معلومات

لماذا تشعر بأنك تتوقع احداث في المستقبل أو مرت عليك سابقا ( ديجاڤو )

 ظاهرة ديجاڤو

تتوقع احداث في المستقبل – احيانا تشعر بأن موقف قد حدث لك للتو تشعر وكأنة حدث في فترة سابقة وان ذلك الموقف تكرر من قبل اطمئن هذة الحالة لست وحدك من يمر بها بل جميع البشر يمرون بها مثلك وتعرف هذة الحالة باسم ظاهرة ديجاڤو .

ما هي ظاهرة ديجاڤو

معني كلمة ديجاڤو هي ( شوهد من قبل ) وهذة الظاهرة تحدث بأنك تشعر بأن ذلك المكان قمت بزيارتة من قبل أو شاهدتة او أن ذلك الموقف تكرر من قبل في وقت سابق ولكن هل فعلا يكون هذا الموقف مكرر وحدث من قبل أم ان العقل فقط هو الذي يجعلك تشعر بذلك لهذة الظاهرة تفسيرين علميين سوف نعرفهم .

تفسير ظاهرة الديجاڤو

هناك العديد من التفسيرات التي ظهرت في هذا الموضوع ولكن لم يأكد فعليا السبب الحقيقي وراء ظاهرة رؤيتك للأشياء علي أنها حدثت من قبل .

1 – البعض يقول أن شريط حياتك يمر أمامك وانت طفل فعقلك يتبقي بة بعض المواقف فعندما يحدث أي موقف تشعر أنة قد حدث من قبل وهذا التفسير غير مؤكد ومن الممكن أن يكون غير حقيقي

2 – قد يكون هذا الموقف حدث فعلا من قبل بشكل مختلف فعندما يحدث الموقف مرة اخري بشكل مشابة تشعر بأن هذا الموقف حدث من قبل.

3 – هناك بعض الاراء التي ذهبت الي أننا كنا في حياة سابقة ورأينا هذا الأمر يحدث من قبل وعندما شاهدناه للمرة الثانية شعرنا وكأن الموقف حدث من قبل.

التفسير العلمي لظاهرة ديجاڤو

1 – تحدث هذة الظاهرة بسبب شذوذ في الذاكرة حيث تعطي مشاعر خاطئة تقول بأن هذا الموقف قد عشتة من قبل ولكنك لا تستطيع أن تعرف او تتذكر اي تفاصيل مثل المكان أو الزمان او غيرة ويحدث بسبب تشابك في الأعصاب المسئول عن الذاكرة القصيرة والذاكرة طويلة المدي .

2 – هناك تفسير آخر يقول أنك عند نقل المعلومات فانها تنتقل إلي المخ حتي يتم نقل المعلومات إلي شقي المخ الشق الأيمن والشق الايسر ولكن من الممكن أن تصل المعلومة إلي أحد الشقيين قبل الشق الآخر وهذا يجعلك تشعر بأنك رايت هذا المشهد من قبل.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى