراءة إذا إستطاع قراءة ذلك الرقم فإن نظرة سليم وإذا لم يستطع فمن المحتمل أم يكون نظرة ضعيف .

كيف تشك أن طفلك ضعيف النظر

أما بالنسبة للطفل فهناك بعض الأشياء المختلفة والتي يمكنك بها أن تكتشف ضعف نظر إبنك عن طريق التالي .

  1. وجود رجفة في العين .
  2. حول بدرجة كبيره غير متقطع .
  3. النظر إلي جهة واحدة دائماً .
  4. نقص الأكسجين عند الولادة .
  5. الوراثة تلعب دور في ضعف البصر .
  6. كثرة الدموع في العين

كيف تحافظ علي نظر إبنك سليماً

كما نعلم أن الوقاية خير من العلاج لذلك تلك الطرق قد تحافظ علي سلامة نظر إبنك .

١ – التغذية الجيدة

الغذاء مفيد للجسم ومفيد للعقل وايضا مفيد لسلامة النظر لذلك عليك أن تقدم لطفلك أطعمه تحتوي علي الفيتامينات مثل الجزر والسبانخ وغيرها .

٢ – تعريض العين للشمس

الجميع يعلم أن الشمس مؤذية للعين ولكن عليك أن تعلم أن حرمان العين من الشمس أكثر ضرراً لذلك يجب أن تتعرض عين طفلك إلي الشمس مالا يقل عن ٢٠ دقيقة .

٣ – الإستغناء عن النظارة

إذا كان ضعف نظر إبنك بسيط ولا يستدعي لبس النظارة فعليك أن تمنعة من عمل النظارة لأنة بعد ذلك لن يستطيع الإستغناء عنها كما انها تعمل علي كسل عضلات العين .

٤ – المحافظة علي العين

يجب عليك أن تحافظ علي نظرك ونظر إبنك فهو نعمة من الله يجب أن تبتعد عن الملوثات وعوادم السيارات والدخان وأيضا الإبتعاد عن التلوث البصري الموجود في التلفزيون . في النهاية  إذا كنت تشك مجرد شك بسيط في أن إبنك قد يكون ضعيف النظر عليك أن تصطحبة إلي الطبيب لكي تتأكد من ذلك وتتخد الإجراءات المناسبه



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *