التخطي إلى المحتوى

طريقة عمل سِنارة يدوياً – الصيد من الهوايات الشائعة في جميع أنحاء العالم، وهواية الصيد لها العديد من الفوائد ويكفي أنها تُعلم الإنسان الصبر، ومنذ قديم الأزل تعلم الإنسان الصيد، وهناك من يصطاد كهواية مُستخدماً السِنارة، وهناك من يستخدم الشبك والقارب ويكون رِزقة من الصيد، وهناك المراكب الضخمة التي تصطاد من البحار بكميات ضخمة، وموضوعنا اليوم عن الصيد كهواية بإستخدام السنارة.

السِنارة الجاهزة لصيد السمك

هناك سِنارات جاهزة لصيد السمك وتكون تلك السِنارات إحترافية وبها العديد من الأدوات التي يستخدمها صياد السمك الإحترافي، وتتنوع في أسعارها وأشكالها، وبالفعل فإن السِنارة الجاهزة تستحق ثمنها فيمكنك من خلالها التحكم في طول الخيط وغيرة من المزايا، ولكن أنت كمبتدئ في صيد السمك لا تتسرع وتذهب لشراء سِنارة لصيد السمك بهذا المبلغ الكبير، وإكتفي بعمل سنارة يدوية في المنزل .

مكونات السِنارة اليدوية

١ – بوصة أو غابة أو عصا طويلة أو خوص، وهي التي سوف يرتكز عليها باقي الأدوات في الصيد.
٢ – خيط شعر، وهو نوع من الخيوط يكون قوي ولا يمكن قطعة بسهولة.
٣ – فلة، ويُطلق علة البعض (غماز) وهو مصنوع من مادة تطفو علي الماء فعندما تتعلق السمك بالسن تقوم هذة الفلة بالإهتزاز فتعرف أن هناك سمكة قد علقت.
٤ – سنار الصيد، وهو السن الذي يتم وضع الطعم علية لصيد السمك.
٥ – ثُقل الرصاص، والبعض يطلق علية (ثقال) ، وليس من الشرط أن يكون من الرصاص فمن الممكن أن يكون من أي مادة.

طريقة عمل سنارة يدوية

١ – أحضر بكرة خيط وإختار الطول المناسب للخيط، ويفضل أن يكون طول الخيط مُقارب لطول البوصة أو أطول قليلاً.
٢ – قم بربط بداية الخيط في نهاية البوصة، وإحرص علي أن تكوم الربطة متينة.
٣ – مرر الفلة أو (الغماز) من الخيط وإجعلة في بداية الثلث الأخير من الخيط وثبتها جيداً في مكانها.
٤ – بعد ذلك تقوم بتثبيت سن أو إثنين من (سِنار الصيد)، الذي يتم وضع الطُعم علية.
٥ – في النهاية تقوم بوضع ثُقل الرصاص أو (الثقال) بحيث يجعل الحبل مفرود في المياة.

أفضل طريقة لإختيار الطعم للسنارة

١ – هُناك العديد من أنواع الطعوم الصناعية والتي يتم بيعها في محلات صيد الأسماك، يحمل هذا الطُعم نفس شكل السمك الصغير ورائحتة بيحيث يجذب الأسماك ناحية خُطاف السنارة.

٢ – الديدان الأرضية من أشهر الأشياء التي يتم إستخدامها كطُعم لصيد الأسماك ويأتي بنتيجة كبيرة، يُمكنك أن تجد تلك الديدان في أي تُربة طينية رطبة، أو في محلات بيع ادوات صيد الأسماك.

٣ – العجين يُمكن إستخدامة للصيد في المياة العذبة وهو أقل فاعلية من ديدان الأرض ولكنه يصلح للصيد وتنجذب إلية الأسماك، ويمكنك أيضاً أن تستخدم قطعة من الخبز ووضعها علي خُطاف السنارة.

خطوات لتعلم الصيد للمبتدئين

١ – تذهب إلي مكان لصيد الأسماك سواء كان بحر (مياة مالحة) أو نهر (مياة عذبة) ، وتختار مكان يكون السمك متواجد به، وهناك عدة اماكن تكون مُخصصة للصيد بحيث يكون السمك متوافر بها والصيد أكثر سهولة.

٢ – تعلم أن تقوم برمي السِنارة عدة مرات بحيث يكون الخيط بعيد عن الشط قدر المُستطاع، وطريقة رمي السنارة هي شئ مهم خاصة للمحترفين، ومن خلالها يستطيع التميز بين الشخص المُحترف والمُبتدئ في الصيد.

٣ – لا تقوم بهز السِنارة كثيراً فيجب أن تكون يدك ثابتة قدر المُستطاع، وتحلي بالصبر فالصيد لا يمكن أن يكون مع شخص عجول، وكلما كان الصياد يتحلي بالصبر كلما كانت فرصتة في الصيد أكبر.

٤ – عندما تجد الفلة (الغماز) تقوم بالتحرك يميناً ويساراً فهذا يعني أن هناك سمكة قد علقت في السن، تقوم بسحب الحبل ببطئ، وعندما ترفع السمكة من الماء احتفظ بها في صندوق ملئ بالثلج حتي تحصل علي أكلة سمك طازج من صيدك أنت.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *