مشكلة انعدام الضمير ولماذا أصبح الناس بلا ضمير

انعدام وموت الضمير

مشكلة انعدام الضمير مشكلة مجتمع مشكلة انعدام الضمير مشكلة عصر مشكلة انعدام الضمير مشكلة جيل بأكملة اصبح الجميع او الأغلب الآن بلا ضمير ولا يهتم لأي شخص في الكون غيرة هو ولا يري اي انسان الا نفسة فاصبح الإنسان علي استعاد ان يقتل ضميرة من اجل مصلحتة الشخصية.

ونري مشكلة انعدام الضمير في جميع المؤسسات سواء كانت حكومية او غير حكومية وقد تكون انت او انا من الاشخاص الذين يوصفوا بأنهم معدومي الضمير ولكي تعرف هل انت انسان صاحب ضمير ام لا اسأل نفسك هل تؤدي عملك علي اكمل وجة ؟ هل تصادق احد لأجل مصلحة شخصية ؟ هل تنافق احد ؟ هل تساعد المظلوم ؟ وغيرة العديد من الاسئلة.

بعض الابيات عن غياب الضمير

اذا خلوت الدهر يوما فلا تقل  .  خلوت ولكن قل علي رقيب.
ولا تحسبن الله يغفل ساعة  .   ولا أن ما يخفي لدية يغيب.

غياب الضمير

مشكلة يعاني منها الحكومات والشعوب خاصة الشعب العربي الذي يقول نفسي نفسي واذا جلست قليلا لتفكر ما هو سبب تأخر العرب بكل ما يملكونة من بترول وآبار وأيدي عاملة فسوف تجد ان سبب تخلفنا هو غياب الضمير بداية من الحاكم الي الافراد العادين من البشر فالحاكم قد يبيع بلدة بأكملها لأي دولة اجنبية مقابل المال وأيضا الموظفين في الحكومة يجلسون علي مكاتبهم بالنهار لكي ينجزوا الأعمال المنزلية ولا يهتموا بما ورائهم من اعمال بالرغم من انهم يتقاضون مرتبات مقابل هذا العمل الذي لا يقومون بة.

انعدام الضمير في المؤسسات الحكومية

هل ذهبت من قبل الي مؤسسة حكومية لكي تختم ورق او كي تنجز اي شئ تريدة اذا لم تكن ذهبت فأنا ذهبت وسوف اقص عليك ما رأيتة من انعدام الضمير في المؤسسات الحكومية.

1 – تجد الموظف امامة مئات البشر وغير مهتم بهم ويأكل طعامة ويشرب ولا يتم انجاز العمل الا بعد ان تدفع الشاي ( رشوة ) اذا رأيت ظابط قد حضر الي المصلحة فان هذا العامل يتحول الي شخص آخر فتجدة يحاول ان يخلص اوراقة ويساعدة بكل ما اوتي من قوة وهذا اقوي مثال علي غياب الضمير.

2 – الاهمال المتواجد في كل مكان فمن الممكن ان تفقد ملفك بسبب غياب الضمير لدي العامل تجد حتي عامل النظافة لا يهتم بعملة ايضا ولا اعلم لماذا انعدام الضمير ؟

3 – عدم الالتزام بالمواعيد فمن الممكن ان يعطوك موعد وتأتي في موعدك ولا تجد انة قد تم انجاز ما تريدة بالرغم من ان واجبة هو ان يفعل لك ما تريدة وبالطبع ليس كل الناس منعدمي الضمير فهناك بعض الأشخاص ذو الضمير الحي

لماذا يكون الشخص منعدم الضمير ؟

سألت هذا السؤال لنفسي لماذا يكون الإنسان منعدم الضمير هل يستفيد شئ بهذا هل اذا كنت منعدم الضمير وترتشي سوف تستفيد بالرشوة التي سوف تنفقها علي علاج ابنك ام تنجز عملك دون رشوة وتري ابنك طبيب.

في الظاهر يعتقد الإنسان منعدم الضمير ان هذا هو السبيل الوحيد للحياة ويحاول ان يبرر انعدام ضميرة ولكن في الحقيقة فإن انعدام ضميرك يكون شر لك لا خير.

لماذا يكون الشخص منعدم الضمير ؟ لكي يكسب بعض الأموال هنيئا لك بالأموال التي لن تتمتع بها ولا يوم في حياتك

اقرأ : 13 نصيحة للحفاظ علي صحتك النفسية.

الضمير عملة نادرة

الآن اصبح الضمير هو العملة النادرة فأصبح من يملك ضمير سليم قليل من الناس والأغلب هم منعدمي الضمير فاذا وجدت شخص يملك ضمير سليم فلا تتخلي عنة فهو عملة نادرة في هذا الزمان.

كيف نوقظ ضمائرنا التي ماتت

1 – تذكر ان الله يراك وسوف يجازيك علي مقدار عملك واتقانك في عملك وحبك لعملك ومساعدتك لغيرك .

2 – لا تكن اناني ولا تري الا نفسك فلا تذهب الي عملك وتعطل مئات من الناس من اجل ان تتناول سندوتش .

3 – اذا كنت تذهب الي عملك ولا تقوم بالعمل المطلوب منك فتذكر انك تتقاضي اجر ولا تقوم بأي عمل مقابلة فبالتالي فأن اموالك تكون حرام .

وفي النهاية اسأل الله ان يوقظ ضمائر جميع العرب وان نتخلص من مشكلة انعدام الضمير ونتخلص من الضمير الميت وان يقوم كل انسان بعملة علي اكمل وجة .هل قابلت اي صورة من اشكال انعدام الضمير ؟

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى