التخطي إلى المحتوى

الإنترفيو أو مقابلة العمل أصبحت من الأشياء الصعبة في وقتنا الحالي بسبب التنافس الشديد علي فرص العمل فأصبح صاحب العمل أكثر صرامة وتدقيق في البحث عن الشخص الذي سيعمل لدية.

لذلك في مقابلة العمل يتم توجيه العديد من الأسئلة التي توضح وتكشف شخصية المتقدم للوظيفة من أهم تلك الأسئلة وأشهرها هو سؤال أين تري نفسك خلال خمسة سنوات، أو شايف نفسك فين كمان 5 سنين، هذا السؤال بالرغم من بساطته الا أنه مُربك للعديد من الأشخاص بل أن هذا السؤال تسبب في فقدان العديد من الناس وظيفتهم.

ما هو الهدف من السؤال

هل سؤال شايف نفسك فين كمان خمس سنين هو سؤال عبثي لا فائدة منه أم أنه سؤال مهم له جوانب أُخري.
في الحقيقة عندما يسألك مسئول الموارد البشرية في مقابلة العمل اين تري نفسك بعد خمس سنوات فهو يسالك هذا السؤال لإن إجابتك ستحدد واحدة من النقاط التالية.

1 – ما هي خطتك لمستقبلك.
2 – هل أنت شخص طموح أم تقليدي.
3 – هل سيكون لديك ولاء للشركة أم ستتركها في اقرب فرصة.
4 – هل أهدافك متوافقة مع الشركة أم لا.
5 – إلي أين يصل مستوي تفكيرك.

كيف تُجيب علي سؤال شايف نفسك فين بعد 5 سنين

في الحقيقة أن هناك عدة نصائح يجب أن تنتبه إليها وتعلمها قبل أن تُجيب علي سؤال شايف نفسك فين كمان خمس سنين ومن تلك النصائح.

1 – إبتعد نهائياً عن الإجابات الشائعة مثل شايف نفسي مكانك، أو شايف نفسي مدير الشركة، أو شايف نفسي في مكان أحسن، كل تلك الإجابات ستجعلك مرفوض في المقابلة قبل حتي أن تنتهي منها.

2 – يجب أن تكون إجابتك تدل علي شخص متزن وعاقل وطموح ولدية خطط مُستقبلية معقولة، واحرص علي أن تكون إجابتك منطقية ومقبولة وتعبر عن الطموح.

3 – احرص علي أن تكون إجابتك في صالح الشركة، بمعني أنك تُريد أن تستفيد المزيد من الخبرات لكي تُفيد الشركة وأنك ستبذل أقصي جهدك من أجل الشركة، وإياك أن تذكر أنك تفكر في ترك الشركة بعد اي فترة من الوقت.

أمثلة لإجابات أين تري نفسك بعد 5 سنوات

هناك عدة إجابات يُمكن أن تجيب بها، ولكن بالتأكيد كل شخص سيكون له طريقة مُختلفة ووضع مُختلف قد تجعل الإجابة صالحة لشخص ما وغير صالحة للآخر ولكن من تلك الإجابات.

1 – أنا متحمس لتلك الوظيفة واتمني في خلال الخمس سنوات المُقبلة أن أكون قد حصلت علي منصب أعلي بعد اكتسابي المزيد من الخبرات التي تؤهلني لهذا المنصب الجديد.

2 – أتمني في خلال خمس سنوات أن أكون حققت أرباح مُضاعفة للشركة وأن أكون اكتسبت الكثير من الخبرة التي تنقصني وأفدت الشركة بالعديد من الخبرات التي أملكها مثل كذا وكذا.

3 – أتمني خلال الخمس سنوات القادمة أن أكون اكتسبت العديد من الخبرات من المديرين الذين تعاملت معهم في هذة الشركة، وأن أكتسب مكانة بين جميع الموظفين ليس مكانة في المنصب ولكن مكانة في قلوبهم.

4 – أسعي دائماً لأكون في اليوم التالي أفضل من اليوم السابق وأتمني أن يُتيح لي العمل في شركتكم الفرصة لأطور مهاراتي والعمل علي أفكار جديدة مع فريق عمل متميز.

5 – لقد قرأت الكثير عن وصف الوظيفة وأنا متحمس لتلك الوظيفة ومتحمس لقوعد الشركة والطريقة التي تسير عليها الشركة وأتمني العمل بها لوقت طويل وأنا مُتقبل للنصيحة وأعمل علي التطوير الدائم من نفسي.

6 – إذا كانت المُقابلة باللغة الإنجليزية فمن الممكن أن تكون إجابتك كالتالي.
“From the moment I read the job description for this position I was really excited about your company’s role in the community, and for this reason, am thrilled at the possibility of working with you for a long time.  I’m very passionate about outreach and I’m looking forward to the opportunity to be heavily involved in this area.”

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *