كيف تفرق بين الجلد الطبيعي والصناعي بطرق مختلفة

كيف تفرق بين الجلد الطبيعي والصناعي
الجلد الطبيعي والصناعي

بدأ موسم الشتاء موسم شراء المنتجات الجلدية بكثرة سواء في الملابس أو الأحذية وعند الشراء لابد من معرفة كيف تفرق بين الجلد الطبيعي والصناعي، ومميزات وعيوب كل نوع منهم، هناك بعض الاختلافات بين النوعين من الجلد ربما لا يعرف البعض كيف يفرق بينهما، لذلك هناك طرق مختلفة يتم من خلالها تمييز جودة الجلد.

الجلد الطبيعي

يعتبر الجلد الطبيعي منتج طبيعي يتم الحصول عليه من بعض الحيوانات التي يتم ذبحها ويدخل في العديد من الصناعات المختلفة كالأحذية والملابسة الجلدية وغيرها من المنتجات الجلدية، ومن الحيوانات التي يتم استخدام جلودها في الصناعة (الثعابين، التماسيح، الغزلان، الأبقار، الجاموس، الأسود، النمور) وغيرهم.

مميزات الجلد الطبيعي

هناك بعض المميزات التي تميز الجلد الطبيعي ويتم تفضيله عن غيره عند الشراء وهي:

  • عمره أطول بثلاث مرات من عمر الجلد الصناعي.
  • درجة امتصاصه عالية لذلك يقوم بامتصاص السوائل التي يفرزها الجسم.
  • عند ارتدائه يساعد على عدم إصابة الجسم بالفطريات.
  • تحمي الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي القدم من الصدمات.

الجلد الصناعي

الجلد الصناعي هو منتج يشبه الجلد الطبيعي في الشكل فقط أما تصنيعه فيكون من البلاستيك مما يجعله أقل في التكلفة.

تم اختراع الجلد الصناعي في القرن التاسع عشر عام 1845م على يد الكيميائي الألماني كريستيان فريدريش شونباين النيتروسليلوز (قطن القطن).

في عام 1846م قام العالم الفرنسي لويس نيكولاس مينارد بتحويله إلى إلى كولوديون أو(بيروكسيلين)، حيث استخدم الكولوديون في ضمامات الجروح كواقي.

وهكذا تم التطوير عمليات انتاج الجلد الصناعي إلى أن وصل إلى أنواع غرست مع البولي يوريثين والبولي فينيل كلوريد والأقمشة المغلفة 1960م كانت هذه الأنواع هي أفضل أنواع الجلد الصناعي حيث تشابهت في المتانة والشكل بالجلد الطبيعي.

الأسماء التجارية للجلد الصناعي

هناك بعض الأسماء التي تستخدمها الشركات للتعبير عن الجلد البلاستيك ومنها (جلد صناعي، بليذر، جلد PVC، بولي ليذر، جلد مقلد، جلد الفينيل، البولي يوريثين).

كيف تفرق بين الجلد الطبيعي والصناعي

هناك طرق مختلفة تستطيع من خلالها التفريق بين الجلد الطبيعي والصناعي:

  • الرائحة: يتميز الجلد الطبيعي بالرائحة الطبيعية القوية على عكس الجلد الصناعي المصنوع من البلاستيك، فعند الشراء لابد من استخدام حاسة الشم للتأكد من ان المنتج مصنوع من جلود الحيوانات أم لا.
  • العلامة التجارية: هناك علامات تجارية يتميز بها الجلد الطبيعي يتم طبعها عليه مثل كلمة Genuine Leather عكس الجلد الصناعي تكون الكلمة خاطئة أو مكتوبة بشكل مختلف (Made with Genuine Leather) أو Man mad Material))، لا بد من أخذ هذا الموضوع في الاعتبار عند الشراء.
  • مسامات الجلد: يكون الفرق واضحًا حيث تكون مسامات الجلد الطبيعي موزعة بشكل غير منتظم، أما في حالة الجلد الصناعي فتكون موزعة بشكل منتظم.
  • ملمس الجلد: يتم لمس حواف الجلد عندما يكون الملمس خشن فهذا يدل على أن الجلد طبيعي، أما إن كان الملمس ناعم فهذا يدل على أنه جلد صناعي.
  •  الضغط على الجلد: عند الضغط على الجلد يتقلص وينكمش في حالة الجلد الطبيعي، أما الجلد الصناعي فلا يتأثر بالضغط عليه.
  • استخدام النار: عند نعرض جزء من الجلد لنار لمدة 5 ثواني في حالة الجلد الطبيعي تظهر رائحة شعر محترق وفي حالة الجلد الصناعي تظهر رائحة بلاستيك محترق.
  • الماء: عند تعرض الجلد الطبيعي للماء يقوم بامتصاصه، أما في حالة الجلد الصناعي يتم تجميع قطرات الماء على سطح الجلد.

مقالات مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى