معلوماتشخصيات

مخترع الفيسبوك مارك زوكربيرج وقصة حياتة

مخترع الفيس بوك مارك زوكربيرج

من منا لا يملك حساب شخصي علي الفيس بوك اليوم ، لا أعتقد أنه لا يوجد أحد لم يقم إلي يومنا هذا بإنشاء صفحة علي موقع الفيس بوك ، ولكن هل سمعت من قبل عن مؤسس الفيس بوك ، هل قرأت عن قصة النجاح لهذا الشخص الذي أسس شركة الفيس بوك التي أصبحت الأولي عالمياً في يومنا هذا ، إنة مارك زوكربيرج ، صاحب الفيس بوك ، والمؤسس الفعلي لشركة الفيس بوك.

سوف نحكي عن بعض التفاصيل في حياة مارك زوكربيرج مخترع الفيس بوك ، لعلها تكون دافع أمل لك لتصبح شخص ناجح في الحياة .

بداية حياة مخترع الفيس بوك مارك

ولد مارك زوكربيرج في ولاية وايت بلاينز نيويورك عام ١٩٨٤ في شهر مايو ، كان والدة يعمل كطبيب أسنان ، كان بداية حياتة طبيعية مثل أي شخص ، ولكنة كان شغوف بعالم الكمبيوتر ، شعر أنه يجد نفسة في ذلك المجال ، كان مستوي المعيشة لمارك زوكربيرج متوسط ، ولكن والدة إستطاع أن يشتري له جهاز كمبيوتر ، هذا الشئ زاد من حب مارك للحواسيب والبرمجة .

بداية مارك زيكوربيرج في البرمجة

بالطبع لم يبدأ مارك أول مشوارة بإختراع الفيس بوك ولكن سبقة عدة إختراعات نجحت فإستمر في المحاولة حتي وصل إلي إختراع الفيس بوك ، قبل إختراع الفيس بوك إخترع مارك عدة أشياء منها .

١ – مشغل موسيقي

 مشغل موسيقي يسمي الوصلة العصبية ، وهي تتعرف علي العادات للشخص الذي يستخدم البرنامج ، وعندما سمعت شركة مايكروسوفت عن هذا البرنامج عرضت علية شراءة ، وتوظيف مارك ولكنة رفض ، وترك البرنامج للتحميل المجاني .

٢ – فيس ماش – face mash

عندما كان مارك في جامعة هارفد عام ٢٠٠٣ ، من شدة حب مارك في مجال البرمجة أراد أن يستخدم هذا العلم في الجامعة ، فقام بإختراق نظام الحماية للجامعة وحصل منها علي جميع صور الطلاب المسجلين بالجامعة ، ثم أنشئ موقع فيس ماش ، وكان الهدف منه أن يتم تنزيل صور الطلاب في هارفد ويقوم المستخدمين بالتصويت علي أفضل وأجمل شخص في الجامعة والأكثر جاذبية ، بالطبع علمت إدارة الجامعة بما فعلة مارك فقامت بإيقاف الموقع وإتهام مارك زوكربيرج بعدة إتهامات منها إختراق الحماية ولكن تم تبرأتة من جميع التهم .

٣ – ذا فيس بوك – the face book

في اليوم الرابع من شهر يناير قام مارك بإطلاق موقع الفيس بوك ، ولكن في البداية لم يكن يسمي فيس بوك ولكن كان إسم الموقع ذا فيس بوك thefacebook.com ، في البداية إنضم لهذا الموقع الطلاب الخاصين بجامعة هارفرد وإستمرت الزيادة في عدد الطلاب المشتركين علي هذا الموقع حتي وصل المشتركين بالموقع إلي أكثر من نصف طلبة جامعة هارفرد.

إنضم إلي مارك زميلين أحدهم مبرمج والآخر رسام جرافيك ، عمل ثلاثتهم علي تطوير الموقع وجعلة أكثر جاذبية ، وإستمر موقع ذا فيس بوك في الشهرة وكان مخصص في البداية لطلبة الجامعات إشترك به العديد من طلبة الجامعات ، وهكذا بدأ مشوار الفيس بوك .

العروض التي تلقتها موقع ذا فيس بوك

عندما رأي الجميع الإقبال الرهيب علي موقع ذا فيس بوك – thefacebook ، سارعت الشركات لتقديم عروض لشراء موقع الفيس الذي أنشأة مارك زوكربيرج ، أول عرض كان ب٥٠٠ الف دولار من أحد المستثمرين في شركة الباي بيل ، بعد ذلك بسنة جاء عرض آخر لشراء الفيس بوك ب ١٢.٧ مليون دولار ، بعد ذلك بفترة عرض آخر يقدر ب ٢٧.٥ مليون دولار ، وتم رفض جميع العروض ، فقد كان مستقبل الفيس بوك منذ بدايتة ناجح أمام الجميع .

إنشاء موقع الفيس بوك

بعد كل تلك الإنتقالات بدأ النجاح ، يظهر ، بالفعل واجه مارك زوكربيرج عدة مشاكل لكنها لم تجعلة يتوقف ، واجه مشاكل مع الجامعة ومع المستخدمين في البداية ، تعرض للعديد من المحاكمات وتمت تبرأتة منها جميعاً ، ولكن كل هذا لا يهم ، فطعم الوصول يجعلك تنسي كل اللحظات الأليمه ، بعد ذلك قام مارك بإلغاء ذا -the ، ليصبح الموقع كما هو الآن فيس بوك – facebook.com.

كان هذا في عام ٢٠٠٥ ، عندما بدأ الفيس بوك في الإنتشار خارج أمريكا تعرض مارك لمحاكمات دولية بسبب الإعتقاد في البداية أن موقع الفيس بوك غير آمن وهدفة التجسس ، ولكن مع الوقت عرف الجميع أهمية الفيس بوك ، كما عرضت علية شركة مايكروسوفت مليار دولار لشراء الموقع ولكن تم رفض الصفقة ، فسارعت شركة مايكروسوفت بشراء ١.٢ من أسهم شركة الفيس بوك .

الفيس بوك في يومنا هذا

بالطبع الجميع يعلم أهمية الفيس بوك في يومنا هذا ، أصبح من الصعب إن لم يكن من المستحيل التخلي عنة ، الفيس بوك بة ملايين المشتركين ، ومليارات الزيارات ، يتم تبادل العديد من الصور يومياً علي الفيس بوك حتي أنه أصبح في منافسة مع جوجل .

مارك زوكربيرج في يومنا هذا

في عام ٢٠١٠ أصبح مارك في المرتبة ٣٥ في الأغني علي مستوي العالم ، وها هو الآن في المرتبة السادسة علي أغني رجل في العالم ، وهذا كلة بسبب إصرارة علي النجاح وعدم إضاعتة الفرصة عندما آتت إلية . الدروس المستفادة :- نستفيد من قصة حياة مارك الذي كان يعيش في أُسرة متوسطة مثلي ومثلك وتحول إلي سادس أغني رجل في العالم.

والذي كان يمتلك موقع بسيط ينشر علية الطلبة صورهم في الجامعة لإختيار الأكثر جاذبية إلي أكبر مواقع تواصل إجتماعي بالعالم ، أن نعمل بجد ، ولا نضيع الفرصة عندما تأتي إلينا مهما واجهنا من مشاكل في البداية ، ولا نتأثر بالعروض المغرية التي قد تأتي إليك في بداية نجاحك ، وبالتوفيق لكل شخص يسعي للنجاح .

تحول الفيس بوك الي شركة ميتا

وما زال مارك زوكربيرج مصمم علي الريادة في مستقبل التكنولوجيا حيث قام مؤخرا بتغيير اسم شركة الفيس بوك الي اسم ميتا Meta وأعلن عن مشروع ضخم يسمي ميتا فيرس metaverse والتي ستكون طفرة في عالم التواصل الاجتماعي حيث ستتيح للناس التواصل مع بعضهم بطريقة افتراضية تقترب من الحقيقة وهذا ما سوف نكتشفة في القريب العاجل.

مواضيع مشابهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى