معنى غسيل الأموال وكيف يتم غسيل الأموال

غسيل الأموال
غسيل الأموال

معنى غسيل الأموال هو عملية يتم من خلالها تحويل الأموال التي تأتي بطرق غير مشروعة إلى أموال نظيفة وشرعية، هناك طرق عديدة تتم بها عملية غسيل الأموال، وتؤثر هذه العملية سلبًا على اقتصاد الدول التي تتم فيها وتساعد على انتشار الجريمة بها لكثرة الأفعال الغير مشروعة التي تتم، لذلك تعمل الحكومة دائما على مكافحة عمليات غسيل الأموال والقائمين بها، لابد من معرفة كيف يتم غسيل الاموال للتمكن من المكافحة والتنظيف من هذه الجرائم.

معني غسيل الأموال

يأتي معني غسيل الاموال الحقيقي بانها عبارة عن الأموال التي تم الحصول عليها من الأعمال الغير مشروعة والغير قانونية ويتم استثمار الأرباح في الأعمال المشروعة واستخدامها كستار لتغطية مصدر الأموال، لذلك لابد من فهم معني غسيل الأموال وكيف يتم غسيل الأموال حتي يتم التمكن من حل هذه المشكلة.

طرق غسيل الأموال

تختلف طرق عمليات غسيل الأموال فيكون هناك الطرق البسيطة الغير شرعية التي يمكن من خلالها الحصول على الأموال، وأيضا هناك بعض الطرق المعقدة باستخدام الوسائل التكنولوجية للمساعدة على الحصول على هذه الأموال ومن هذه الطرق:

  • التجارة المشبوهة أو الغير شرعية: تتم عمليات غسيل الأموال بهذه الطريقة عن طريق التجارة بالأسلحة أو المواد المخدرة أو الأدوية الغير صالحة لتصل لعمليات التجارة بالأعضاء، وغيرها من عمليات الغش التجاري.
  • الاستعانة بالمؤسسات المالية: هناك بعض المؤسسات الفاسدة التي تساعد في عمليات غسيل الأموال، وذلك عن طريق توفير الغطاء القانوني لجميع الأموال الغير شرعية، وتساعد على تحويلها لأموال شرعية أو بمعنى أدق مغسولة.
  • القروض: تساهم القروض بشكل مباشر في هذه العمليات المشبوهة، حيث يتم تقديم بعض من هذه الأموال كقروض ويتم تحصيل الفائدة بنسبة من قيمة المبلغ الأصلي بعد فترة، وبهذه الطريقة يتم غسيل الأموال.
  • التأجير العقاري: يتم شراء بعض العقارات بالأموال الغير قانونية وتأجيرها للأشخاص، وبذلك يتم تحويل هذه الأموال إلى أموال مغسولة.
  • الوسائل التكنولوجية: تعتبر هذه الطريقة من أحدث الطرق التي تم استخدامها في عليات غسيل الأموال، ويتم ذلك عن طريق استغلال المواقع الالكترونية كوسيط مالي عن طريق بعض الاستثمارات المالية وشراء الأسهم والسندات، تساعد هذه الاستثمارات في تسهيل عمليات غسيل الأموال.

كيف يتم غسيل الأموال

يتم غسيل الأموال عن طريق بعض المراحل منها

  • الإيداع: أول مرحلة من مراحل غسيل الأموال يتم فيها تحويل الأموال الغير قانونية إلى ودائع بنكية، أو وضعها كأسهم في المؤسسات الاستثمارية.
  • التجميع أو التمويه: يقصد به تجميع الأموال القانونية عن طريق إقامة بعض المشاريع الاستثمارية كتغطية للأموال الغير قانونية المصدر الرئيسي لهذه المشاريع.
  • الدمج: يتم دمج الأموال القانونية مع الأموال الغير قانونية حتى يصعب التمييز بينهما.

الآثار السلبية لغسيل الأموال

تؤثر عمليات غسيل الأموال تأثير سلبي على الأفراد والمجتمع بأكمله:

أولا الحالة الاقتصادية: يساعد غسيل الأموال على تراجع عمليات التنمية الاقتصادية بسبب كثرة استخدام الأموال المشبوهة كرأس مال للمشاريع الاستثمارية، بالتالي يكون له التأثير السلبي على قيمة العملات المحلية مقارنة بالعملات الأجنبية.

ثانيا الحالة السياسية: تأتي هذه الأموال من عمليات غير قانونية تضر بالمصلحة العامة للدولة وتهدد الاستقرار السياسي والأمني بها.

ثالثا الحالة الاجتماعية: من ضمن العمليات الغير مشروعة هي تجارة المخدرات، ولسهولة غسيل الأموال يتم نشر تجارة المخدرات بين الشباب وانتشار الفوضى والفساد والرشوة وعدم الأمان بالدولة، كما يحدث تفاوت بين طبقات المجتمع، وانتشار مشكلة البطالة وعدم خلق فرص حقيقية في التدرج الوظيفي وبالتالي تدني مستوى المعيشة للأفراد.

طرق المكافحة

تقوم معظم الدول بوضع القوانين الصارمة التي تساعد على توقف ومنع عمليات غسيل الأموال، وقامت بعض الدول بإقامة الوحدات الجنائية التي تختص لذلك، وإصدار قانون رقم80 لسنة 2002لمكافحة غسيل الأموال، حيث يتم مراقبة جميع الأموال سواء بهدف التصدير أو الإيداع أو الاستثمار، كما حرم هذا القانون تجميد الأموال إلى صورة أخرى من مدخرات أو عقارات.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى