التخطي إلى المحتوى

كيف تتعاملي مع زوجك بمرونة

(المرونة في التعامل مع زوجك) كانت هناك جزيرة للنخل وكان النخل جميعة يعيش في سلام بجوار بعضه البعض وكانت الأيام هادئة وجميلة ، في يوم من الأيام هبت رياح شديدة فبدأت النخل ينحني ويميل لكي تمر العاصفة ، ولكن هناك نخله صممت عدم الإنحناء وظلت ثابتة في مكانها ، انتهت العاصفة وعاد جميع النخل شامخاً كما كان قبل العاصفة عدا النخلة التي لم تنحني فقد كسرها الرياح .

هذه القصه تحدث في جميع المنازل فكم من منازل تكون هادئة والحياة جميلة ويأتي موقف يعكر صفو الحياة ، وأكثر المواقف التي تسبب مشاكل في المنازل تكون بسبب العناد من الزوج أو الزوجة فيرفض أحدهم الإنحناء للآخر وكل منهما منتظر من الآخر التراجع عن رأية ، هنا يأتي دور الزوجة الحكيمة العاقلة التي تستطيع أن تنحني لتمر العاصفة وبعد ذلك تعالج المشكلة وتقتلعها من جذورها .

كيف تتعاملي بمرونة مع زوجك

١ – يجب أن تعرفي الي أي مدي يجب أن تكون العلاقة الزوجية مترابطة ، فهي علاقة مستمرة مدي الحياة ، وقد تمت بكلمة من الله وباركتها السماء واحتفي بها أهل الأرض .

٢ – يجب أن تفهمي طبيعة زوجك وأن تعلمي أن لكل شخص في الدنيا مفتاح ، حاولي أن تبحثي عن المفتاح الذي يسعد زوجك وتستخدمي هذا المفتاح دائماً كلما اشتد الأمور .

٣ – ما يحدث داخل المنزل يجب أن لا يخرج خارج المنزل فالعلاقة الزوجية علاقة شديدة القرب ، عالية القداسة ، لا تحكي أسرار زوجك لأهلك أو لأصدقائك .

٤ – عند انفعال الزوج العنيد لا تحاولي التصدي له، بل دعيه يعبِّر عن انفعالاته وغضبه وتذكري دائماً أن تنحني لكي تمر العاصفة .

٥ – لا تقومي بالرفض دائماً للقرارات التي يتخذها حتي وان كانت قراراتة خاطئة لأنه سوف يشعر أنك دائمة الرفض لقراراتة مما يجعلة يزيد في عنادة ، ولكن حاولي دائماً أن تقنعية برأيك أو تتصرفي ظاهراً مثلما أمرك وتفعلي ما تريدة وتذكري دائماً ان تنحني لتمر العاصفة .

٦ – كوني كل شئ لزوجك ، كوني الأم الحنونة والأخت والزوجة والإبنة والصديقة ، وراعي دائماً أن تجددي من نفسك ومن شخصيتك لأن الحياة مع زوجة فقط ممل للغاية ، وهو أيضاً يجب أن يكون لكِ زوج وصديق وحبيب .

٧ – لا تدعي الغيرة تهدم الحياة الأسرية والترابط بينك وبين زوجك ، فيجب أن تكون غيرتك عاقلة وتدل علي الحب ، ولكن لا تدعيها تحرق الحياة الزوجية وتفرق بينكم .

٨ – لا تلوميه عندما يخطأ في إتخاذ قرار ولا تتصيدي له الأخطاء ، وحتي إن كان لا بد من لومه علي إتخاذة قرار خاطئ فراعي أن يكون أسلوبك مهذب وراقي .

٩ – أخيراً يجب أن تستخدمي روح الدعابة معه دائماُ ، وحاولي أن تسيطري علي غضبة بتبسيط الأمور والإبتسام في وجهة والهزار ، المهم أن تكتشفي المفتاح الذي تدخلين منه الي زوجك . 

معلومات يجب أن تعرفها المرأة عن الرجل

لكي تتعلم المراة المرونة في التعامل مع زوجك يجب أن تعرفي التالي

١ – عندما تدخل المرأة في عناد مع زوجها فهي حتماً سوف تفشل أمام عنادة ، فالرجال يشتدون في عنادهم مع الزوجة العنيدة ، ويضعفون ويلينون مع الزوجة المطيعة .

٢ – حتي إن انتصرت المرأة في عنادها فلا تعتقد بهذا أنها انتصرت ، ولكنها ان انتصرت في رأيها تكون في المقابل خسرت قلب زوجها واحترامه لها .

٣ – الرجل يعشق المرأة اللينه الودودة في تعاملها ، فالمرأة التي تحتوي زوجها باللين والحكمة هي الزوجة الناجحة في زواجها .

٤ – هناك بعض الزوجات التي تتمسك برأيها لدرجة أنك تشعر أنها في منافسة إما أن تفوز أو تخسر ، هذه المرأة تدمر نفسها قبل أن تدمر الآخرين ، وتعيش كل حياتها حسرات متتالية ولا تعمر في زواج .

٥ – معظم أسباب الطلاق يكون السبب الرئيسي فيها عناد الزوجة المتتالي وعدم قدرتها علي تسيير الأمور الزوجية .

٦ – من أهم الوصايا التي كانت النساء الحكيمات تنصح بناتها بها عند الزواج لكي يصبحوا زوجات ناجحات هي ( كوني له أمة يكن لكى كل شيئآ تريديه ) .

نصيحة الخنساء لإبنتها ليلة زفافها

أي بنية إنك فارقت الحواء الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فأصبح بملكه إياك رقيباً ومليكاً، فكوني له أمة يكن لك عبداً وشيكاً.

أي بنية احفظي له عشر خصال يكن لك ذخراً وذكراً.

  • فأما الأولى والثانية : الصحبة له بالقناعة، والمعاشرة بحسن السمع والطاعة.
  • وأما الثالثة والرابعة : التعهد لموقع عينيه، والتفقد لموضع أنفه، فلا تقع عيناه منك على قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب الريح.
  • وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت طعامه، والهدوء عند منامه، فإن حرارة الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.
  • أما السابعة والثامنة : فالاحتفاظ بماله، والإرعاء على حشمه وعياله، لأن الاحتفاظ بالمال من حسن الخلال، ومراعاة الحشم والعيال من الإعظام والإجلال.
  • أما التاسعة والعاشرة : فلا تفشي له سراً، ولا تعصي له أمراً، فإنك إن أفشيت سره لم تأمني غدره، وإن عصيت أمره أوغرت صدره.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *