معلومات

طريقة حساب المعدل

طريقة حساب المعدل ومعرفة المجموع الكلي يمثل كام في المائة أمر بالغ الأهمية، وذلك لأن بناءً على هذا المعدل نتمكن من معرفة تقدير الطالب في نهاية المرحلة الدراسية، حيث يترتب على التقدير أحيانًا القبول في بعض الجامعات، والاحتفاظ بمقعد دراسي في تخصص معين، بالإضافة إلى أن التقدير له أهمية خاصة عند أولياء الأمور حيث يوضح لهم مستوى أبنائهم في كل مرحلة دراسية.

طريقة حساب المعدل

النسبة المئوية أو طريقة حساب المعدل يتم حسابها من خلال القيام بمعادلة رياضية بسيطة تتكون من خطوتين، ويمكن إجراء هذه المعادلة يدويًا أو باستخدام الآلة الحاسبة، وفيما يلي نوضح الخطوات:

  • لحساب المعدل يجب أن يكون لدينا قيمتين عدديتين، وتكون القيمة الأولى تمثل القيمة التي نريد معرفتها، والقيمة الثانية تمثل النهاية العظمى ويقصد بها نسبة الـ 100%.
  • مثال إذا أردنا حساب معدل طالب حصل على مجموع درجات 395 من مجموع كلي يمثل 410، سنقوم بقسم العدد الأصغر على العدد الأكبر وبعدها سنقوم بضرب النتيجة في 100.
  • نحتضر خطوات حساب معدل الطالب في الخطوات البسيطة التالية:
  1. نبدأ بقسمة القيمة المطلوب حساب قدرها وهي 395 على المجموع الكلي وهو 410، وبعدها نضرب الناتج النهائي في 100%.
  2. بتطبيق الخطوات السابقة سنجد أننا عندما نقوم بقسمة 395 على 410 ستكون نتيجة هذه العملية الحسابية هي 0.963414، بعدها نقوم بضرب هذا الناتج في 100%، وبالتالي سنجده يساوي 96.34%.

كيفية حساب النسبة المئوية للمجموع

نستطيع تطبيق الخطوات التالية إذا أردنا حساب النسبة المئوية لمجموع طالب حصل على 612.5 درجة من أصل مجموع كلي يمثل 700 درجة، وفيما يلي خطوات الحساب:

  • نبدأ بقسم المجموع الأصغر وهو 612.5 على 700 المجموع الكلي، وبذلك سيكون الناتج النهائي هو 0.875.
  • بعدها سنقوم بضرب الناتج النهائي الذي ظهر لنا في 100، وبالتالي سنحصل في النهاية على رقم 87.5%.

معلومات هامة بخصوص حساب النسبة المئوية للمزيد حساب المعدل اواانسبة المئوية زورموقع ابحث 

يوجد بعض التعليمات التي يجب أخذها في الاعتبار عند الرغبة في حساب النسبة المئوية، وتتمثل فيما يلي:

  • حال زادت النسبة النهائية عن 100% في أي مجموع فهذا يفيد أن المجموع النهائي سيزيد بنفس النحو حيث سيكون 200% أو بمعنى آخر ستتم مضاعفته.
  • حال حدثت زيادة بنسبة تصل إلى حوالي 800% فذلك يشير إلى أن المجموع الكلي زاد تسع أضعاف، أي أن الرقم الأصلى هو 100%، وزاد عليه 800%، وبالتالي أصبح العدد النهائي 900% أي زاد تسع أضعاف.
  • حال حدث انخفاض في المجموع الكلي بنسبة 100% فهذا يشير إلى أن الناتج النهائي سيكون صفر، وهذا يظهر من خلال العملية الحسابية التالي وهي (100% ناقص 100% يساوي 0%).

تاريخ استخدام النسبة المئوية

قديمًا وقبل اكتشاف أو اختراع  نظام الحساب العشري كان المعتاد هو تقسيم الأشياء إلى عدد من الكسور، وذلك لأن العملية الحسابية كانت تعتمد على استخدام مقياس رقم 100، وترتب على ذلك أن كل الحسابات قديمًا كانت تتم على كسور الـ 100.

لكن الأمر تغير عندما قام الإمبراطور الروماني أوغسطس بإضافة ضريبة تمثل 1/100 أي 1% على كل السلع التي يتم بيعها في مزادات روما خلال ذلك الوقت، ونجد أن أصل كلمة النسبة المئوية في اللغة الإنجليزية وهي”percent” هو كلمة لاتينية وهي per centum تعني من المائة، حيث تمثل كلمة per حرف الجر من، وكلمة centum تعني كلمة قرن أو 100 عام، أو 100.

استخدام النسبة المئوية كان أمر شائعة خلال القرنين السادس عشر، والسابع عشر ولكن بمرور الوقت تم اختصار كلمة per centum إلى كلمة per cento، وبعدها تم اختصار الكلمة إلى رمز حديث وهو %.

ما هي استخدامات النسبة المئوية

النسبة المئوية لها أهمية بالغة في حساب عدة أمور، والأمر أصبح غير مقتصر فقط على حساب مجموع الطلاب، ولكنها تستخدم كذلك في الحسابات اليومية العادية، وبكثرة في عرض البيانات، وتستخدم كذلك لتوضيح نسبة الزيادة والانخفاض في المشاريع الاقتصادية، وفيما يلي نوضح أبرز استخدامات النسبة المئوية:

  • لتوضيح قيمة المبيعات في المتاجر.
  • لمعرفة المعدلات الخاصة بالبنوك.
  • لتوضيح قسمة الإحصاءات الحكومية.
  • لمعرفة مقدار الزيادات أو الانخفاضات في الأرباح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى