ما هي الصدقة الجارية وأمثلة لبعض الصدقات الجارية

الصدقة الجارية

يسعي العديد من الأشخاص إلي عمل الصدقات الجارية والتي هي بمثابة الماء الجاري الذي لا ينتهي فعندما تقوم بعمل صدقة جارية لا تحصل علي الثواب مرة واحدة ولكن تحصل علية مع كل شخص سوف يستخدم هذة الصدقة الذي فعلتها وعندما يموت الشخص يسعي أهل الميت إلي عمل صدقة جارية علي روح هذا الميت هذا جيد ولكن عليك أنت بعمل الصدقة الجارية ولا تنتظر من أبنائك عمل صدقة علي روحك ولكن البعض لا يعرف ما هي الصدقة الجارية لذلك سوف نتكلم في موضوعنا هذا عن ما هي الصدقة الجارية وأنواعها.

ما هي الصدقة الجارية

إتفق العلماء بالإجماع علي أن الصدقة الجارية هي الوقف وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ : صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ ) رواه مسلم (1631).

قال النووي رحمه الله في شرح هذا الحديث :

” الصدقة الجارية هي الوقف ” انتهى.

والصدقة الجارية هي التي تستمر ثوابها ولا تتوقف عندما يموت الشخص أما الصدقة التي تفعلها ويزول أثرها بعد فترة صغيرة هي صدقة ولكنها ليست صدقة جارية فأنت إذا تبرعت لأحد الأشخاص فأنت بذلك قمت بعمل صدقة ولكنها ليست صدقة جارية أما إذا قمت بعمل مصدر للماء المبرد ( كولدير ) لكي ينتفع به الناس بإستمرار فهذة هي الصدقة الجارية.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ : عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ ) رواه ابن ماجه (رقم/242).

أمثلة لبعض الصداقات الجارية

هناك العديد والعديد من الأمثلة للصداقات الجارية منها القديم ومنها الجديد مثل التبرع بأعضاء الميت وسوف نتعرف علي أمثلة للعديد من الصدقات الجارية نسأل الله أن تقوموا بعمل أحدها حتي يبقي لك نهر من الحسنات لا ينقطع بعد موتك ومن أمثلة الصدقات الجارية.

١ – بناء مسجد وتجديدة

من أشهر الصدقات الجارية والتي يشارك فيها الناس بالكثير من الأموال هو بناء وتعمير المساجد ولكن يفضل أن تقوم ببناء مسجد أو المساعدة في بناء مسجد في منطقة فقيرة لايوجد بها العديد من المساجد .

٢ – بئر ماء

يوجد العديد من المناطق الفقيرة التي تعاني من أن المياة التي تصل إليها مياة غير نظيفة إذا كنت قادر علي حفر بئر ماء لهذة البلدة فسوف ينتفعوا بها لمدة كبيرة ويكون لك الثواب والأجر .

٣ – توزيع مصاحف في الجامع

يمكنك وضع بعض المصاحف في الجامع وتجعلها وقف لذلك الجامع وبذلك كلما يقرأ أحد في المصحف يكون لك الأجر.

٤ – تربية أبنائك

من الصدقات الجارية ولدٌ صالح يدعو لأبوية لذلك إذا أحسنت تربية أبنائك فسوف يدعون لك وسوف يدعو لك أحفادك أيضاً بعد وفاتك.

٥ – علماً ينتفع بة

من أمثال للصدقة الجارية هو أن تقوم بأي علم ينتفع بة بعد موتك فربما قيامك بعمل كتاب بة معلومات مفيدة يكون صدقة جارية لك.

٦ – زراعة الأشجار

إذا كنت تعيش في قرية يمكنك أن تقوم بزراعة بعض الأشجار لكي يستظل الناس بظلها من الحر أو يستفيدوا بثمارها بعد أن تثمر وتجعل هذة الأشجار صدقة جارية.

٧ – وضع مبرد مياة في الشارع

أيضاً من أشهر الصدقات الجارية والتي نراها بإستمرار في الشوارع هي الكولديرات ومبرددات المياة التي يضعها الناس في الشوارع ويجعلوها وقف لله مقابل دعائكم لصاحب هذا العمل.

٨ – كفالة طالب العلم

هناك العديد من الطلاب الذين لا يستطيعون دفع مصاريف الكلية يمكنك أن تخصص جزء من أموالك لدفع المصاريف لأي عدد من الأشخاص في الجامعات علي حسب قدرتك .

٩ – علاج المرضي

مثال أخر للصدقات الجارية وهي أن تخصص جزء من أموالك لشراء بعض الأدوية ووضعها في الصيدلية بحيث يعطي الصيدلي تلك الأدوية للأشخاص الذين لا يستطيعون شراء الأدوية أو شراء جهاز لمستشفي .

١٠ – بناء المدارس

إذا كانت هناك مدرسة تقام فعليك أن تبادر بالمساهمة في بناء تلك المدرسة سواء بقطعة الأرض أو بالأموال التي تستطيع دفعها في عمل المدرسة ويجب أن تكون نيتك صادقة في أن هذا العمل هو صدقة جارية من أجل إرضاء الله.

اقرأ : دعاء لأمي المتوفيةأجمل دعاء للأب المتوفي.

أمثلة أخري للصدقات الجارية

  • تركيب المظلات في الشوارع التي تحمي من الشمس .
  • شراء مكنسة لتنظيف الجامع ووضعها بالمسجد .
  • وضع لوحات إرشادية علي الطريق .
  • تمهيد الطريق للمسافرين .
  • تحفيظ القرآن لأبناء قريتك أو منطقتك .
  • إضاءة الطرق المظلمة بالمصابيح .
  • إنشاء موقع إلكتروني يقدم العلم إلي الناس .
  • توزيع الكتب الإسلامية علي الناس .
  • التبرع بمكنة تصوير لمدرسة لإفادة طلاب العلم .
  • التبرع بكراسي متحركة لغير القادرين علي الحركة .
  • التبرع بسيارات إسعاف .
  • بناء مسكن لطلاب العلم .
  • عمل مشاريع صغيرة للفقراء .
  • إعطاء ملابسك القديمة للفقراء .
  • بناء قبر لفقراء المسلمين .

إذا كنت لا تعلم كيف تقوم بعمل الصدقة الجارية فاترك تعليقق وسوف نقوم بتوصيلك ببعض الأشخاص الذين يساعدون في الأعمال الخيرية وسوف تتواصل بنفسك معهم.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

    1. بعض الأحيان راتبي ٥٥٠٠ ودي أتصدق بس بعض الأحيان ما يكفيني وما أعرف الفقارى الذين أتصدق عليهم

  1. السلام عليكم وجازاكم الله خيرا لما افدتم وقدمتم من عمل ومن دعوات وانرتم طريق السبيل, اريد من فضلكم ان تدلوني على خير أو عمل أقوم به لأمي المتوفية وما نوع العمل حتى أكون مرتاحة في ضميري ونفسيتي وتكون بها أمي راضية وحتى يتقبلها الغفور الرحمان. هل اتصدق بكل شيء ممكن وهل تصلها هذه الصدقة بغض النظر عن الدعاء فهذا طبعا أول الأعمال, لأانني محتارة ومش مرتاحة الا أذا أفدتني وأرشدتني لما فيه خير وصواب, جازاكم الله خيرا

  2. اريد جزاكم الله خير اريد ان اعمل خيرا أو عمل لأمي المتوفية و لا اعريف ما نوع العمل اسكن في المدينة

  3. اريد ان اتصدق علي ابي بصدقة جارية ولا اعلم كيف اصل بهذا العمل لمن يختاج من فضلكم دلوني جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى