التخطي إلى المحتوى

نصائح لزيادة سرعة البديهة

نصائح لزيادة سرعة البديهة – سُرعة البديهة هي أمر ضروري لكل شخص، لأن الإنسان عندما يتحدث يبدأ في الكشف عن نفسة وعن شخصيتة، هل هو شخص متزن ام لا، هل هو شخص واثق من نفسة أم ضعيف الشخصية، هل يستطيع الرد علي الأسئلة بسرعة بديهة أم أنه يتأخر في ردة فعلة، هل عندما يتعرض لموقف مُحرج يستطيع أن يُخرج نفسة بسلاسة أم تظهر عصبيتة، كل تلك الأشياء تعتمد علي سرعة البديهة، وفي هذا الموضوع سوف نُقدم بعض النصائح للزيادة من سرعة البديهة، وتحسن رد الفعل لديكم.

ما هي سرعة البديهة

سُرعة البديهة هي الجواب الحاضر الذي يخرج تلقائياً، وليست أي إجابة أو رد سريع يُعتبر سُرعة بديهة، ولكن الرد يجب أن يكون ذكي وماكر، وناتج عن علم ومعرفة.

من هُم الأسرع في البديهة

كان العرب أكثر الناس سُرعة في البديهة وهذا لما عُرف عنهم من لباقة وفصاحة في اللسان، كما أنهم كانوا كثيري التجارب وكثيري الإختلاط بالناس والثقافات المُجاورة، لذلك سوف تجد الشخص الذكي الذي لدية سُرعة بديهة هو الشخص الإجتماعي الذي يتحدث مع الناس كثيراً، والشخص الذي يُعاني من تأخر ردة الفعل هو الشخص الإنطوائي.

كيف تزيد من سرعة البديهة لديك

الأمر سهل للغاية إذا اتبعت النصائح التالية، وصعب للغاية إن شعرت أن مشكلتك كبيرة وليس لها عِلاج، فتأخر رد الفعل هي مشكلة ربما تحتاج طبيب في الحالات الكبيرة والمستعصية، ولكن في أغلب الحالات البسيطة فبإتباعك للنصائح التالية سوف تزيد من سرعة رد فعلك.

١ – تنمية المهارات الإجتماعية

ما زلت أري أن أفضل طريقة لزيادة وتحسين رد الفعل وسرعة البديهة هي تحسين مهاراتك الإجتماعية، فنادراً ما تري شخص إجتماعي وردة فعلة بطيئة، دائماً تجدة لدية ثقة في نفسة، يتحدث بلباقة، يستطيع الرد علي أي كلام بأسلوب راقي، وهذا ناتج عن زيادة الخبرة والتعرض للعديد من المواقف التي كونت تلك الشخصية، وعززت ثقتة بنفسة، لذلك فالتجربة والتعامل مع الناس خير طريقة لزيادة سرعة البديهة لديك.

٢ – تنمية المهارات العقلية

المهارات العقلية أيضاً لها دور هام في تحسين سرعة رد الفعل، فالشخص الذي لدية كم كبير من المعلومات يستطيع أن يتكلم أمام الناس، ويستطيع أن يُقنع من أمامة بالأدلة والإثباتات، كما أن التعلم يزيد من الإدراك والمعرفة وبالتالي يزيد من سرعة إستجابتك، وتستطيع أن تقوم بزيادة مهاراتك العقلية عن طريق القراءة الكثيرة، ومشاهدة الفيديوهات العلمية.

٣ – تكوين خلفية في العديد من الفروع

كلما إستغللت عقلك أفضل إستغلال كلما أصبح عقلك أكبر وأكثر سعة وأكبر قدرة علي التخزين، حاول أن تكون لديك خلفية رياضية، وخلفية سياسية، وخلفية إقتصادية، حاول ان تعرف شئ عن كل شئ، وبالتالي عندما تجلس مع أي شخص سوف تستطيع ان تفتح العديد من المواضيع بسهولة.

٤ – تنمية المهارات الرياضية

الرياضة مُفيدة للصحة، وأيضاً لها فائدة عظيمة للعقل، فالتمارين الرياضية تُساعد علي وصول الدم للمُخ مما يؤدي إلي زيادة وتنقية الذهن، وهناك العديد من الرياضات البسيطة التي تستطيع مُمارستها يومياً، وأقلها المشي أو الجري في المكان.

٥ – تنمية مهارات الذكاء

التعرض للعديد من الأسئلة الذكية والعمليات الحسابية المُعقدة التي تحتاج إلي ذكاء وسرعة في تحليل النتايج لها عامل كبير علي زيادة الذكاء، فكما قلنا أن العقل مثل العجينة التي تعمل أنت علي تشكيلها، إن لم تُرهقها بتمارين الذكاء وإن لم تعمل علي تنمية وزيادة ذكائك فإن عقلك سوف يتوقف عن العمل بالتدريج.

الزوار شاهدوا أيضا

٦ – تنمية المهارات اللغوية

اللغة من أحد الأسباب التي تجعلك قادر علي الرد بسرعة وتستطيع أن تتلاعب بالكلمات، وتستطيع أن تتحلي بالقدرة علي إلقاء خطاب او التكلم امام مجموعة من الناس بلباقة، وقد برع العرب في تلك النقطة براعة شديدة، فكانوا ماهرين في التلاعب بالألفاظ مما أعطاهم ذكاء عالي.

٧ – زيادة الثقة بالنفس

ثقتك بنفسك هي أمر ضروري في كل خطوة تخطوها في الحياة، حاول أن تعزز ثقتك بنفسك، لأن الشخص الواثق من نفسة تكون إستجابتة عالية، وسرعة رده علي أي موضوع تكون فائقة السرعة، والشخص الواثق من نفسة يستطيع إقناعك برأية حتي وإن كان مُخطئ لذلك حاول واعمل علي زيادة ثقتك بنفسك.

المزيد من النصائح لزيادة سرعة البديهة

١ – اشترك في دورات تدعيم الشخصية والثقة بالنفس.
٢ – إذا كنت شخص ينفعل فحاول أن تدرب علي هدوء الأعصاب والإتزان.
٣ – مصاحبة الأشخاص الإجتماعيين والحكماء حتي تقتدي بهم وتصبح مثلهم.
٤ – محاولة التحلي بالمرونة وسط أصدقائك، وحاول أن تتحلي بحس الدُعابة.
٥ – التمرين علي إختبارات الذكاء كثيراً.
٦ – تناول الطعام الصحي المُتكامل والغني بالبروتين.
٧ – تناول قسط من النوم كافي لراحة العقل.
٨ – قلل من السجائر والكافيين.
٩ – تدرب علي إتخاذ القرارات بسرعة دون تردد.

وفي النهاية زيادة سرعة رد فعلك، ورفع مستوي إدراكك وسرعة بديهتك هي أمر هام وضروري، فهذة الصفات يتصفح بها الأشخاص الناجحين ولن تكون ناجح إن لم يكن بك تلك الصفات، فالشخص سريع البديهة يستطيع أن يقود حوار، يستطيع أن يدير إجتماع، يستطيع أن يكسب عميل بذكائة وسرعة إقناعة، لذلك إعمل جاهدا علي التحسين من نفسك، وإذا كانت حالتك متأخرة وتُعاني من تأخر شديد في ردة الفعل فننصحك بالذهاب إلي طبيب لتشخيص حالتك والحصول علي أفضل علاج مُناسب لحالتك.

اقرأ أيضا



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *