الفرق بين الزيت والماء في درجة الغليان والكثافة

الفرق بين الزيت والماء هو سؤال يسألة الجميع وبالرغم من أن الفروق كثيرة بين الزيت والماء في التركيبة الكيميائية وفي ترابط جزيئات كلاً منهما الا أننا سوف نتحدق في هذا الموضوع عن الفرق بين الزيت والماء في درجة الغليان وفي الكثافة، وسوف نتناول باقي الفروق في سلاسل أُخري.

الفرق بين الزيت والماء في درجة الغليان

درجة غليان الماء : درجة غليان في الظروف العادية وعند مستوي سطح البحر هي ١٠٠ درجة مئوية ( ٢١٢ فهرنهايت)، فعند تسخين الماء وعند وصولة إلي درجة الغليان وهي ١٠٠° سلزيوس، يبدأ الماء في إحداث فُقاعات تتصاعد إلي سطح المياء ويخرج منها بُخار الماء علي شكل بُخار، لذلك فمن المُستحيل بالطُرق الطبيعية أن تصل درجة الحرارة إلي أعلي من ١٠٠ درجة مئوية، وعندما يصل الماء إلي درجة الغليان يتحول من الحالة السائلة إلي الحالة الغازية.

درجة غليان الزيت : الزيوت تختلف عن الماء في درجة الغليان، وهناك العديد من أنواع الزيوت المُختلفة في تركيبها الكيميائي فهناك زيت الطهي الزي يتكون من مزيج من الدهون الثُلاثية وأحماض دُهنية وغيرها، وهناك زيوت المُحركات، والزيوت النفطية التي تتكون من مزيج من الألكانات والمواد العطرية المُختلفة، وبصفة عامة فإن درجة غليان الزيت مُتقاربة مع درجة إحتراقة، فقبل أن يصل الزيت إلي درجة الغليان يبدأ في إخراج بعض الأدخنة ويحدث هذا عند درجة حرارة تتراوح من ١٧٠ إلي ٢٣٠ درجة مئوية، وهي درجة حرارة مُرتفعة جداً تصل إلي ضعف درجة الغليان للماء.

مُلاحظة : عند وضع الطعام في الماء نحصل علي طعام مسلوق، وعند وضعة في الزيت نحصل علي طعام مُحمّر، وهذا لأن درجة حرارة الماء لا تتعدي ١٠٠ درجة مئوية فنحصل علي الطعام مسلوق، وعند زيادة درجة الحرارة عن ١٠٠ درجة وهذا ما يحدث في الزيوت فإن الطعام يبدأ في التحمير.

الفرق بين الزيت والماء في الكثافة

يتم قياس كثافة السوائل عن طريق قياس كُتلة السائل بالميزان، وبعد ذلك قياس حجم السائل بالمخبار وتكون الكثافة نسبة بين الكُتلة والحجم.

كثافة الماء : تبلغ كثافة الماء كثافة الماء 1 غرام/ سم³ أي أن كُتلة 1سم³ من الماء تساوي 1غم.

كثافة الزيت : تختلف كثافة الزيوت بسبب إختلاف انواع الزيوت ولكن بشكل عام فإن كثافة جميع الزيوت أقل من كثافة الماء، وتنحصر كثافة الزيوت من 0,7 غرام/ سم³ إلي 0,9 غرام/ سم³.

مُلاحظة : لا يختلط الزيت مع الماء في الظروف الطبيعية بسبب إختلاف الكثافة بين الزيت والماء، فعند وضعهم معاً يصعد الزيت إلي أعلي لأن كثافتة أقل، ويهبط الماء للأسفل لأن كثافتة أعلي من كثافة الماء.

اقرأ ايضا : ماذا يحدث عندما نُضع الماء علي الزيت الساخن والمغلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى