التخطي إلى المحتوى

كلام الناس

كلام الناس كثيراً ما يؤثر علي بعض الأشخاص، فالناس لهم أنواع عديدة، منهم من يتأثر بكلام الناس ويجعلة هذا الكلام يمتنع عن العديد من الأفعال، وهناك بعض الأشخاص لا يهتم لكلام الناس ولا يُلقي بال بما يقال علية.

وهناك من هو وسطي يهتم لكلام الناس ويأخذ برأيهم ولكن كلامهم لا يكون هو المُحرك لحياتة ولا يؤثر علي قراراتة، ولا يمنعة كلام الناس من فعل ما يُريد إذا كان يعتقد أن رأية علي صواب.
سوف نتعرض في هذا الموضوع إلي بعض العناصر منها أجمل مقولة في تجاهل كلام الناس، ومتي تتجاهل كلام الناس ومتي تهتم برأيهم، وفوبيا الخوف من كلام الناس، والتأثير السلبي علي من يهتم بكلام الناس.

أجمل مقولة في تجاهل كلام الناس

هناك العديد من الأقوال التي تذم في من يتأثر بكلام الناس، ولكن المقولة المُفضلة لدي هي مقولة الإمام الشافعي “”من يظن إنه يسلم من كلام الناس فهو مجنون، قالوا عن الله ثالث ثلاثة وقالوا عن حبيبنا محمد ساحر ومجنون، فما ظنك بمن هو دونهما””.

نعم بالفعل رسول الله خير البشر قالوا فيه أبشع الكلام ماذا كان سوف يحدث إذا تأثر رسول الله بكلامهم ولم يقوم بإيصال رسالته، ولكن الرسول كان يعلم أنه علي حق لذلك لم يهتم لكلام الناس وواصل في إيصال رسالته.
وما بالكم بمن خلق السماوات والأرض وخلق الإنسان نفسه، هو أيضاً عز وجل لم يسلم من كلام الناس فمنهم من قال أنه ثالث ثلاثة، ومنهم من قال هل الله ذكر أم انثي ومنهم من قال ان له أبناء، ومنهم من أنكر وجودة، فتخيل ماذا سوف يقولون عنك أنت ايها الإنسان الضعيف.

متي تتجاهل ومتي تهتم بكلام الناس

كلام الناس دائماً وعلي مر العصور موجود وسوف يستمر إلي أن يرث الله الأرض ومن عليها، لذلك يجب أن نتأقلم مع كلام الناس، ونعلم متي نهتم بكلامهم ومتي نتجاهلة.

لذلك يجب أن نهتم بكلام الناس إذا كان الشخص عزيز علينا ويود تقديم النصيحة، فيجب أن نستمع اليه ونقوم بتحكيم عقلنا في رأيه وكلامه وإما أن نأخذ برأية أو نقوم بتنفيذ ما نُريد.

ويجب عليك عدم الإهتمام بكلام الناس إذا كان كلامهم سوف يتدخل في خصوصياتك وفي حياتك الخاصة والمستقلة، هنا يجب أن تتجاهل كلامهم ولا تجعل هذا الكلام يؤثر عليك.

فوبيا الخوف من كلام الناس

هناك بعض الأشخاص يكون كلام الناس عليهم فوبيا ومرض يجعلهم لا يمارسون حياتهم بشكل طبيعي، فمثلا يخاف ان يلبس هذا الثياب خوفا من كلام الناس، ويخاف من تغيير تسريحة شعرة خوفا من كلام الناس، يخاف ان يُمارس رياضة يخاف ان يذهب إلي المدرسة، يخاف من كل شئ.

هذا الشخص يعاني من أنه يظن أنه تحت الميكرسكوب، ويضع لنفسة وضع أكثر مما هو عليه، فيظن انه مراقب دائما وأن الناس ينظرون اليه في كل كبيرة وصغيرة، وانه محل للانظار، ولكن في الحقيقة هو ليس كذلك.

كما أن الشخص الذي يكون لدية فوبيا من كلام الناس، لا يعيش حياة كما يُريد هو، ولكنه يعيش كما يُريد الناس.

اذا كنت مهتم بهذا الجزء فاقرأ هذا الموضوع ( مشكلة الرهاب الإجتماعي والخوف من الناس ومن التجمعات والعلاج )

التأثير السلبي علي من يهتم بكلام الناس

كلام الناس لابيقدم ولا يأخر، لذلك خذ كلامهم وضعة في راسك ولكن لا تجعلة هو المُحرك الرئيسي لكل حياتك.
من يضع كلام الناس أمام عينية في كل خطوة سوف يفعلها فلن يفعل الكثير في حياتة وسيتكلم عنه الناس أيضاً بأنه فاشل، ولكن الناجح يتحمل كلام الناس وإنتقادهم، هناك من ينتقد بدافع الغيرة وهناك من ينتقد لدوافع أُخري، كل تلك الإنتقادات تجعل الشخص الناجح يزيد في نجاحة، وتجعل الشخص الذي لدية رهبة وخوف من كلام الناس يختبئ خلف العديد من الأسوار ويظل هكذا، حتي يموت، ولن يذكرة أحد عند موتة لأنه هو الذي اختبأ عن الناس وخاف من كلامهم.

أجمل المقولات في كلام الناس

  • كلام الناس مثل الصخور، اما ان تحملها علي ظهرك فينكسر، أو تبني بها برجا تحت قدمك فتعلو وتنتصر.
  • عود نفسك على التجاهل ..ليس كل ما يقال يستحق الرد.
  • إذا لم تتقن فن التجاهل ، ستخسر الكثير وأولهم عافيتك.
  • قال حكيم: امضِ كأنك لم تسمَع، اصمُت كأنك لمَ تفھَمْ، تجاهل كأنك لم تَرى، وانسَ كأنك لم تذكر، فبذلك ستنال حياة هادئة جميلة وتعيش مرتاحًا!
  • لكي تنجح في حياتك فانك تحتاج الى أمرين: التجاهل والثقة.
  • أﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﺠﺎﻫﻞ الحياة، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﺣﺪﺍﺙ، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﺷﺨﺎﺹ، ﺗﺠﺎﻫﻞ أﻓﻌﺎﻝ، تجاهل أﻗﻮﺍﻝ .. ﻋﻮﺩ ﻧﻔﺴﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﻓﻠﻴﺲ ﻛﻞ أﻣﺮ ﻳﺴﺘﺤﻖ ﻭﻗﻮفك.

مواضيع مشابهة



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *