ما هو ميزان بسكول وكيف يتم إستخدامة ( ميزان الشاحنات)

الميزان من الإختراعات الهامة التي فادت البشرية، لكي نعرف أن نُعطي لكل شئ حجمة، فقديماً كان يتم الوزن عن طريق التقدير باليد، فيحمل الشخص الشئ الذي يُريد وزنة ويقول هذا يُساوي كوب من القمح أو كوبين وهكذا، فلم تكن الأوزان قد تم إكتشافها فيما بعد.

وبعد إكتشاف الوزن كان من السهل قياس الأشياء الصغيرة وتطورت الآلات التي تُستخدم في القياس وكانت تُستخدم لقياس أوزان كبيرة ولكنها لا تتعدي 200 كيلو جرام.

هنا ظهرت الحاجة لقياس أوزان كبيرة وضخمة وكان لابد من صنع ميزان له القدرة علي قياس وزن كبير مثل وزن شاحنة أو السيارة أو البضاعة الموجودة علي شاحنة لذلك ظهر ميزان بسكول لكي يكون هو الميزان الأكبر قدرة علي وزن الأحجام الضخمة.

ما هو ميزان بسكول

تم تسمية ميزان بسكول نسبة إلي كلمة Báscula الإسبانية والتي تعني الميزان أو المقياس، ويُسمي في الإنجليزية  Truck scale أو ميزان الشاحنات والسيارات.

كيف يعمل ميزان بسكول

ميزان بسكول هو عبارة عن غرفة تتسع للشاحنة الضخمة وتتصل تلك الغرفة بوحدة الحاسب الآلي الذي يستطيع تحديد الوزن بدقة عندما تقف السيارة علي طبلية الميزان، فيقوم بحساب الوزن وطباعته.

كيف يتم حساب الأوزان باستخدام ميزان بسكول

إذا أردنا أن نقوم بحساب وزن مقطورة أو سيارة أو غيرها من الآلات فالأمر بسيط فقط تصعد السيارة علي طبلية الميزان، فيقوم الميزان بإرسال الوزن إلي الكمبيوتر وطباعتة.

واذا أردت أن تحسب حمولة موجودة علي عربة نقل، فإننا نحسب وزن العربة + الحمولة، وبعد ذلك يتم إنقاص وزن العربة التي تم قياس وزنها مُسبقاً، فتحصل علي الوزن الصافي للحمولة عن طريق ميزان بسكول.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى