ما هي سجدة الشكر ومتي وكيف نصلي سجدة الشكر

سجدة الشكر من السجدات التي نراها كثيراً خاصة في مباريات كرة القدم، فعندما يقوم اللاعب بتسجيل هدف يقوم بالسجود شكراً لله علي توفيقة في تسجيل الهدف، فما هي سجدة الشكر، وكيف نُصليها وماحكم سجدة الشكر في الدين.

شكر الله علي نعمة

يقول المولي عز وجل في كتابة العزيز (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) [النحل/ 18].
فنعم الله علي الإنسان عديدة ومهما حاول الإنسان أن يذكر نعم الله عليه فلن يستطيع عدها.
بل وهناك نعم من الله دائمة ومستمرة معنا فلا نشعر بها ولا نذكرها مثل نعمة البصر واليدين والقدمين وصحة القلب والكبد وغيرها من الأجهزة التي لن تشعر بأنها نعمة كبيرة من الله الا إذا فقدت أحدها.
وهناك نِعم من الله تحدث فجأة تجعل الشخص يسجد شكرا لله علي حدوث هذا الشيء.

مواقف مشهورة لأشخاص يسجدون شكراً لله

من أشهر المواقف التي شاهدناها لأشخاص يؤدون سجدة الشكر لله هو شاب كان يثير ووقع لوح زجاج من الأعلي وكان بينه وبين الزجاج مليات بسيطة هي التي فرقت بينة وبين الموت فسجد شكراً لله.
وأيضاً شاب نجا من حادث بالسيارة فقام فوراً بالسجود شكراً لله.

ومئات بل وملايين المواقف التي تتطلب منا أن نسجد شكراً لله (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) [إبراهيم/ 7].

كيف نُصلي سجدة الشكر

سجدة الشكر هي سجدة مُنفردة وليست صلاة مثلها مثل سجدة الصلاة بالقرآن الكريم، ولا يشترط في سجدة الشكر الطهارة فتستطيع أن تسجد لله شكراً في أي وقت.

حيث تقوم بالسجود وتقول سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، وبعد ذلك تحمد الله علي النعمة التي أعطاك إياها، وتشكره علي فضلة عليك، وتدعوه أن يُبارك علي ويزيدك من نعمة.

حكم سجدة الشكر

اختلف علماء الإسلام حول حكم سجود الشكر بين سنيتة وعدم مشروعيتة.
وذهب الشافعية والحنابلة والظاهرية إلى أن سجود الشكر مستحب.
واستدل جمهور الفقهاء علي سنية سجود الشكر واستدلوا علي ذلك بالتالي.

  1. قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [الحج / 77].
  2. قول الله تعالى: {وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} [ص / 24].
  3. عن أبِي بكرة، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “أَنَّهُ كَانَ إِذَا جَاءَهُ أَمْرُ سُرُورٍ أَوْ بُشِّرَ بِهِ خَرَّ سَاجِدًا شَاكِرًا لِلَّهِ”.

وغيرة من الإستدلالات علي حكم سجدة الشكر يُمكنك الإطلاع عليها من المصادر في نهاية المقالة.

حديث مكذوب عن فضل سجدة الشكر

هناك حديث منتشر علي مواقع التواصل الإجتماعي وهو حديث ضعيف لم يرد في كتب السنة ولم يروة أحد رواة الحديث الثقات ولكنة ورد في بعض كتب الشيعة وهو (( إن العبد إذا صلى ثم سجد سجدة الشكر فتح الرب تعالى الحجاب بين العبد وبين الملائكة ، فيقول : يا ملائكتي ! انظروا إلى عبدي ، أدى فريضتي ، وأتم عهدي ثم سجد لي شكرا على ما أنعمت به عليه ، يا ملائكتي ماذا له ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا رحمتك . ثم يقول الرب تعالى : ثم ماذا له ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا جنتك . فيقول الرب تعالى : ثم ماذا ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا كفاه ما همه . فيقول الله سبحانه وتعالى : ثم ماذا ؟ فلا يبقى شيء من الخير إلا قالته الملائكة . فيقول الله تعالى : يا ملائكتي ثم ماذا ؟ فتقول الملائكة : يا ربنا لا علم لنا . فيقول الله تعالى : لأشكرنه كما شكرني ، وأقبل إليه بفضلي وأريه رحمتي ))

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى