مكونات الألماس (ألماظ) وكيف تعرف الألماس الأصلي من المُزيف

الألماس الأصلي من المُزيف – الألماس او كما يُطلق عليه العديد من الناس الألماظ، واحدة من أغلي المعادن الموجودة علي سطح الأرض بسبب نُدرتة وصعوبة تصنيعة، هذا الحجر الأسطوري كان محل تنازع منذ قديم الأزل، وبرغم سعرة الباهظ الا أن الأثرياء يتنافسون فيما بينهم للحصول علي أجمل قطعة ماس، ويتفاخرون بإرتدائهم أي قطعة من الماس حتي ولو كانت صغيرة، في هذا الموضوع سوف نُخبركم عن طريقة التعرف إلي الألماس الأصلي من التقليد ولكن بعد أن نقوم بتقديم بعض المعلومات المُفيدة عن الألماس.

مكونات الألماس

الألماس هو عُنصر ذو تركيب بلوري تكعيبي، يتكون من عُنصر واحد وهو الكربون، نعم كما قرأت، فالكربون الذي هو المكون الأساسي للفحم والجرانيب، هو أيضا المكون الأساسي للماس، ولكن بسبب تعرضة لبعض الظروف التي لا يعلمها العُلماء في باطن الأرض من حرارة مُرتفعة وضغط عالي في باطن الأرض وبمرور ملايين السنوات تم تكوين هذا العنصر النادر، وبالرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي للألماس وأيضا الفحم والجرانيت، الا أن التركيب الذري والشبكة البلورية مُختلفة فيما بينهم مما يجعل لهذا شكل وهذا شكل مُختلف.

معلومات وغرائب عن الألماس

1 – يقال بأن قبائل العرب البدو في أفريقيا والشرق الأوسط قد استعملوا كلمة أذاماس أو الألماس وكانت تُلفظ (الألماظ أو الألماذ).

2 – ساد الاعتقاد منذ القدم بأن الألماس يحتوي على خصائص سحرية، اسطورية، خرافية خيالية وعلاجية. لأن ظاهرة التفسفر في بعض أنواع الألماس يعطيه القدرة على التوهج ليلاً، والذي كان في الماضي دليلٌ على قوة الحجر الخارقة.

3 – معدن الألماس من أصلب المعادن علي وجه الأرض لذلك يتم إستعمالها في مواد التقطيع وفي أجهزة طبيب الأسنان التي تُستخدم في الحفر والثقب.

4 – تكون الألماس في باطن الأرض منذ مدة قدرها العلماء ب 3.3 مليار سنه وعلي عُمق 200 كيلو متر، ويخرج هذا المعدن الي سطح الارض عن طريق البراكين أو التعدين.

5 – يتم تحديد سعرة وقيمة الألماس بُناء علي أربع عوامل لن نخوض في شرحهم وهم الوضوح والقطع واللون والقيراط.

6 – توجد أغلب مناجم الألماس في قارة أفريقيا كما أنها توجد أيضاً في استراليا وكندا وروسيا والهند والبرازيل.

7 – إذا جمعنا كل كمية الألماس الموجودة في العالم علي بعضها البعض فلن تملئ حافلة صغيرة.

كيف تعرف الألماس الأصلي من المُزيف

هناك العديد من المكونات والأحجار والتي تتشابه مع الماس في الشكل ويصعب تميزها الا من جهة متخصص من تلك العناصر الزركون، والتوباز الأبيض، و الزفير الأبيض، والمويسانتي وهو أفضل أنواع الماس المُزيف والذي يحتاج الي متخصص لكشفة وهو غالي الثمن ولكن ليس كالماس.
أما عن طريقة إكتشاف الماس الأصلي من المُزيف فقم بتجربة الطُرق التالية.

1 – اختبار الشفافية

قم بقلب الماسة وحاول أن تضعها علي بعض الكلمات إذا استطعت أن تقرأ الكلمات بوضوح فإن هذا ليس ماس أصلي لأن الماس الأصلي يقوم بتشتيت الضوء.

2 – اختبار العدسة المُكبرة

قم بالنظر في الماسة جيدا بإستخدام عدسة مُكبرة إذا وجدت أي خدش ولو بسيط فهذا ليس ماس لأن الماس معدن شديد الصلابة لا يُمكن أن يحدث به خدوش ببساطه.

3 – اختبار البخار

قم باخراج هواء ساخن من فمك علي الألماسة التي في يدك، إذا احتفظت بالبخار علي سطحها أكثر من ثلاث ثواني فهذا يعني أن الألماس الذي في يدك ليس أصلي، أما إذا زال سريعا فهو ألماس أصلي، لأن سطح الألماس لا يحتفظ بالبخار مثل الزجاج.

4 – فحص الوزن

إذا وضعت قطعتين من الماس أحدهم أصليه والأخري مُزيفة ولكن لهم نفس الحجم علي ميزان فسوف تجد أن الأصلية أقل في الوزن من المُزيفة، لذلك اذا وجدت وزن الماس خفيف فهذا يعني أن المُاس رُبما يكون أصلي.

5 – فحص البريق

ضع الماسة تحت مصباح عادي إذا وجدت وميض مُشرق ينعكس من الماسة وانعكاسات ضوئية مُلونة فهذا يعني ان تلك الماسة أصلية، لأن الماس يعكس الضوء الأبيض بشكل جيد مما يُحدث بريق إستثنائي

6 – طُرق مُتقدمة لإكتشاف الماس الأصلي

هناك بعض الطُرق لإكتشاف الماس الأصلي من الماس التقليد، فهناك بعض أنواع الماس التي تكون شديدة القرابة للماس الأصلي ولا يمكن معرفتها الا عن طريق مُتخصص وباستخدام أحد الطرق التالية.

  • فحص درجة إنكسار الماس.
  • فحص الماس بالأشعة فوق البنفسجية.
  • فحص الموصلية الحرارية للماس.
  • فحص الموصلية الكهربية للماس.
  • فحص صلادة الماس.
  • الفحص بالميكروسكوب.
  • الفحص بالأشعة السينية.

اقرأ أيضا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى