التخطي إلى المحتوى

مخترع الشطرنج

لعبة الشطرنج من أشهر ألعاب الذكاء والتي تحتاج الي دراسة والي ذكاء عالي من أي شخص لكي يتمكن من التغلب علي خصمة، وهي لعبة مشهورة ومنتشرة حول العالم، وهي من الألعاب الذهنية التي تحتاج الي تركيز والي مهارة عالية.

ويتكون الشطرنح من 64 مربع نصفهم أبيض والنصف الآخر أسود، وكل فريق لدية ملك ووزير وفيلين وطبيتين وحصانين و٦ عساكر، ومن ينتصر في اللعبة هو من يستطيع أن يجعل الملك غير قادر علي التحرك في حركة تُدعي كش ملك.

من هو مُخترع الشطرنج

هناك العديد من البلاد التي تدعي أنها هي من اخترعت الشطرنج، ولكن لا أحد يستطيع أن يُجزم من هو مخترع الشطرنج الحقيقي، وهناك العديد من القصص التي تنسب إختراع الشطرنج الي دولة أو شخص معين، وكان الإعتقاد السائد أن الشطرنج هو إختراع هندي نشأ في القرن السادس قبل الميلاد وكانت بدايتة لعبة الشاطرونجا، وهناك من ينسبها إلي الصين في القرن الثاني قبل الميلاد، ولكنها بمجرد إختراعها إنتشرت من أوروبا غرباً الي اليابان شرقاً.
وفي النهاية فالروايات اختلفت في معرفة أصل اللعبة فمنهم من نسبها إلي القائد الإغريقي بالميداس، ومنهم من نسبها إلي الكلدانيين، ومنهم من قال انها اختراع صيني في القرن العاشر قبل الميلاد، ولكن العلماء يجزمون علي أنه إختراع هندي إخترعة شخص يُدعي “شانو نانا في” في القرن السادس ق.م.

قصة إختراع الشطرنج

إختراع لعبة الشطرنج لها قصة طريفة ولكنها غير مؤكده بصحتها، فيحكي أن الوزير الذي يُدعي (صه بن داهر) وهناك من يقول ان اسمه سيتا أراد أن يُسعد الملك الذي ظهرت عليه علامات الحزن، فقام باختراع لعبة الشطرنج أو قام بتعديلها عن لعبة هندية وعرضها علي الملك الذي شعر بالسعادة والسرور عندما لعب هذة اللعبة فقال الملك لوزيرة اطلب ما تشاء وسوف اقوم بتنفيذة لك.

وكان الوزير رجل في غاية الذكاء والمكر وأراد أن يُثبت ذكائة للملك فقال الوزير للملك أريد عن أول مربع في الشطرنج حبه قمح، وعند كل مريع يلية نقوم بمضاعفة القمح، فثاني مربع أحصل مقابلة علي حبتين قمح وثالث مربع أحصل علي ٤ حبات قمح، ورابع مربع أحصل علي ٨ حبات قمح، وهكذا حتي ينتهي مربعات الشطرنج ال٦٤، أي أنها تسير بمتوالية عددية هي 1، 2، 4، 8، 16، 32، 64… إلى آخر مربع فوافق الملك واعتبر أنها مهما كانت الكمية ستكون بسيطة، وأنت أيضا عزيزي القارئ سوف تعتقد أنها كمية بسيطة، ولكنك سوف تشعر بالدهشة عندما تعلم أن الرقم المطلوب سوف يكون 18446744073709551615 حبة قمح، وهو 18 كوينتليون، و 446 كوادرليون، و 744 ترليون، و 703 مليار،…. الخ.

وهنا اندهش الملك وقال لعمري لا أدري مما أعجب أكثر أمن الشطرنج أم من الأمنية.

قصة إختراع الشطرنج في الرواية الفارسية

تحكي الرواية الفارسية أنه كان هناك ملك أراد من وزيرة إختراع لعبة تعتمد علي الحظ، فغاب فترة من الوقت ثم عاد له بلعبة الزهر، ومات هذا الملك وخلفة ملك لا يؤمن بالحظ، فطلب من نفس الوزير إختراع لعبة تعبر عن حرية الإختيار، ومسئولية الفرد وتحملة لقرارة لكي يُعلم شعبة أن كل شخص حر في تصرفة ومسئول عن إتخاذة لأي قرار.

غاب هذا الوزير وعاد بعد فترة حاملاً لعبة الشطرنج بقوانينها وترتيبها المنطقي والحسابي، وتراكيب منطقية تعتمد علي اللاعب نفسة فأعجب الملك بهذة اللعبة وكافئ وزيرة مُكافئة كبيرة.

الزوار شاهدوا ايضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *