التخطي إلى المحتوى

البرق والرعد أيهم يصل أولاً – البرق والرعد ظاهرتان مُتلازمتان ترتبط كل منهما بالأُخري وكثيراً ما نري كلاهما عند الأمطار أو عند مرور سحابة كثيفة مُمتلئة بالبخار، في هذا الموضوع سوف نعرف الفرق بين الرعد والبرق، ومن يأتي الي الأرض اولاً البرق أم الرعد.

ما هو البرق

البرق هو الضوء الذي يظهر وينطلق من السحابة إلي الأرض، والبرق عبارة عن جُسيمات مشحونة داخل السُحب، يتم شحن تلك الجُسيمات نتيجة تصادمها مع بعضها البعض داخل السحاب، فيحدث تضخم كهربي داخل السحابة، وبالطبع يجب أن تكون هناك طريقة لإفراغ تلك الشُحنات المتكونة فيتم إخراجها في صورة البرق.

ما هو الرعد

الرعد هو الصوت الذي نسمعة من السحابة، وهو يحدث عندما يتم تسخين الهواء المُحيط بالإلكترون، وبعد ذلك يبرد الهواء تماماً ويشكل أنبوب كبير من الفراغ الذي يُحيط بمسار الرعد، بعد ذلك يحدث توسع وتمدد للهواء بشكل كبير، وعندما تقل الإهتزازات تدريجياً، يحدث هذا الصوت الهائل الذي نُسمية الرعد.

أيهم يصل أولاً البرق أم الرعد

البرق والرعد ظاهرتان مُتلازمتان يحدثان مع بعضهم البعض ولكن البرق يصل أولاً الينا قبل الرعد، وهذا بسبب أن سرعة الضوء أكبر بكثير من سُرعة الصوت.

حيث يصل:

  • سرعة الضوء (البرق) = 300.000.000 متر في الثانية.
  • سرعة الصوت (الرعد) = 340 متر في الثانية.

فنري الفارق الكبير بين سرعة البرق والرعد، الأمر يُشبة تنافس صاروخ نفاس مع سيارة بطيئة فاي منهما سوف يصل أولا، بالطبع الصاروخ بسبب سرعتة.

وهكذا الأمر فإن البرق يصل أولاً الي الأرض قبل الرعد بسبب سُرعتة، فنري ضوء البرق وبعد ذلك نسمع صوت الرعد.

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *