ما الذي يجعل ابنك يأكل اظافرة – أسباب أكل الأطفال أظافرهم والعلاج

قضم الأظافر مشكلة يتعرض لها الأطفال وهم في سن صغير من عمرهم وتشكل للوالدين مشكلة كبيرة ويكرة الأباء دائما رؤية أبنائهم يأكلون أظافرهم وبعض الأباء يعاقبون أبنائهم بسبب أنهم يأكلون أظافرهم بالرغم من أن الطفل لا يكون علي وعي بأن قضم الأظافر شئ خطر او ضار بة.

قضم الأظافر عند الأطفال

ما معني قضم وأكل الأظافر لدي الأطفال

هي ظاهرة تحدث لأغلب الأطفال قبل أن يتعدوا سن الخامسة من عمرهم وقد يحدث للأبناء الكبار ويكون شكل الشخص الكبير الذي يأكل أظافرة غير مرغوب فية وقد يتسبب في إحراجة وهي وتعني أن يضع الطفل أو الشخص يدة في فمة ويبدأ بأكل أطراف أظافرة وقد يتعدي الأمر ذلك ليبدأ ويأكل في الجلد الموجود حول الأظافر ولكي تعرفي علاج أكل الأظافر لإبنك عليكي أن تعلمي الأسباب التي تجعل إبنك يأكل أظافرة .

الأسباب التي تجعل الشخص يأكل أظافرة

1 – قد يكون من أسباب ان الطفل أو الشاب يأكل أظافرة هو نتيجة حالة نفسية او موقف تعرض لة وفشل في مواجهتة فيلجئ الي أكل وقضم أظافرة للتنفيس عن الطاقة المكمونة بداخلة .

2 – إذا كان الطفل يتعرض لنوع التربية القاسي والصارم وياعقبة والداية بالضرب والتوبيخ والإستهزاء يتولد لدي الطفل منذ صغرة حالة نفسية سيئة ويلجئ لأكل أظافرة للتفريج عن نفسة .

3 – اذا كان الشاب او الطفل يتعرض إلي الضرب أو الإستهزاء من أحد أصدقائة يتولد لدية الشعور بالخوف من الناس والرغبة بالوحدة والإنعزال .

4 – غالبا الأطفال هم الذين يلجئون الي أكل أظافرهم لأنهم في هذا العمر يكونوا حساسين تجاة اي ردة فعل تصدر من والدهم أو من أي شخص وأتفة الأسباب قد تسبب لة حالة نفسية ويلجأ الي أكل أظافرة للتنفيس عن مشاعرة  .

اقرأ : نصائح لتربية طفل سليم نفسياً.

كيف تعالجي إبنك من أكل أظافرة

سوف نقدم لكي طريقة لعلاج إبنك من أكل أظافرة ولكن عليكي ان تعرفي في البداية السبب الرئيسي لخوف إبنك او السبب في حالتة النفسية واليكم اهم النصائح لعلاج طفلك من أكل أظافرة.

1 – عدم مناقشة مشاكل المنزل أمام الإبن لأن تلك المشاكل يعتقد أنة هو السبب فيها ويحمل هم فوق طاقتة ويشعر أنة عاجز عن مساعدة والداة فتسبب لة حالة نفسية .

2 – عدم الإعتماد علي الضرب كوسيلة في التربية لطفلك لأنك بهذا الشكل تجعل إبنك يكون شخص جبان امام نفسة وأمامك وأمام زملائة وقد يسبب الضرب للأبن أيضا حالة نفسية تؤدي الي أن يأكل أظافرة .

3 – يمكنك حل مشكلة إبنك في أكلة للأظافر عن طريق المكافئة والثواب فمثلا تعطية أي شئ يحبة اذا لم يضع يدة في فمة او اذا لم يأكل أظافرة تعطية الهدية التي وعدتية بها .

4 – اذا كان طفلك صغير فعندما ترية يضع يدة في فمة إنظري الية نظرة غضب وكلما وجدتية يفعل ذلك تنظري إلية تلك النظرة فهي أفضل من اللجوء الي الضرب .

5 – اذا كان طفلك الرضيع يضع يدة في فمة وتريدي أن تجعلية يتخلص من تلك العادة يمكنك وضع زيت الصبار علي يدة فعندما يجد بأن طعم يدة غير محبب لة فلن يضع يدة في فمة مرة اخري ولن يأكل أظافرة .

6 – إذا كان إبنك كبير ويأكل أظافرة فعليكي أن تبحثي عن الأسباب التي تؤدي الي أكل أظافرة هل هو ضغط المذاكرة هل السبب وراء ان يأكل إبنك أظافرة هو الخوف من والدة هل لدية مشاكل مع اصدقائة فعليكي التحدث إلية ومعرفة المشاكل التي تواجهة والمحاولة في حل تلك المشاكل .

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى